إعلان

أسعار الغذاء تنخفض للعام الرابع عالميًا بسبب الطلب والدولار..ماذا عن مصر؟

04:35 م الخميس 07 يناير 2016

أرشيفية

 كتب- أحمد عمار:

انخفضت أسعار السلع الغذائية العالمية الرئيسية للعام الرابع على التوالي في نهاية 2015، حيث سجلت في المتوسط 19.1 في المائة دون مستوياتها في السنة السابقة.

وقال منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ''الفاو''، إن انكماش الاقتصاد العالمي دفع إلى انخفاض حاد للأسعار عبر قطاعات متنوعة بدءاً من صناعة المعادن إلى أسواق الطاقة.

وتراجع متوسط ​​مؤشر أسعار الأغذية لدى منظمة الـ''فاو'' إلى 164.1 في المائة خلال عام 2015، ليبلغ 154.1 نقطة في شهر ديسمبر.

وفي ديسمبر تراجع المؤشر الدولي بنسبة 1.0 بالمائة من قيمته المنقحة في نوفمبر، حيث امتص انخفاض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب، مقدار المكاسب المترتبة على ارتفاع أسعار السكر والزيوت النباتية وتجاوزها.

وقال الخبير عبد الرضا عباسيان أحد كبار اقتصاديي "فاو"، إن "الإمدادات الوافرة في مواجهة الطلب العالمي المتواضع، وارتفاع قيمة الدولار هما السببان الرئيسيان للضعف الذي هيمن على أسعار المواد الغذائية طيلة عام 2015".

ويمثل مؤشر الغذاء لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) دليلاً يستند إلى حركة التعاملات التجارية، من خلال قياس أسعار 5 سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، شاملاً مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.

الذرة تنكمش والسكر يصعد

وسجل مؤشر "فاو" لأسعار الحبوب تراجعاً بمقدار 1.3 في المائة خلال ديسمبر دون قيمته في نوفمبر، بسبب احتدام المنافسة بين مُنتجي ومصدّري الذرة، وتوقعات أن يصبّ مزيد من إمدادات القمح في الأسواق العالمية بعد إلغاء الأرجنتين للضرائب المفروضة لديها على الصادرات.

وبلغ انكماش المؤشر الفرعي الذي يتضمن الأرز، 15.4 في المائة في المتوسط ​​خلال 2015 مقارنة بالعام السابق.

وكذلك تراجع مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.0 في المائة في ديسمبر، علاوة على تراجعه بنسبة بلغت 28.5 في المائة عام 2015 ككل عن متوسط ​​مستواه خلال 2014، وذلك كأشد انخفاض تشهده أي سلعة غذائية خلال تلك الفترة.

وانخفض مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.2 في المائة في ديسمبر، مدفوعاً بارتفاع إنتاج لحم الخنزير في أوروبا وتراجُع الطلب في الولايات المتحدة على اللحوم البقرية المستوردة.

وبمقياس السنة كاملةً، سجل متوسط أسعار اللحوم ​​15.1 بالمائة دون مستواه خلال 2014.

وفي تلك الأثناء، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.1 بالمائة في ديسمبر، على الأكثر بسبب عدم اليقين فيما يخص ناتج محصول فول الصويا في البرازيل، وإن بلغ المؤشر بمقياس عام 2015 ككل 19 بالمائة دون مستواه في عام 2014.

ورغم ارتفاع مؤشر "فاو" لأسعار السكر بنسبة 0.6 بالمائة خلال ديسمبر، إلا أنه جاء في المتوسط ​​أقل بنسبة 21 بالمائة خلال عام 2015 مقارنة بالعام السابق.

مصر

وفي مصر.. ارتفع معدل التضخم السنوي في نوفمبر الماضي إلى 11.8 بالمئة، مقارنة بشهر نوفمبر2014، بينما كان المعدل 10.3 بالمئة خلال شهر أكتوبر2015، -بحسب آخر احصائية للإحصاء-.

بينما تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر نوفمبر لإجمالي مصر بنسبة 0.3 بالمئة ليسجل (175.6)، مقارنة بشهر أكتوبر الماضي.

وأرجع الإحصاء، الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 7.6 بالمئة، وانخفاض مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.3 بالمئة.

بينما ارتفعت مجموعة الـدواجن بنسبة 2.5 بالمئة، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.5 بالمئة، وارتفع كذلك قسم الرعاية الصحية بنسبة 6 بالمئة، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 4.4 بالمئة، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 0.8 بالمئة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.3 بالمئة, وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة بنسبة 1.6 بالمئة.

للاطلاع على.. ماذا فعلت الأسعار في شهر ''وعد السيسي''؟ (انفوجراف) اضغط هنا

وكان قام المركزي برفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 11 شهرًا، مرجعًا ذلك إلى إنه بدأت تظهر بعض الضغوط التضخمية متمثلة في زيادة أسعار السلع غير الغذائية والتي ساهمت في ارتفاع معدل التضخم العام ومعدل التضخم الأساسي.

وأضاف البنك، أن بنظرة مستقبيلة، على الرغم من أن انخفاض أسعار السلع الأساسية الغذائية عالميًا حد من التضخم المستورد وبالتالي المخاطر الصعودية للتضخم، إلا أن الضغوط التضخمية المحلية قد تؤدي إلى ارتفاع توقعات التضخم.

للاطلاع على..لماذا قرر المركزي رفع أسعار الفائدة.. وهذه مطالبه من الحكومة اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان