إعلان

"أكتيس" تطلق شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا تدرس مشروعات بمصر

07:00 م الإثنين 23 فبراير 2015

الطاقة المتجددة في أفريقيا

كتب - حسين البدوي:

أعلنت أكتيس، الشركة العاملة في مجال الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة إطلاق شركة "ليكيلا باور" للطاقة المتجددة في أفريقيا، والتي تتضمن استراتيجياتها الدخول وبقوة في مجال الطاقة المتجددة في مصر كواحدة من أهم الأسواق الواعدة في القارة الأفريقية.

ووفقًا لبيان لشركة أكتيس اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، تشارك "أكتيس" في هذا الاستثمار بحصة 60 بالمئة مع "ماينستريم للطاقة المتجددة" وهي مطور عالمي للطاقة الشمسية والرياح ومساهم بحصة 40 بالمئة في هذه الشركة.

وأشارت الشركة إلى أن شركة "ليكيلا باور" تخطط لإنتاج ما بين 700 إلى 900 ميجاوات من الرياح والطاقة الشمسية، وأنها الثلاث مشروعات التي تم إطلاقها في جنوب أفريقيا في 12 فبراير ستمثل القاعدة الأساسية للشركة، حيث ستوفر طاقة كلية تبلغ 360 ميجاوات.

ولفتت إلى أن "ليكيلا باور" تدرس العديد من المشاريع في القارة الأفريقية بما فيها مشروع الرياح "إيتيبا" في غانا، ومشاريع رياح وطاقة شمسية في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى محطة رياح وطاقة شمسية في مصر بطاقة 100 ميجاوات.

وقال شريف الخولي، المدير العام لشركة أكتيس في مصر: " تتطلع شركة أكتيس للعودة للاستثمار في مجال الطاقة في مصر من خلال مشاريع الطاقة المتجددة بنظام تعريفة التغذية، إلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة بنظام الـ (BOO) في منطقة خليج السويس ليضيف ذلك إلى سجل استثمارات الشركة في مصر والتي كانت آخرها الاستثمار في (ايديتا) في 2013، والاستثمار في شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) في 2014".

وتعد "ليكيلا باو" هي الشركة الثامنة للطاقة المتجددة التي تطلقها أكتيس من منطلق استراتيجية تعتمد على إنشاء وتجميع محطات الطاقة على المستوى الإقليمي، حيث تم مؤخراً إطلاق شركة "اوسترو للطاقة " في الهند الأسبوع الماضي، كما تتضمن شركات المجموعة "جلوبلك ميسواميريكا" في أمريكا اللاتينية، و"آيلا للطاقة" في شيلي، و"اتلانتيك للطاقة المتجددة" في البرازيل"، و"زوما للطاقة" في المكسيك.

وقالت لوسي هينتز، شريك ورئيس قطاع الطاقة المتجددة في أكتيس: "مع ارتفاع الطلب والقيود على التمويل، فإن حاجة أفريقيا للطاقة أصبحت ملحة، ففي جنوب أفريقيا على سبيل المثال، 95 بالمئة من الكهرباء توّلد من محطات طاقة تعمل بالفحم، وقد أدى عدم وجود استثمارات في قطاع الطاقة إلى الاعتماد أيضًا على الديزل كمصدر رئيسي للطاقة، وذلك على الرغم من الموارد الطبيعية والحجرية المتميزة التي تملكها المنطقة".

وأضافت "أن الإصلاحات التشريعية التي تمت في العديد من الدول الأفريقية فتحت الباب أمام هذا القطاع للاستثمارات ومن خلال فهمنا العميق لقطاع الطاقة المتجددة، فنحن نتطلع إلى الكشف عن الإمكانيات الرائعة لموارد القارة الأفريقية بما فيها مصر، وتحقيق بعض من المطالب الملحة الخاصة بهذا القطاع".

يذكر أن أكتيس استثمرت أكثر من 1.9 بليون دولار منذ عام 2002 في 27 صفقة في قطاع الطاقة بطاقة إنتاجية تبلغ 14 جيجا وات في 21 دولة، موفرة الطاقة لأكثر من 30 مليون نسمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان