إعلان

الصناعة: مصر تنتج 6 مليون عداد مياه وكهرباء سنويًا باستثمارات مليار جنيه

04:50 م الخميس 19 مارس 2015

جولة وزير الصناعة بأحد مصانع عدادات الكهرباء والمي

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة في تصنيع العدادات الرقمية المستخدمة في مجال الكهرباء والمياه حيث تتنج 6 مليون عداد سنوياً باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية من خلال 5 شركات مصرية باستثمارات تصل إلى حوالي مليار جنيه وتتيح 5 آلاف فرصة عمل.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال تفقده برفقة أحمد أبيتو وزير الصناعة الأثيوبي أحد المصانع المنتجة لعدادات المياه والكهرباء بالعاشر من رمضان، إلى أنه يتم تصدير 50 بالمئة من إنتاج هذه المصانع إلى أسواق أوروبا ودول الخليج ودول المغرب العربي فضلاً عن السوق الأفريقي.

وقال إن هذا المصنع يمثل نموذجًا متطورًا لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في إنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة والتميز وهو ما مكن شركته من المنافسة ليس فقط في السوق المحلي وإنما في الأسواق الخارجية أيضًا حيث تحتل الشركة المرتبة الخامسة على مستوى العالم في تصنيع العدادات الكهربائية الرقمية.

وأضاف عبد النور أن فكر إنشاء المصانع في إطار نظام المطور الصناعي أثبت نجاحًا كبيرًا حيث أسهم تطبيق هذا النظام في تنمية تجمعات صناعية متكاملة - دون إضافة أي أعباء على موازنة الدولة - وهو ما ساهم في جذب العديد من الاستثمارات العربية والأجنبية والمحلية المباشرة، وعزز أيضًا من تنافسية القطاع الصناعي المصري.

وأشار إلى أن حركة التنمية الصناعية في مصر تشهد تطورًا ملحوظًا من حيث ضخ استثمارات جديدة أو إقامة توسعات في مشروعات قائمة في مختلف المدن والمناطق الصناعية، حيث بلغ إجمالي عدد الموافقات الممنوحة للمنشآت الصناعية خلال شهري يناير وفبراير بلغت 814 موافقة منها 246 موافقة نهائية و122 توسعات.

ولفت الوزير إلى عدد المنشآت التي تم قيدها في السجل الصناعي 943 منشآة منها 226 منشأة لأول مرة باستثمارات متوقعة 7.2 مليار جنيه، لافتاً إلى أن الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا لتحسين مناخ الاستثمار ستسهم وبشكل كبير في زيادة حجم الاستثمارات سواء كانت محلية أو أجنبية وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل للقضاء على مشكلة البطالة.

ومن جانبه، أشاد أحمد أبيتو وزير الصناعة الإثيوبي بمستوى إنتاج العدادات الرقمية في مصر والتي تضاهي في جودتها المنتجات العالمية، مؤكدًا حرصه على نقل هذه التكنولوجيات الحديثة إلى بلاده خاصة وأن هناك العديد من المصانع المصرية المستثمرة في السوق الإثيوبي.

وتبلغ استثمارات المصنع الذي زاره الوزيران اليوم الخميس 250 مليون جنيه، وينتج عدادات المياه والكهرباء الميكانيكية والإلكترونية بمنطقة المطور الصناعي "بيراميدز" بالعاشر من رمضان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان