إعلان

بنك عوده يستهدف مضاعفة أصوله وأرباحه بحلول 2017

07:04 م الإثنين 15 يونيو 2015

بنك عوده

دبي - (رويترز):

قال مدير استراتيجية المجموعة في بنك عوده اللبناني لرويترز إن البنك يهدف إلى مضاعفة أصوله وأرباحه في مصر إلى المثلين بحلول 2017 مع رهانه على استمرار تعافي اقتصاد أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

وأظهرت القوائم المالية لبنك عوده أن أنشطته في مصر سجلت أعلى الأرباح بين عملياته بالخارج في الربع الأول من العام إذ وصلت أرباحها إلى 22 مليون دولار بزيادة 52 بالمئة عن مستواها قبل عام.

وقال فريدي باز مدير استراتيجية المجموعة في بنك عوده إن البنك يعيد ضبط توازنه في مصر إذ يتجه للتنويع وتقليص اعتماده على الخدمات المصرفية للشركات ليجني مزيدًا من الأرباح من الأنشطة التجارية وأنشطة الأفراد وخدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف "نريد مضاعفة حجم أصولنا وأرباحنا إلى المثلين بحلول 2017 من 4.3 مليار دولار، و58 مليون دولار (على الترتيب) في 2014."

وتسعى البنوك العاملة في مصر إلى تسريع وتيرة النمو بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد في السنوات القليلة الماضية عقب الإطاحة بحسني مبارك من سدة الرئاسة في 2011، ويساهم نمو الاستثمار وتعافي الاقتصاد في تعزيز الطلب على الائتمان.

وأبدت عشرة بنوك اهتمامًا بشراء أنشطة سيتي جروب للتجزئة المصرفية في مصر ثم اشتراها البنك التجاري الدولي أكبر البنوك المدرجة في البورصة المصرية.

وانسحب بنك عوده من العملية.

وقال باز "تقوم استراتيجيتنا حصريًا على النمو الذاتي لكن إذا ظهرت عملية الاستحواذ المناسبة التي تضيف قيمة للبنك فسندرسها."

ومن المتوقع أن تساهم أنشطة البنك الخارجية بنسبة 47 بالمئة من أرباحه هذا العام ارتفاعًا من اثنين بالمئة فقط في 2003.

وفضلًا عن مصر يعمل بنك عوده في فرنسا والأردن وقطر والسعودية والسودان وسويسرا وسوريا وتركيا.

وقال باز إن لبنان وتركيا ومصر ساهمت بما يزيد على 90 بالمئة من نمو أصوله وأرباحه على مدى السنوات الثلاث الماضية وهو مستوى من المتوقع أن يبقى كما هو في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.

ويعتزم البنك إضافة 20 فرعًا في مصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة ليضمها إلى فروعه القائمة وعددها 34 فرعًا يعمل بها 1137 موظف.

وقال باز إن صافي أرباح البنك في مصر يزيد بنسبة 28 بالمئة سنويًا منذ 2010 وهو معدل أعلى بكثير مما توقعه البنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان