إعلان

"مالي ومالك"..حكاية تصدرها المالية لتبسيط بنود الموازنة للمواطن العادي

10:19 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

في محاولة من وزارة المالية لتبسيط مفاهيم ومباديء الموازنة العامة للمواطن المصري، أصدرت الوزارة ولأول مرة كتيب "مالي ومالك" والذي يقدم بعض المفاهيم والمصطلحات الاقتصادية والمالية بصورة مبسطة بأسلوب الحكاية وقصص الأطفال، متضمنة بعض الصور والرسومات الكاريكاتيرية التي تساعد القاريء على إدراك هذه المفاهيم.

وتضمنت حكاية "مالي ومالك"، التي أطلقتها الوزارة، اليوم الثلاثاء، على هامش ورشة عمل إطلاق الإصدار الثاني لموازنة المواطن للعام المالي الحالي 2015/ 2016 تحت شعار "مع بعض نكمل المشوار"، قصة النقود ونشأتها وتطورها حتى وصلت لصورتها الحالية، مشيرة إلى أن المجتمعات البشرية قبل اختراع النقود كانت تتبع نظام المقايضة أو المبادلة بين شخصين كل منهما في حاجة إلى ما عند الآخر، وكانت الحاجات بسيطة في ذلك الوقت ولم تكن الظروف تستدعي وجود وسيط أو نقود يتم بها البيع والشراء.

ثم ظهرت النقود المعدنية في الصين في القرن الرابع قبل الميلاد ثم استراح الناس لاستعمال المعادن وسيطًا للبيع والشراء لإمكان تجزئتها وتخزينها وسهولة نقلها والتحكم فيها، ثم مع تطور المجتمعات وقيام دول سياسية كان من واجبات الدولة إصدار نقود ذهبية وفضية ومن معادن أخرى تحمل رمز الدولة السياسي والديني ومن هنا كان مولد النقود.

واعتمد العرب على العملات النقدية الذهبية البيزنطية "الدينار" والفضية الفارسية "الدرهم"، وكانوا يختبرونها خوفًا من أن تكون مغشوشة ، ومن هنا جاء لفظ النقد الذي يعني تمييز الدراهم وغيرها، وطبقًا لبعض الروايات كان الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان أول من قام بسك العملة النقدية في تاريخ المسلمين.

وظهرت النقود الورقية أيضًا في الصين وكانت النقود عبارة عن مستند يستطيع حامله أن يصرف قيمته بضمان الدولة التي أصدرته وانتقلت بعد ذلك الفكرة إلى أوروبا وأمريكا في القرن السابع عشر وتمتاز النقود الورقية بسهولة حملها وأصبحت الآن كل الدول تحرص على طبع صور الزعماء والمشاهير في تاريخ كل دولة على تلك الأوراق تطبع صورا من المعالم التاريخية والسياحية.

كما تضمنت حكاية "مالي ومالك" بعض المفاهيم والمصطلحات الاقتصادية والمالية بصورة مبسطة كتعريف الموازنة العامة للدولة، السنة المالية، الضرائب، الإيرادات، المصروفات، الاحتياطيات العامة، العجز النقدي، الصادرات والواردات، التضخم، الناتج المحلي، الإدخار، الاستثمار، والميزان التجاري.

وتعهدت الوزارة بألا يكون هذا الكتيب هو الأخير، ولكنه سيكون البداية على أن تقوم الوزارة تباعًا بإصدار سلسلة من الكتيبات تتبع نفس الأسلوب لتوفير المعرفة والتعليم والترفيه في نفس الوقت.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان