إعلان

شريف سامي: البورصة امتصت آثار ضريبة الدخل في الصيف الماضي

12:12 م الخميس 02 أبريل 2015

كتب - مصطفى عيد:

توقع شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن يشهد مجال السندات مزيدًا من النشاط مع تنفيذ المشروعات الكبرى في مصر خلال الفترة المقبلة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، وبعض المشروعات الحكومية مثل مشروعات الصوامع وغيرها.

وقال خلال مؤتمر "تحديات صناعة سوق المال في مصر: واقع وحلول" الذي عقد مساء أمس الأربعاء - حضره محرر مصراوي - أنه تم إصدار تعديلات للائحة التنفيذية لقانون سوق المال تشمل تنظيم آلية إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، وزيادات رؤوس الأموال مع تنازل قدامى المساهمين عن الاشتراك فيها.

وأضاف سامي أن التعديلات شملت إجراءات تعامل شركات الأوراق المالية مع عملاء المؤسسات الأجنبية، بالإضافة إلى تنظيم احتفاظ شركات الأوراق المالية بعقود ومستندات العملاء، بالإضافة إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تعديل قواعد صندوق حماية المستثمر وزيادة حوكمته، وتخفيض مكافآت أعضاء مجلس إدارته.

وأوضح أن شركات القطاع العام مازالت بعيدة عن أدوات السوق التمويلية والتي سبقتها فيها شركات القطاع الخاص بداية من سوق المال، والتأجير التمويلي، والتخصيم، وغيرها.

وبخصوص الانخفاض الأخير بالبورصة المصرية، قال سامي إن البورصة المصرية منضبطة في تعاملاتها، ولا يوجد بها أية حركات غريبة، وأن أسعار الأسهم فيها تخضع للعرض والطلب، منوهًا إلى أن عدد المتعاملين بالبورصة لا ينمو بالشكل المرغوب به.

وأشار إلى أنه يتم العمل بقدر الإمكان أن تكون اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب على الدخل منضبطة فنيًا، معترفًا أن اللائحة تأخرت كثيرًا ولكن يسأل عن ذلك وزير المالية، ومنوهًا في الوقت نفسه إلى أن البورصة امتصت آثار الضريبة بعد تطبيقها في الصيف الماضي وهو ما ينبه إلى أن ما يحدث حاليًا في البورصة ليس بسبب الضرائب ولكن تأخر اللائحة التنفيذية قد يكون له تأثير.

وقال إنه كان هناك مشكلة في توفير الدولار خلال الفترة الماضية، والبنك المركزي يبذل مجهودًا كبيرًا في توفير احتياجات السوق من السيولة الدولارية.

وأضاف أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي قام بدفع مصر دفعة قوية وشهد اهتمامًا غير مسبوق من رئاسة الجمهورية، وحشد إعلامي ورأي عام كبير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان