إعلان

مع قرب العيد..كيف تفرق بين اللحوم الجيدة والفاسدة وطريقة حفظها بالثلاجة

05:42 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أصدرت الإدارة العامة لدراسات السلع الاستراتيجية ومتابعة الأنشطة التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية نشرة استرشادية بخصوص اللحوم بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك.

 وقالت الإدارة في النشرة التي نشرتها الوزارة على موقعها الإلكتروني إن للحوم الجيدة 6 صفات منها أن لونها وردي فاتح إلى غامق قليلًا تبعًا لعمر الحيوان المذبوح والدهن أبيض ناصع كما في (الجاموس والضأن)، ومائل للاصفرار كما في (البقري).

 وأضافت أن من ضمن صفات اللحوم الجيدة أن تكون معروضة بثلاجات العرض أو داخل محال الجزارة ومغطاة بشاش أبيض نظيف، بالإضافة إلى أن تكون رائحتها مقبولة ومميزة لنوع اللحم.

 وأشارت إلى أن من ضمن هذه الصفات أيضًا أن يكون القوام متماسك لا يسهل قطعه بأظافر اليد، بالإضافة إلى عدم وجود مواد مخاطية أو هلامية أو منداة به، إلى جانب أن تكون الأختام واضحة على الذبيحة ومقروءة ومميزة لكل نوع.

 وبالنسبة لشكل الأختام، فاللحوم البلدية الكبيرة منها يكون شكل الختم فيها مثلث ولونه أحمر، والصغيرة يكون شكل الختم فيها مربع ولونه أحمر، وبالنسبة للحوم المواشي المستوردة والمذبوحة محليًا فالكبيرة منها يكون شكل الختم مثلث ولونه بنفسجي، والصغيرة يكون شكل الختم فيها مربع ولونه بنفسجي أيضًا.

 وأشارت النشرة إلى أنه عند حفظ اللحوم في الثلاجة يراعي أن تقسم اللحوم البلدية إلى قطع صغيرة لكي تتخلل البرودة جميع القطع ويتم التجميد السريع لمنع أي ميكروبات تسبب الفساد، كما يجب أن توضع اللحوم المفرومة في الفريزر مباشرة بعد الفرن حتى لا تكون عرضة للتلوث بالميكروبات.

 وشددت على ضرورة عدم إذابة اللحوم المجمدة باستخدام الماء البارد أو الساخن لأن ذلك يؤثر على الأنسجة والقيمة الغذائية.

 وبالنسبة لمظاهر الغش والفساد في اللحوم الطازجة، تشمل وجود تغير في الشكل الظاهري للذبيحة مع وجود رائحة غير مقبولة للحم، ووجود ملمس الدهن يكون غير متماسك وبه رائحة تزنخ، وعند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثرًا غائرًا، بالإضافة إلى وجود لزوجة على سطح اللحم.

 أما بالنسبة لمظاهر الغش والفساد في اللحوم الظازجة فمنها وجود حروق تجميد، وخروج سائل لزج من اللحم عند ذوبان الثلج، وعند الضغط بالإصبع على اللحم يترك أثرًا غائرًا، بالإضافة إلى وجود فطريات بيضاء، أو سوداء اللون على سطح اللحم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان