إعلان

أين تتجه أسعار الذهب بمصر بعد تراجعها لأدنى مستوى في 5 سنوات عالميًا؟

06:21 م الجمعة 24 يوليو 2015

أسعار الذهب

تقرير - أحمد عمار:

تتعرض أسعار الذهب في البورصة العالمية، لتراجعات حادة منذ الأسبوع الماضي لتسجل أدنى مستوى لها في 5 سنوات اليوم الجمعة.

وتعرض الذهب إلى مبيعات مكثفة من قبل المستثمرين، الأمر الذي دفع إلى بيع 33 طناً من المعدن الأصفر في دقيقتين فقط.

وهبطت أسعار الذهب -بحسب رويترز- أكثر من 1 بالمئة أثناء التعاملات الآسيوية اليوم، لتهوي إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات ونصف، وتتجه نحو تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في 9 أشهر.

ويعد من أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تراجع الذهب بشكل حاد بالبورصة العالمية خلال الفترة الحالية:

-قوة الدولار أمام العملات مدعومًا ببيانات أمريكية ايجابية وأبرزها زيادة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سوف يقوم برفع أسعار الفائدة هذا العام وهي أول زيادة منذ 10 سنوات، بالإضافة إلى بيانات قوية للوظائف الأمريكية أدت إلى زيادة الضغط على الذهب.

وقالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، إن المجلس في طريقه لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام في أول زيادة خلال نحو 10 سنوات رغم استمرار ضعف أسواق العمل.

ومن المعلوم أن الذهب يعد ملاذ استثماري آمن في حال حدوث أي اضطرابات ومؤشرات سلبية للاقتصاد العالمي يزداد اللجوء إليه وترتفع الأسعار، وفي المقابل كلما زادت المؤشرات الايجابية للاقتصاد العالمي انتعشت أسهم الشركات وسوق الصرافة وتتجه أنظار المستثمرين إليها.

-اتفاق اليونان الأخير بشأن مديوناتها يعد من أهم الأمور الأساسية التي أدت إلى زيادة الضغط على أسعار الذهب وتكبدها خسائر، حيث توصلت اليونان ودائنوها إلى اتفاق يتم إخضاع جزء كبير من سيادتها للإشراف الخارجي في مقابل الموافقة على إجراء محادثات بخصوص حزمة إنقاذ قيمتها 86 مليار يورو (95 مليار دولار).

-اتفاق إيران النووي، حيث توصلت إيران ومجموعة (5+1)، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى اتفاق يحد من قدرة إيران النووية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عن طهران.

-زيادة مبيعات الصين من الذهب التي تعد أكبر مستهلك له في العالم، بالإضافة إلى تراجع واردات الهند من الذهب بنسبة 37 بالمئة في يونيو والتي تعد ثاني أكبر مستهلك في العالم للمعدن النفيس. 

أسعار الذهب في مصر

تتأثر أسعار الذهب في مصر بتحركات البورصة العالمية، ولكن على الرغم من ذلك يؤكد خبراء بالسوق المحلي أن أسعار الذهب بمصر تعد مرتفعة مقارنة بمثيلتها في الأسواق العالمية.

وأرجع تجار ذهب بالسوق المصري -استطلع مصراوي رأيهم- ذلك إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال الفترة الأخيرة، خصوصًا بعد قيام البنك المركزي بتحريك سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك خلال الشهر الماضي بنحو 20 قرشًا.

ومن جانبه، يرى وصفي أمين رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن السبب الرئيسي الذي أدى إلى التراجع الكبير لأسعار الذهب عالميًا، هو الاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي.

وكانت توصلت إيران والقوى العالمية الست -مجموعة (5+1)-، في 14 يوليو بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى اتفاق يحد من قدرة إيران النووية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عن طهران.

وأكد ''أمين'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن السوق المصري لم يتأثر بالتراجع الكبير الذي شهدته البورصة العالمية للذهب.

وأرجع ''أمين'' عدم تأثر السوق المصري بتراجع البورصة العالمية للذهب، بسبب قيام البنك المركزي بتحريك سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 20 قرشًا بالتزامن مع تراجع أسعار الذهب عالميًا.

وكان قام البنك المركزي بتحريك سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 20 قرشًا، ليبلغ سعره بالبنوك نحو 7.78 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع - بحسب البنك الأهلي المصري.

وأضاف أن من الأسباب كذلك تحجيم عملية استيراد الذهب بسبب قيام المركزي بتحديد حد أقصى لإيداع الدولار بالبنوك بنحو 50 ألف دولار في الشهر، الأمر الذي أدى إلى نقص معروض الذهب بالسوق وفي المقابل ارتفاع الطلب، موضحًا أن الـ50 ألف دولار توفر فقط 1.300 كيلو ذهب.

وأوضح رئيس شعبة الذهب أن عيار ''21'' سجل اليوم الجمعة نحو 262 جنيه للجرام، بينما سجل عيار ''18'' نحو 225 جنيه للجرام، كما سجل عيار ''24'' نحو 299 جنيه للجرام.

كما أكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية خلال اتصال هاتفي مع مصراوي،أن أسعار الذهب في مصر تأثرت بشكل نسبي خلال الفترة الأخيرة بما يحدث بالبورصة العالمية، ولكنها تظل الأعلى مقارنة بالأسعار العالمية بسبب ارتفاع الدولار أمام الجنيه، حيث يعد الذهب من السلع التي يتم استيرادها.

والجدير بالذكر، أن سعر الدولار أمام الجنيه يؤثر على الذهب بالسوق المحلي، حيث أنه يتم ضرب سعر الدولار بالسوق الموازية، بسعر الأوقية في البورصة العالمية.

وبحسب رويترز، انخفض سعر الذهب عالميًا للبيع الفوري 1.2 بالمئة إلى 1077 دولارًا للأوقية (الأونصة) وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2010 قبل أن يتعافى قليلًا إلى 1082.80 دولار بحلول الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

وزادت خسائر المعدن النفيس منذ بداية الأسبوع إلى أكثر من 4 بالمئة وهو أكبر هبوط أسبوعي منذ أكتوبر من العام الماضي.

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس اب 1.3 بالمئة إلى 1072.30 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2009 قبل أن تتعافى إلى 1082.10 دولار.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان