إعلان

تجار: 150 مليون جنيه قيمة طلبات السجائر والمعسل لموسم الانتخابات

12:13 م الإثنين 09 مارس 2015

كتب - مصطفى عيد:

كشفت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة عن وصول طلبات شراء السجائر والمعسل من الشركات الكبرى إلى 150 مليون جنيه لتغطية الطلب في موسم انتخابات مجلس النواب المقبل للاستخدام كإحدى وسائل الدعاية الانتخابية.

وقالت الرابطة خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه سيدخل الخزينة العامة للدولة من هذه الطلبات ما يتراوح بين 105 إلى 112.5 مليون جنيه حصة ضرائب مقتطعة إجباريًا تقوم وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب في تحصيلها.

وأشار أسامة سلامة رئيس الرابطة إلى أن معدلات الاستهلاك تزيد في موسم الانتخابات لقيام المرشحين بتقديم السجائر كنوع من "الواجب" أو "العزومات"، أو عقد ندوات ولقاءات شعبية في المقاهي، مؤكدًا أن المبيعات بالفعل زادت 10 بالمئة بسبب التعاقدات اﻵجلة،

ولفت إلى أن مبيعات السجائر المتعاقد عليها للشركات الرسمية زادت بنسبة 7 بالمئة عن الاستهلاك المعتاد، بينما ارتفع المعسل بنسبة 3 بالمئة.

وأوضح سلامة أن نسبة الضرائب عليها جميعًا تتراوح ما بين 70 إلى 75 بالمئة من سعرالبيع للمستهلك بعد حساب الضريبة الثابتة والضريبة المتغيرة والتي تبلغ 100 بالمئة على تكلفة عبوة المعسل.

وقال: "فمثلًا الباكو زنة 150 جرام الذي يتكلف 2.25 جنيه يباع بعد إضافة الضرائب بـ 5 جنيهات، علمًا بأن هامش ربح التاجر يكون نصف جنيه فقط، وأما الضرائب على السجائر اﻷجنبية تبلغ 69 بالمئة في حين المحلية 76 بالمئة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان