إعلان

مصر تعلن نجاح إصدار سندات دولارية.. والمالية تصفها الأكبر دوليًا

06:32 م الخميس 11 يونيو 2015

وزير المالية هاني قدري

كتب - أحمد عمار:

أعلنت وزارة المالية، نجاح إصدار سندات دولارية بقيمة أسمية 1.5 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وقال هاني قدري دميان وزير المالية، إن هذا الإصدار يعتبر خطوة رئيسية مهمة في مسار الاقتصاد المصري وقدرته على توفير احتياجاته التمويلية من خلال أسواق المال الدولية بأسعار مناسبة".

وأضاف أن الإقبال الكبير على شراء السندات تعكس ردود الفعل الإيجابية للمستثمرين على خلفيه التحول في الاقتصاد المصري، كما أنه يعكس الدعم الدولي والإقليمي للمستثمرين.

ووصفت المالية الإصدار أنه يعد الأكبر دوليًا في شريحة واحدة حتى تاريخه، مشددة على أن الإصدار الناجح يمثل عودة قوية لمصر لأسواق المال العالمية منذ 2010.

وأشار وزير المالية، إلى أنه تم تأكيد إعادة الثقة في الاقتصاد المصري من خلال تحسين درجة الجدارة الائتمانية الصادرة من مؤسسة موديز منCaa1 إلى B3 (رؤيه مستقرة) في أبريل 2015، و تحسين الرؤية من معدل ثابت إلى معدل إيجابي (B-) عن طريق مؤسسه ستاندرد آند بورز في مايو 2015.

وكذلك تحسن درجه الإئتمان من مؤسسة فيتش من (B-) إلى ( B) (رؤيه مستقرة) في ديسمبر 2014.

وكان قام وفد رفيع المستوى -بحسب المالية- بقيادة هاني دميان بجولة ترويجية للسندات لزيارة مجموعة من المستثمرين الرئيسيين في دبي وأبو ظبي ولندن ولوس انجلوس وبوسطن ونيويورك.

وتم تسعير السندات المصدرة تحت نظام 144A\ Regs يوم 4 يونيو 2015 بكوبون قدره 5.875 بالمئة، بعائد قدره 6 بالمئة - spread يعادل 369.1 نقطة أساس إلى سندات الخزانه الأمريكية، وشهدت إقبال كبير من المستثمرين الدوليين حتى وصلت الطلبات على الإصدار إلى 4.5 مليار دولار.

وأكد وزير المالية على اعجاب المستثمرين الشديد بوتيرة وحجم الاصلاحات المنفذه من قبل الحكومة لدعم التغيرات الهيكلية ودفع التنمية المستدامة.

وجذب الإصدار ما يزيد عن 290 مستثمر بتوزيع جغرافي متنوع، حيث تم توزيع حوالي 45 بالمئة من السندات في الولايات المتحدة، و 35 بالمئة في المملكة المتحدة،، و11 بالمئة في أوروبا، و 7 بالمئة في الشرق الأوسط، و2 بالمئة من باقي أنحاء العالم.

وتنتوي مصر استخدام حصيله السندات لتمويل عجز الموازنة.

ومن المقرر أن تعرض السندات على القائمة الرسمية وتداولها في سوق لوكسمبورج للأوراق المالية.

وقام كل من بنك BNP Paribas ، ومجموعه سيتى جروب Citigroup Global Markets Limited، وجي بي مورجان J.P Morgan Securities Plc، ومورجان ستانلي Morgan Stanley & Co. international Plc، وبنك Natixis بالعمل كمستشارين لطرح السندات.

وقام مكتب Dechert بالعمل كمستشار قانوني لمصر و Latham & Watkins كمستشار قانوني للبنوك.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان