إعلان

مصر تبحث مع "الجايكا" اليابانية استكمال أكبر متحف للآثار بالعالم

02:05 م الثلاثاء 26 يناير 2016

مصر تبحث مع "الجايكا" اليابانية استكمال أكبر متحف

كتب - مصطفى عيد:

عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا في مقر المتحف الكبير بمحافظة الجيزة، مع بعثة من هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)، للوقوف على أعمال الإنشاءات وتقييم الوضع بالمتحف بالتنسيق مع الجانب المصري متمثلاً في وزارتي التعاون الدولي، والآثار.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، حضر الاجتماع الدكتورممدوح الدماطي وزير الآثار، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس طارق توفيق مدير المتحف، والسفير هشام الزميتي مقرر اللجنة العليا المصرية - اليابانية لمشروع المتحف، وتاكيهيروكاجاوا سفير اليابان لدى القاهرة، ومسئولو مكتب الجايكا في مصر والشرق الأوسط.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي اهتمام مصر قيادةً وحكومة بهذا المشروع العظيم الذي يخدم قطاع السياحة ويعد أكبر متحف للآثار على مستوى العالم، وبالتالي يشكل أهمية كبرى لمصر ولكثير من دول العالم، مشيرة إلى أن تنفيذه سيؤدي لتوفير الكثير من فرص العمل للشباب من داخل وخارج مجال السياحة وهو المجال الذي يعمل به ملايين المصريين، ويعد مصدراً رئيسياً للدخل القومي.

وشددت على ضرورة مراعاة توقيت الانتهاء من تنفيذ المشروع ونقل الآثار التي ستعرض في المتحف في الوقت المحدد لذلك من أجل افتتاح المتحف في موعده المقرر، مع ضرورة الاستخدام الأمثل لكافة الموارد.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها للتحرك الإيجابي من الحكومة اليابانية لاستكمال تنفيذ هذا المشروع، وتوقيع التمويل الجديد للمتحف من جانب هيئة التعاون الدولي اليابانية، أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرتقبة لطوكيو والتي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين، معربة عن حرص الحكومة المصرية على التحرك بشكل سريع من أجل استكمال المشروع.

ونوهت إلى أن مصر لديها كافة الخبرات والكوادر القادرة على إنجاح مشروع المتحف وإدارته، وفي هذا الإطار، أكد وزير الآثار، أن هناك هيكلًا مختلفًا سيتولى إدارة المتحف.

ومن جانبه، قال السفير الياباني لدى القاهرة، إن هناك بعثة من هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) تزور القاهرة، من أجل استكمال كافة التفاصيل الخاصة بالتمويل الجديد الذي ستوفره الهيئة لاستكمال مشروع المتحف الكبير والذي وافقت عليه الحكومة اليابانية بشكل مبدئي، مؤكدًا أهمية زيارة الرئيس السيسي، المرتقبة إلى طوكيو، وحرص الجانب الياباني على إنجاح الزيارة.

وعقب الاجتماع، اصطحب وزير الآثار، الدكتورة سحر نصر، في جولة بمركز الترميم بالمتحف الكبير، بحضور مدير المتحف حيث تفقدت الوزيرة عددًا من معامل الترميم، والطرق المستخدمة لترميم الآثار ومنها الخاصة بتوت عنخ أمون، ثم شاهدت المخطط الخاص بالمشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان