إعلان

مسؤول بـ"التجارة العالمية": 7 تحديات تواجه التجارة العربية

06:38 م الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

منظمة التجارة العالمية

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور عبد الحميد ممدوح، مدير تجارة الخدمات في منظمة التجارة العالمية، أن هناك 7 تحديات تواجه التجارة العربية حتى تلعب دورها في تحقيق التنمية منها الهوية الاقتصادية، ودور المنافسة في الاقتصاد المعاصر، ودور الحكومة والقطاع الخاص، وتنمية الموارد البشرية، وسيادة القانون، وتناسق السياسات، وتنمية البنية التحتية.

وقال ممدوح خلال الجلسة الأولى للمؤتمر السنوي العام الخامس عشر "الأجندة التنموية لما بعد 2015 فى الدول العربية" - والذي يعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية - إن اقتصاد السوق هو الهوية الاقتصادية السائدة في الدول النامية، ولكن المشكلة أنه لا يوجد اتفاق واحد على ماهية اقتصاد السوق بين مؤسسات الدولة.

وأضاف أن دور الحكومة تنظيمي وأن كثيرًا من الدول النامية تحولت من الاقتصاد الموجه إلى اقتصاد السوق، مما جعل الحكومات تواجه صعوبات في وضع تشريعات تتلافى إخفاقات السوق والآثار غير المتوقعة لعملية التحرير وزيادة المنافسة في الأسواق.

وأشار إلى أن التعليم من أولويات التنمية البشرية لزيادة القدرات التنافسية في الأسواق، مبينًا أن منظومة التعليم منظومة ثلاثية الأبعاد تتطلب إعادة تأهيل المدرس والجزء الثاني تطوير المناهج للتعامل مع التعليم الرقمي، والثالث البنية التحتية ودخول الاتصالات والإنترنت مع تركيز الدول عليها لتحقيق التنمية المطلوبة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان