إعلان

مسئول بالبنك الأهلي يعلن اعتزام طرح صناديق لجذب مدخرات المصريين بالخارج

01:21 م الأحد 14 يونيو 2015

القاهرة - (أ ش أ):

قال حسين الرفاعي رئيس القطاع المالي بالبنك الأهلي المصري ورئيس مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال "الذراع الاستثماري للبنك" إن البنك وافق على طرح صناديق استثمارية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد حصول المؤسسة التابعة بدبي على رخصة مزاولة إدارة الصناديق والأموال من مركز دبي المالي العالمي "DIFC"، موضحًا أنه سيتم الإعلان عنها في أقرب فرصة.

وأضاف الرفاعي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن طرح البنك لصناديق استثمارية سيتيح له جذب مدخرات المصريين بدول الخليج، والتي لم تستثمر داخل السوق المحلية، مؤكدًا امتلاك البنك الحكومي أذرع استثمارية قوية كشركة الأهلي كابيتال، وفرع الأهلي لندن، بالإضافة إلى الشركة التابعة بدبي، ستؤهله للقيام بدور محوري في مجال الاستثمارات المالية.

وبالنسبة لمشروع توليد الطاقة عبر إعادة تدوير القمامة، أوضح المسئول البنكي أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع محافظة الإسكندرية ووزارة البيئة حول توريد القمامة وإعادة استغلالها في توليد الطاقة للمصانع، وفور الانتهاء من إيجاد صيغة يتفق عليها جميع الأطراف سنبدأ في التنفيذ فورًا، وذلك بالمشاركة مع أحد مصانع الأسمنت.

وفيما يخص مشروع الجراجات الأوتوماتيكية أو ما يعرف بـ "automaked parking"، لفت إلى أن المفاوضات والدراسات مازالت مستمرة، وأنه سوف يتم الإعلان عنها فور انتهائها، مشيرًا إلى أن المشروع يعتمد على تكنولوجيا متقدمة لاستغلال المساحات الصغيرة في بناء جراج متعدد الطوابق على أن يتناسب ارتفاع الطابق مع أقصى ارتفاع للسيارات المستهدفة، على أن يتم استلام وتسلم السيارة من خلال رافع أوتوماتيك.

ونبه إلى أن المشروع سيتم مشاركة مع أحد المستثمرين الخليجيين، منوهًا إلى أنه سيسهم في حل أزمة ركن السيارات في مصر، والتي تتسبب في تكدس السيارات في الشوارع الرئيسية والجانبية، وأنه سيتم تعميم المشروع مستقبلًا في عدة مناطق بالقاهرة.

وأكد الرفاعي أن ضخ التمويلات اللازمة للمشروعات والأفراد على رأس أولويات البنك، مشيرًا إلى تراجع فوائض السيولة الموجهة لأدوات الدين الحكومية، ولكنه أوضح أن هذا لا يعني التوقف عن تمويل أدوات الدين الحكومية وإنما إعطاء الأولوية لنشاط الإقراض وتمويل المشروعات الاقتصادية، ويعقبها توجيه فائض السيولة لأذون وسندات الخزانة.

وتوقع توجيه الجزء الأكبر من السيولة إلى التمويلات خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن محفظة القروض بالبنك حققت نموًا بنسبة تصل إلى 9 بالمئة خلال العام المالي السابق لترتفع إلى 124.6 مليار جنيه في يونيو 2014 مقابل نسبة نمو في السوق تصل إلى 7.2 بالمئة، وهذا يعني أن البنك يستهدف نمو محفظة قروضه بنسب أعلى من السوق.

وبالنسبة لمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال الرفاعي إنها نمت بنسبة 36 بالمئة لتصل إلى 13.5 مليار جنيه مقارنة بـ 9.9 مليار جنيه في العام السابق له، والاستحواذ على 11.075 عميل خلال السنة المالية الماضية بمتوسط 923 عميل في الشهر، وهذا أعلى معدل نمو في السوق المصرفية.

وتوقع رئيس القطاع المالي بالبنك الأهلي أن يتم تحقيق صافى أرباح 4 مليارات جنيه بنهاية يونيو الجاري بعد أن تم تحقيق أرباح تصل إلى 2 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان