إعلان

خالد فودة: المؤتمر الاقتصادي ساهم في إنعاش السياحة من جديد بشرم الشيخ

12:40 م الأحد 12 أبريل 2015

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

القاهرة - (مصراوي)

قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن استضافة مدينة شرم الشيخ مؤتمر مصر الاقتصادي، ومن بعده القمة العربية وما صاحبهما من حضور دولي لافت، ساهمت في إنعاش حركة السياحة من جديد.

وأشار فودة في تصريحات نقلتها صحيفة الخليج الإماراتية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد إلى أن مدينة شرم الشيخ باتت تستحوذ بمفردها على نحو 24 بالمئة من إجمالي السياحة بمصر، بما يمثل 3 ملايين سائح سنويًا، لكنه لفت إلى أنها لا تزال نسبة ضئيلة جدًا مقارنة بالمقومات السياحية في شرم الشيخ.

وبلغ حجم الليالي السياحية التي تحققت خلال الفترة الأخيرة في شرم الشيخ، ما يقرب من 21 مليون ليلة سياحية - بحسب الصحيفة -، ويقول المسؤولون عن هذا القطاع إنهم يستهدفون الوصول إلى 33 مليون ليلة تقدر إيراداتها بما يتراوح بين 6 .2 مليار و9 .5 مليار دولار سنويًا، ما يساهم في زيادة فرص العمل في مجال السياحة من 88 ألف فرصة عمل، إلى 150 ألف فرصة عمل سنوياً.

وقال فودة إن محافظة جنوب سيناء انتهت من وضع الخطط اللازمة للوصول لهذا العدد تعتمد على 3 محاور رئيسية هي مشروعات داخل شرم الشيخ نفسها، ومشروعات بالمناطق المحيطة بشرم الشيخ، والمحور الثالث رفع كفاءة المنتج السياحي نفسه والتنوع في البرامج السياحية.

وأضاف أن المستغل من شرم الشيخ هو 20 بالمئة فقط من مساحتها، وأن هناك مشروعات واعدة منها إنشاء منتجعات ومراكز متخصصة لسياحة المؤتمرات والمعارض والمهرجانات الدولية، وهي تعطي دخلًا أكثر من السياحة الترفيهية، منوهًا إلى أنه مطلوب إقامة مارينا عالمية لليخوت لسياحة الأثرياء بمنطقة خليج القرش، أو رأس الكنيسة في المسافة ما بين طور سيناء، وشرم الشيخ.

ومن جهة أخرى، أعلن الدكتور محمود عصمت، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أنه سيتم طرح مشروع تطوير مطار شرم الشيخ نهاية شهر يونيو المقبل ومن المنتظر أن يستغرق هذا التطوير 36 شهراً (3 سنوات) - بحسب الصحيفة -.

وقال عصمت إن الشركة نجحت خلال فترة انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي في توقيع اتفاقيات لتمويل عمليات التطوير للمطار منها اتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية لتقديم قرض قيمته 457 مليون دولار لإنشاء مبنى الركاب الجديد بطاقة استيعابية 10 ملايين راكب ولزيادة السعة الإجمالية إلى 18 مليون راكب سنوياً.

وأضاف: ''كما تم توقيع اتفاق مع البنك الإفريقي بقرض بقيمة 140 مليون دولار منها 127 مليون دولار للممرات بطول 4 كيلو متر، و13 مليون دولار لبرج المراقبة الخاص بالملاحة''.

وأوضح أن هذا التطوير يأتي لمواكبة التوقعات المنتظرة على مدينة شرم الشيخ سواء في الحركة السياحية والحركة الجوية خلال الفترة القادمة ''ما يجعلنا نعجل بخطط توسيع مطار شرم الشيخ والمشروعات الجديدة لاستيعاب الحركة المتوقعة''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان