إعلان

لأول مرة منذ 2011.. مصر تصدر سندات عالمية بقيمة ملياري دولار قبل يوليو

06:33 م الأحد 08 مارس 2015

هاني قدري دميان وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إنه ناقش خلال زيارته الأخيرة إلى لندن، خطط طرح مصر لسندات دولارية بآجال تتراوح ما بين 3 إلى 7 سنوات، وبقيمة إجمالية قد تصل لملياري دولار.

ووفقًا لبيان لوزارة المالية اليوم الأحد نشرته على موقعها الإلكتروني، أوضح ''دميان'' خلال تقرير أعدته المالية للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، - عن نتائج زيارة الوزير للندن مطلع الشهر الحالي - أن الطرح لن يتأخر عن شهر يونيو المقبل إن لم يكن قبل ذلك، مؤكدًا على وجود اهتمام كبير بهذا الطرح، الذي يعد الأول لمصر منذ ثورة 25 يناير 2011.

وأشار إلى أنه لمس خلال اجتماعاته مع مجتمع الأعمال الدولي اهتمامًا متزايدًا بضخ استثمارات كبيرة من أوروبا خاصة من بريطانيا بالسوق المصرية خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن مصر تستهدف الحصول على استثمارات أجنبية بنحو 10 مليارات دولار خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية بشرم الشيخ في مارس الجاري.

وأضاف وزير المالية أن الاجتماعات تطرقت إلى مشاريع الـ (P.P.P) التي تزمع مصر الإعلان عنها خلال مؤتمر شرم الشيخ الشهر الحالي والمقرر طرحها تباعًا عقب المؤتمر لضمان جذب أكبر عدد من الشركات والتحالفات المتنافسة للفوز بتنفيذ تلك المشروعات.

وكشف عن توجه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لتمويل حزمة المشروعات المصرية المنتظر طرحها خاصة بقطاعي النقل والمرافق (الصرف الصحي ومياه الشرب)، حيث أكد رئيس البنك سوما أباتي تقديم البنك تمويلًا بنسبة 20 بالمئة من التكلفة الاستثمارية لمشروع محطة مياه الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة، وهو ما يؤكد ثقة البنك الأوروبي الكبيرة في نظام المشاركة المصري.

وكان الوزير عقد خلال زيارته للندن نحو 15 اجتماعًا مع عدد كبير من المسئولين البريطانيين والأوروبيين ومع مجتمع الأعمال الدولي، حيث التقى مع كل من ديزموند سواين وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية، وأندريا ليدسوم المسئول الاقتصادي بوزارة الخزانة، وتوبياس الوود وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما التقى مع ممثلين عن عدد من البنوك العالمية وصناديق الاستثمار منها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك باركليز، إلى جانب مشاركته في اجتماعات مجلس الأعمال المصري البريطاني، ومسئولي مؤسستي فيتش، وستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، بجانب لقاءه مع رئيس إحدى كبرى المؤسسات القانونية ببريطانيا والتي فازت بمناقصة دراسات الجدوى لإحدى مشروعات الشراكة المطروحة بالسوق المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان