إعلان

مصر تقرر إلغاء العمل بشهادة الفحص المسبق للسلع المستوردة من الصين "CIQ"

02:38 م الثلاثاء 02 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بإلغاء العمل بمذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الصيني في عام 2009 والخاصة بشهادة الفحص المسبق للسلع الصناعية غير الغذائية وآلية التنفيذ لها والمعروفة بشهادة "CIQ".

وقال عبد النور خلال بيان للوزارة اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم إلغاء العمل بهذه الشهادة بالتوافق مع الجانب الصيني نتيجة لاستغلال عدد من المصدرين الصينيين والمستوردين المصريين غير الملتزمين هذه الشهادة في إدخال سلع وبضائع صينية مقلدة ورديئة إلى الأسواق المصرية.

ولفت إلى أنه سيتم بدء تنفيذ هذا القرار من تاريخ نشره بالوقائع الرسمية.

وأشار الوزير إلى أن هناك تنسيقاً مع الجانب الصيني لوضع آلية جديدة لتلافي كافة السلبيات التي ظهرت خلال تطبيق هذه الاتفاقية وبما يضمن جودة السلع والشحنات المستوردة من الصين والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

وأوضح أن هذه الآلية تستهدف أن تكون قيمة وأسعار استيراد هذه السلع متناسبة مع القيمة الفعلية والأسعار الحقيقية وعدم تحميل أعباء إضافية على المستوردين وزيادة تكلفة عمليات الاستيراد لتلك السلع.

وأكد الوزير أن هناك توافقاً بين المسئولين في مصر والصين لتنمية التجارة البينية والنهوض بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وتيسير حركة التجارة وإقامة مزيد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

ونوه إلى أن القاهرة ستستضيف وفدًا حكوميًا صينيًا لمتابعة المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس السيسي لبكين في ديسمبر الماضي، وأيضاً ما تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ حيث من المقرر الاتفاق على بدء عدد من المشروعات في مجالات النقل والطاقة.

ومن جانبه، أوضح سعيد عبد الله وكيل أول الوزارة ورئيس قطاعي الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية أنه تم عقد اجتماع مع الجانب الصيني من خلال اللجان المتخصصة بين البلدين، وتم استعراض عدد من المشكلات والسلبيات التي ظهرت خلال التطبيق العملي والفعلي لهذه الشهادة.

وأضاف أنه تم أيضًا مناقشة عدد من المقترحات اللازمة والآليات المزمع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة على الشحنات والبضائع المستوردة من الصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان