إعلان

الاقتصاد في أسبوع: مليارات المؤتمر الاقتصادي وقطر تسبب عجزا بميزان مدفوعات مصر

04:05 م السبت 21 مارس 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انعقاد المؤتمر الاقتصادي، عجز بميزان مدفوعات مصر، الحكومة تعلن استمرار ترشيد الدعم وإلغاء ضريبة المبيعات، البترول توضح كيفية حساب قيمة فاتورة الغاز للمنازل، الحكومة تستهدف خفض عجز الموازنة إلى مابين 9.5-10% خلال العام المالي المقبل.

بالأرقام.. مصراوي يرصد حصيلة مشروعات المؤتمر الاقتصادي (انفوجراف)

بلغت إجمالي حصيلة الأموال التي أعلنت خلال المؤتمر - والتي تشمل الاتفاقيات النهائية، ومذكرات التفاهم، والقروض والمنح - بحسب رصد أجراه مصراوي نحو 194 مليار

دولار، أي ما يعادل 1.480 تريليون جنيه.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن حجم الاستثمارات الرسمية التي أسفر عنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" في شرم الشيخ بلغ 60 مليار دولار، أي ما يعادل 457.8 مليار جنيه، وهذا بخلاف مذكرات التفاهم والتشاور التي وقعت.

وأوضح أن حجم عقود الاستثمارات المباشرة التي تم توقيعها 36.2 مليار دولار أي ما يعادل 276.2 مليار جنيه، بينما بلغ حجم المشروعات الممولة والتي سيتم سدادها على أقساط 18.6 مليار دولار بما يعادل 141.91 مليار جنيه، كما أعلنت صناديق ومؤسسات دولية بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي تقديم 5.2 مليار دولار.

ومن جانبه، أصدر أشرف سالمان وزير الاستثمار، قرارًا بتشكيل لجنة متابعة تنفيذ مشروعات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري برئاسته، وعضوية عدد من ممثلي الإدارات بالوزارة.

وييتمثل دور اللجنة في متابعة تنفيذ المشروعات أولاً بأول وكذلك متابعة مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها للوصول بها لمرحلة توقيع العقود ثم متابعة تنفيذها.

محافظ البنك المركزي: وصول الودائع الخليجية خلال أيام

صرح محافظ البنك المركزي هشام رامز، بأن الودائع الخليجية التي أعلن عنها القادة الخليجون خلال مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ ستصل خلال أيام.

وأضاف رامز أن الودائع الخليجية ستسهم بشكل كبير فى دعم الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي كما ستقلل الضغط على الجنيه.

وكانت الإمارات أعلن عن إيداع 2 مليار دولار بالبنك المركزي المصري كوديعة ضمن حزمة مساعدات بقيمة 4 مليار دولار، كما أعلن السعودية عن إيداع مليار دولار كوديعة بالبنك المركزي ضمن حزمة مساعدات بقيمة 4 مليار دولار أيضًا.

قطر تسبب عجزًا بميزان مدفوعات مصر بقيمة مليار دولار في 6 أشهر

أعلن البنك المركزي المصري أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من السنة المالية (2014 - 2015) سجل عجزًا كليًا بميزان المدفوعات بلغ نحو مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ نحو 2 مليار دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة.

وأرجع البنك هذ العجز، إلى قيام مصر بسداد نحو 3 مليار دولار من التزاماتها مع العالم الخارجي (سندات وودائع)، وهو ما يؤكد التزام وقدرة الاقتصاد المصري على سداد
التزاماته الخارجية في حال استحقاقها.

وكانت مصر سددت وديعة قطرية بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر الماضي، كما سددت سندات لقطر بقيمة 2.5 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي.

الحكومة تستهدف خفض عجز الموازنة إلى مابين 9.5-10% خلال العام المالي المقبل

بحسب البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2015-2016)، تلقى مصراوي نسخة منه، تستهدف الحكومة خلال العام المالي المقبل عدم تجاوز العجز الكلي للموازنة العامة للدولة عن مستوى 9.5-10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بانحفاض نحو 1 نقطة مئوية عن المتوقع للعام المالي الحالي.

ويتطلب ذلك تحقيق معدلات نمو اقتصادي لا تقل عن مستوى 4.5 -5 بالمئة، بحيث ترتفع إلى نحو 6-7 بالمئة في عام (2018-2019)، كما تستهدف الحكومة خفض معدلات
البطالة بنحو 1 نقطة مئوية لتصل إلى 11.9 بالمئة في عام (2015-2016).

المالية تعلن عدد المساكن المعفاة من الضريبة العقارية حتى الآن

انتهت مصلحة الضرائب العقارية، من إصدار نحو 2 مليون نموذج إعفاء للسكن الخاص من الضريبة على العقارات المبنية، وهو إجمالي عدد طلبات الإعفاء التي تقدم بها
المواطنين منذ بدء إرسال المصلحة لإخطارات ربط الضريبة وحتى الآن.

وأوضح بيان للمالية، أنه تم إرسال إخطارات ربط الضريبة لنحو 6.3 مليون وحدة مستغلة في الأغراض السكنية، و1.8 مليون وحدة مستغلة في الأنشطة التجارية والخدمية
والصناعية منها نحو ألف مصنع.

الحكومة تعلن استمرار ترشيد الدعم وإلغاء ضريبة المبيعات بالموازنة الجديدة

بحسب البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2015-2016)،، تعتزم الحكومة استكمال منظومة ترشيد دعم الطاقة، وكذلك تطوير المنظومة الضريبية، خلال العام المالي المقبل.

وأوضح البيان المالي، أن الحكومة تستهدف تطوير المنظومة الضريبية من خلال توسيع القاعدة الضريبية ورفع كفاءة التحصيل والانتقال إلى منظومة ضريبة القيمة المضافة بديلاً للضريبة الحالية على المبيعات، ودون فرض أنواع جديدة من الضرائب.

والجدير بالذكر، كانت اتخذت الحكومة خلال العام المالي الحالي إجراءات في ترشيد الإنفاق كخفض الدعم والتوسع في السياسة الضريبية، حيث قامت خلال شهر يوليو الماضي بتحريك أسعار المواد البترولية.

بالأرقام.. البترول توضح كيفية حساب قيمة فاتورة الغاز للمنازل

أعلنت وزارة البترول، طرق حساب قيمة فاتورة الغاز الطبيعي في المنازل، وتتمثل طريقة المحاسبة:

الشريحة الأولى: تبدأ من استهلاك 1 متر مكعب إلى 25 متر مكعب و يتم احتساب المتر في هذه الشريحة بسعر 40 قرشًا للمتر المكعب، الشريحة الثانية: تبدأ من المتر رقم 26 و حتى المتر رقم 50 و يتم احتساب المتر في هذه الشريحة فقط بسعر 100 قرش للمتر المكعب، الشريحة الثالثة: تبدأ من المتر رقم 51 فما فوق و يتم احتساب المتر في هذه الشريحة بسعر 150 قرشًا للمتر المكعب.

و بناءً عليه:

حساب قيمة استهلاك 25 متر مكعب شهرياً (بما يعادل أسطوانة بوتاجاز ونصف) = 25 م3 × 40 قرش = 10 جنيه (شريحة أولى مدعمة كلياً)، حساب قيمة استهلاك 45 متر

مكعب شهرياً (بما يعادل 3 اسطوانات بوتاجاز ) = 30 جنيهاً وفقاً للتالي:

- الـ 25 متر الأولى = 25 م3 × 40 قرش = 10 جنيه (شريحة أولى مدعمة كلياً )، الـ 20متر الباقية = 20 متر3 × 100 قرش = 20 جنيه ( شريحة ثانية مدعمة جزئياً )، حساب قيمة الاستهلاك في حالة عدم تسجيل القراءة لمدة 3 أشهر (مثلاً) بكمية استهلاك إجمالية 102 متر3 = 102على 3 أشهر = 34 متر مكعب/ شهر .

وبناءً عليه يتم احتساب قيمة الاستهلاك الشهرية = (25 م3 × 40 قرش + 9 متر3 × 100 قرش) = 19 جنيه، ومن ثم تصبح قيمة استهلاك الغاز لفترة الثلاث أشهر محاسبة = 19 جنيه × 3 = 57 جنيه.

بالإضافة إلى مبلغ ثابت على كل فاتورة (خارج عن قيمة الاستهلاك) نظير الدمغات والضرائب ومصاريف التحصيل ومتابعة دورية للأجهزة.

مجموعة تمار الإسرائيلية تبيع الغاز لمصر عبر خط أنابيب

اتفقت شركة تمثل زبائن من القطاع الخاص المصري على شراء ما قيمته 1.2 مليار دولار على الأقل من الغاز الطبيعي من حقل تمار البحري الاسرائيلي عبر خط أنابيب قديم شيد لنقل الغاز لإسرائيل.

وقال شركاء في حقل تمار إنهم وقعوا صفقة مدتها 7 سنوات مع شركة دولفينوس القابضة المصرية وهي شركة تمثل عملاء تجاريين وصناعيين غير حكوميين، وأضافوا أن
الاتفاقية تنص على بيع 5 مليارات متر مكعب من الغاز على الأقل في أول ثلاث سنوات.

وسيتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب بحري تم تشييده قبل نحو 10 سنوات تديره شركة غاز شرق المتوسط التي كانت تشرف على صفقة غاز طبيعي مصرية إسرائيلة مجمدة حاليًا.

الأجور والمعاشات وفوائد الديون تتخطى 500 مليار جنيه العام المالي المقبل

بحسب البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2015-2016)، تلقى مصراوي نسخة، من المتوقع أن تتجاوز مصروفات الأجور والمعاشات وفوائد
الدين العام التي تتحملها الموازنة العامة كمصروفات حتمية خلال (2015-2016) ما يزيد عن مبلغ 500 مليار جنيه.

أي ما يعادل 60 بالمئة من إجمالي الإنفاق العام وبالتالي تلتهم نحو 90 بالمئة من جملة الايرادات العامة المتوقعة خلال العام ذاته.

لأول مرة منذ سنوات... شركة بترول حكومية تتقدم للقيد بالبورصة

تقدمت شركة مصر لإنتاج الأسمدة ''موبكو''، - إحدى الشركات التابعة لقطاع البترول – بطلب للقيد في البورصة المصرية.

وبحسب بيان للبورصة، يبلغ رأسمال الشركة حوالي 2.3 مليار جنيه، وهي المرة الأولى منذ سنوات تتقدم شركة مملوك أغلبية أسهمها للمال العام للقيد في البورصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان