إعلان

اقتصاد الأسبوع: وظائف بنك مصر وبالأرقام العلاوة ومايشمله الأجر وتثبيت الفائدة

06:05 م السبت 13 يونيو 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انخفاض احتياطي مصر من النقد الأجنبي، قمة التكتلات الأفريقية بشرم الشيخ، والبترول تنفي اشاعات تلاحق الكارت الذكي، وشروط التعيين بحسب بمشروع اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، موبنيل تغير العلامة التجارية، التجاري الدولي يسحوذ على محفظة سيتي بنك.

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يخسر 966 مليون دولار بنهاية مايو

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض بنحو 966 مليون دولار خلال شهر مايو الماضي.

وأوضح البنك المركزي ، أن صافي الاحتياطي النقدي بلغ 19.559 مليار دولار بنهاية شهر مايو، مقابل نحو 20.525 مليار دولار بنهاية شهر أبريل الماضي.

ننشر المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، لعرضه على الحوار المجتمعي تمهيدًا لإعداد المشروع في صيغته النهائية.

وكانت ألغت الحكومة قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978، في إطار إعادة هيكلة أجور العاملين بالدولة، وتم استبداله بقانون الخدمة المدنية الجديد الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهرمارس الماضي.

للاطلاع على تفاصيل المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية اضغط هنا:

المركزي يثبت أسعار الفائدة للمرة الثالثة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها الخميس الماضي للمرة الثالثة على التوالي، تثبت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.75 بالمئة و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت اللجنة الابقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.25 بالمئة.

قمة أكبر 3 تكتلات أفريقية بشرم الشيخ لتوقيع اتفاقية تجارة حرة

شهدت مدينة شرم الشيخ انعقاد القمة الثالثة للتكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة "كوميسا، سادك، تجمع شرق أفريقيا، بشأن توقيع اتفاقية تجارة حرة.

ووقع رؤساء دول وحكومات الدول الـ 26 الأعضاء بالتكتلات الاقتصادية الثلاثة، اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول الأعضاء بهذه التكتلات الأربعاء الماضي خلال القمة الثالثة للتكتلات والمنعقدة حاليًا بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

للاطلاع على تفاصيل حول دول التكتلات الأفريقية الثلاثة توقع اتفاقية التجارة الحرة في شرم الشيخ اضغط هنا:

السيسي يختتم قمة التكتلات الثلاثة ويعلن تنظيم مصر منتدى الاستثمار الأفريقي للاطلاع اضغط هنا:

البيان الختامي لقمة التكتلات الأفريقية الثلاثة بشأن توقيع اتفاقية تجارة حرة.. للاطلاع اضغط هنا:

البترول تنفي ''اشاعات'' تلاحق الكارت الذكي للبنزين

أكد الكيميائي محمد عثمان عجيزة رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق بوزارة البترول، على انتظام واستقرار مشحونات المنتجات البترولية لمحطات تموين الوقود بجميع محافظات مصر.

وقال الكيميائي محمد عثمان، إن تطبيق منظومة الكارت الذكي للوقود في منتصف الشهر الحالي سيتم بدون تحديد حد أقصى للكميات وبنفس الأسعار السارية.

وأضاف ''أنه لاصحة لما بثته المواقع الإلكترونية التابعة لجماعة الإخوان من شائعات عن زيادة في الأسعار أو تحديد للكميات مع بدء التطبيق، وأن انتشار تلك الشائعات وتداول أخبار غير صحيحة عن وجود عجز في المنتجات البترولية بمحافظتي قنا وسوهاج أدى لوجود تكدس داخل بعض محطات تموين السيارات.

بالأرقام..علاوة كل درجة وظيفية وما يشمله الأجر الأساسي وفقًا للتصنيف الجديد

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، لعرضه على الحوار المجتمعي تمهيدًا لإعداد المشروع في صيغته النهائية.

وتضمن مشروع اللائحة التنفيذية، ما يخص الأجور والعلاوات الذي تم تعديلهم في قانون الخدمة المدنية.

للإطلاع على تفاصيل ماجاء بالمسودة حول الأجور والعلاوات اضغط هنا:

تفاصيل شروط التعيين في الوظائف الحكومية وفقا لمشروع اللائحة للقانون الجديد

قامت الحكومة في المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية - الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر مارس الماضي-، بوضع تصنيف جديد للوظائف في الدولة.

وتضمن مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، -الذي أصدرته وزارة التخطيط لعرضه على الحوار المجتمعي، تمهيدًا لإعداد المشروع في صيغته النهائية-، مايخص الوظائف والتعيين بها.

للاطلاع على تفاصيل حول شروط التعيين اضغط هنا:

التموين تطالب المواطنين بسرعة تحديث البطاقات التموينية وتسجيل الرقم القومي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن دعوة المواطنين لتحديث بيانات بطاقاتهم التموينية وتسجيل الرقم القومي الخاص بصاحب البطاقة التموينية، والأرقام القومية لجميع أفراد الأسرة المسجلة داخل البطاقة التموينية وذلك علي الموقع الإلكتروني (http:subsidy.egypt.gov.eg).

مصر تعلن نجاح إصدار سندات دولارية.. والمالية تصفها الأكبر دوليًا

أعلنت وزارة المالية، نجاح إصدار سندات دولارية بقيمة أسمية 1.5 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

ووصفت المالية الإصدار أنه يعد الأكبر دوليًا في شريحة واحدة حتى تاريخه، مشددة على أن الإصدار الناجح يمثل عودة قوية لمصر لأسواق المال العالمية منذ 2010.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا:

بنك مصر يعلن عن وظائف جديدة بالقاهرة ومحافظات

أعلن بنك مصر، عن حاجته إلى شغل وظائف جديدة، حيث قال عبر موقعه الإلكتروني أنه بحاجة إلى مسئول خدمات مصرفية (تلر - مسئول خدمة عملاء)، بمحافظة جنوب سيناء، وسوهاج، وكذلك أخصائي تمويل بسوهاج، وتلر شامل بفروع القاهرة الكبرى.

وأوضح البنك أن الشروط المطلوبة، أن يكون خريجي إحدى الجامعات بكالوريوس محاسبة، إدارة أعمال، إحصاء، بنوك، تمويل واستثمار، كما أن يكون من دفعات تخرج 2010 حتى 2014، وإقامة دائمة بالمحافظة، وأن يكون تقديره العام على الأقل جيد، مشيرًا إلى أن آخر موعد للتقديم 31 أغسطس المقبل

''موبينيل'' تقرر تغير العلامة التجارية للشركة إلى ''أورانج''

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ''موبينيل''، على تغير العلامة التجارية للشركة من ''موبينيل" إلى ''أورانج''.

وقالت الشركة، إنه تم الموافقة من حيث المبدأ على تغيير العلامة التجارية للشركة إلى ''أورانج'' وتفويض عضو مجلس الإدارة المنتدب بالتفاوض على بنود العقد الخاص بترخيص استخدام العلامة التجارية.

ويذكر أنه قامت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، ببيع كامل حصتها في شركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ''موبينيل''، والتي تبلغ نحو 5 مليون سهم إلى شركة ام تي تليكوم المملوكة بالكامل بشكل غير مباشر لشركة فرانس تليكوم ''أورانج''.

التضخم السنوي لمصر يسجل أعلى مستوى في 18 شهرًا خلال مايو

سجل التضخم السنوي لمصر خلال شهر مايو الماضي، أعلى مستوى له منذ 18 شهرًا.

وكشفت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء -اطلع مصراوي عليها-، ارتفاع التضخم السنوي خلال شهر مايو ليسجل 13.5 بالمئة -وهو أعلى مستوى له في 11 شهرًا-، مقارنة بـ10.7 بالمئة خلال شهر فبراير 2013.

''التجاري الدولي'' يستحوذ على محفظة سيتي بنك للتجزئة المصرفية

أعلن البنك التجاري الدولي، تفاصيل استحواذه على محفظة سيتي بنك للتجزئة المصرفية.

وأوضح البنك ، أن صفقة الاستحواذ على محفظة سيتي بنك، تتضمن حوالي 140 مليون دولار من الأصول و 190 مليون دولار من الودائع وقرابة الـ100 ألف حساب.

وبين أنه بإتمام الصفقة سيتم نقل نحو 822 موظف و8 فروع وشبكة الصرافات الآلية الخاصة بسيتي بنك في مصر إلى البنك التجاري الدولي.

مصر تسعى لاستحداث أدوات جديدة للاقتراض

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة ستتقدم بمشروع تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، تتيح استحداث ما يعرف بالسندات المغطاة إضافة إلى السماح بطرح سندات بدون تصنيف إئتماني.

وأوضح ''سامي'' أن السندات المغطاة أو ( Covered bonds ) والتي تكون مدعومة بالتدفقات النقدية – التحصيلات - لعقود التمويل العقاري، تختلف عن آلية التوريق في أن الحقوق المالية لا تنتقل وإنما تكون تلك السندات مضمونة بالأصول العقارية محل التمويل العقاري ولها امتياز عليها في حال تعثر الشركة المصدرة لها، وتهدف إلى توفير المزيد من قنوات التمويل لشركات التمويل العقاري والبنوك العاملة في هذا المجال أو حتى الشركات العقارية.

الاستثمار: الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إنه تم الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، وأنها في مرحلة المراجعة استعداداً لإصدارها خلال الفترة القادمة.

المركزي يوافق على سداد 50% من أموال مستثمري البورصة الأجانب المحتجزة قبل 2013

أعلن محمد عمران رئيس البورصة المصرية، عن موافقة محافظ البنك المركزي المصري على سداد 50 بالمئة من أموال مستثمري البورصة الأجانب المحتجزة قبل عام 2013 وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار في البورصة اليوم.

يذكر أن هذه الأموال تمثل عائد استثمارات للأجانب عجزوا عن تحويلها للخارج بسبب نقص الدولار في السوق المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان