إعلان

وزير البترول يتفقد مشروعات 3 شركات خلال زيارة للإسكندرية

11:49 ص الأحد 16 أغسطس 2015

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن توجه مصر لبناء دولة قوية هو المحرك الرئيسي للمشروعات الاقتصادية التي ستسهم إيجابياُ في تحقيق نقلة نوعية، وأن صناعة البتروكيماويات إحدى أهم الركائز الأساسية في اقتصاد مصر المستقبل الذي يعتمد القيمة المضافة كمبدأ في استغلال الثروات الطبيعية.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال زيارة للإسكندرية لتفقد مشروعات شركة الإسكندرية للصيانة البترولية (بترومنت)، وشركة البتروكيماويات المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين، إلى أن قطاع البترول لديه رؤية واضحة وبرنامج عمل لتنفيذ مشروعات جديدة وتطوير المشروعات القائمة والاهتمام المستمر بعنصر الصيانة.

ونوه إلى أن ذلك يحقق زيادة في الإنتاج ويوفر فرص عمل مباشرة والمادة الخام لإقامة العديد من الصناعات التي تعتمد على المنتجات البتروكيماوية كمدخلات إنتاج، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تستلزم تكاتف الجميع لزيادة القدرات الإنتاجية ودعم الاقتصاد.

وبدأت الجولة بتفقد سير العمل بموقع ورش بترومنت حيث أوضح المهندس ياسر المغربي رئيس الشركة أنها بدأت في فتح مجالات عمل خارج قطاع البترول، حيث تم إسناد أعمال صيانة الأرصفة الخاصة بمترو الأنفاق بحجم أعمال حوالي 15 مليون جنيه سنوياً، وأنها انطلقت للعمل في خارج مصرحيث فازت بمناقصات شملت أعمال صيانة مستودعات في سلطنة عمان لحساب شركه تنمية نفط عمان.

كما شملت هذه المناقصات أعمال الصيانة الشاملة لحقل القرنة بالبصرة لشركة "لوك أويل" في العراق منافسة مع كبرى الشركات العالمية المنافسة فى هذا المجال، كما تستعد للحصول على أعمال فى أسواق الكويت والإمارات العربية والسودان والجزائر.

وأضاف المغربي أنه يتم حاليًا التفاوض مع شركة بتروفاك العالمية للعمل من خلالها في أعمال الصيانة والكهرباء والأعمال البحرية في العراق والجزائر وأنجولا.

كما تفقد الوزير موقف الوحدات الإنتاجية ومشروعات التطوير بشركة البتروكيماويات المصرية التي تم تنفيذها، وشملت مشروع العمرة الجسيمة لمصنع الفينيل كلورايد مونمر " VCM"، ومشروع وحدة فلترة المياه الجديدة باستثمارات 235 مليون جنيه.

وأوضح المهندس محمد سعيد رئيس الشركة أن معدلات إنتاج المصنع زادت عقب انتهاء العمرة إلى 100 بالمئة، وتنفيذ مشروع إزالة الاختناقات للمصنع للوصول إلى معدل إنتاج 100 ألف طن سنوياً، وتحقيق إيرادات تقدر بحوالي 225 مليون جنيه.

وأشار إلى التزام الشركة بتنفيذ خطة التوافق البيئي بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، وأنه تم الانتهاء من إنشاء وحدة فلترة المياه الجديدة لتدفيع احتياجات مشروع المصرية لإنتاج الايثيلين ، بالإضافة إلى الاستمرار في تنفيذ خطة تطوير الوحدات القائمة واستثمار الطاقات المتاحة لزيادة الإنتاج.

كما تفقد الوزير الموقف الحالي لمشروع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (ايثيدكو) الجاري تنفيذه حالياً، والذي يعمل على زيادة القيمة المضافة من خلال استخدام خليط الغازات الذي يتم توريده من شركة جاسكو في إنتاج الإيثيلين الذي يعد عصب صناعة البتروكيماويات، وذلك لتصنيع مادتي البولي إيثيلين والبيوتاديين.

ووفقًا لبيان البترول، تمثل هاتان المادتان مدخلات أساسية في العديد من الصناعات التكميلية خاصة البولي إيثيلين الذي يدخل في صناعة المنتجات البلاستيكية، مثل الأكياس البلاستيكية، وعبوات الزيوت، والكيماويات، والصناديق البلاستيكية، والمواسير، والخزانات، والصوب الزراعية، وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل.

وأوضح الكيميائي عبد الرحمن زيد رئيس الشركة أنه تم الانتهاء من حوالي 92 بالمئة من المشروع الذي تبلغ استثماراته حوالي 1.9 مليار دولار، وأنه من المخطط بدء التشغيل التجريبي للمشروع بنهاية العام الحالي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروع التسهيلات والمرافق الذي يتضمن أكبر برج تبريد في مصر.

كما يشتمل المشروع على وحدات التدوير الكامل للمياه بأحدث التقنيات العالمية وهي أول وحدة تدوير مياه متكاملة يتم إنشائها بمصر وتوفر أكثر من 60 بالمئة من استهلاكات مياه التغذية المستخدمة في المشروع - بحسب زيد.

ورافق الوزير خلال الجولة الدكتور شريف سوسة وكيل أول الوزارة لشئون الغاز، والمهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبي، والمهندس محمد طاهر نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات، ومحمد سعفان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان