إعلان

خبير: قرار للمركزي قد يمكن كبار المستوردين من رفع الأسعار

01:27 م الإثنين 25 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال أحمد آدم الخبير المصرفي، إن البورصة مدعومة خلال تعاملات الأسبوع الحالي بقرارات البنك المركزي الأخيرة المشجعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وترشيد الاستيراد، بعد تأثرها بعوامل خارجية خلال الأسبوعين الأخيرين.

وأضاف آدم خلال برنامج "نهارك سعيد" على قناة "نايل لايف"، أن القرارات الأخيرة المشجعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعمل على ترغيب هذه الأنشطة للانضمام للاقتصاد الرسمي وهو ما سيرفع من الناتج المحلي الإجمالي في حال حدوث هذا الانضمام بنسبة كبيرة.

ونبه إلى أن الفائدة الـ 5 بالمئة للقروض الجديدة لهذه المشروعات سعر جيد جدًا حيث تعتمد مثل هذه المشروعات حاليًا على التمويل من فوائض الأفراد بنسبة عائد عالية تصل إلى 25 بالمئة بسبب أنها لا تستطيع الاقتراض من البنوك بسبب عدم استكمال الأوراق اللازمة.

ولفت آدم إلى أن قرار البنك المركزي بالتغطية النقدية للاعتماد المستندي للاستيراد بغرض الإتجار بنسبة 100 بالمئة بدلًا من 50 بالمئة سيخرج صغار المستوردين من السوق، وهو ما قد يرفع من أسعار المنتجات المستوردة لأنها ستكون في يد حفنة معينة من كبار المستوردين هي من سيحدد السعر، ولكن القرار جاء ليحد من الاستيراد بما يخفض من الضغط على الدولار، ويرشد من الاستيراد الاستهلاكي.

وأوضح أن قرار طرح حصص من الشركات والبنوك الناجحة في البورصة تستهدف حصول الدولة على سيولة لتمويل مشروعات البنية الأساسية التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة لجذب الاستثمارات، ولكن يجب أن يتم حساب حق الأجيال القادمة في هذه الشركات والبنوك والتنمية المستدامة، وبالتالي من المتوقع أن لا يتم طرح حصص كبيرة منها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان