إعلان

الإحصاء: 35.5٪ ارتفاعًا في واردات مصر من دول حوض النيل في ٢٠١٤

12:43 م الأربعاء 28 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة الصادرات لدول حوض النيل خلال عام 2014 بلغت ٦.٥١ مليار جنيه مقابل ٧.٤٣ مليار جنيه في عام 2013 بنسبة انخفاض قدرها ١٢.٤بالمئة.

وأوضحت النشرة السنوية للتبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل الصادرة عن الجهاز اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منها، أن صادرات مصر لدول حوض النيل في عام 2014 مثلت نحو 3.3 بالمئة من إجمالي صادراتها إلى دول العالم مقابل ٣.٧ بالمئة في عام 2013.

وأضافت أن إجمالي قيمة الواردات من دول حوض النيل بلغت ٤.٠١ مليار جنيه في عام 2014 مقابل ٢.٩٦ مليار جنيه عام 2013 بنسبة زيادة قدرها ٣٥.٥ بالمئة، ومثلت هذه الواردات بالنسبة إلى لواردات مصر من دول العالم ٠.٨ بالمئة في عام 2014 مقابل ٠.٦ بالمئة في عام 2013.  

وبلغت حجم التبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل خلال عام 2014 نحو 10.52 مليار جنيه مقابل 10.39 مليار جنيه في عام 2013 بزيادة طفيفة 1.25 بالمئة.

وأشارت النشرة إلى أن السودان جاءت في المرتبة الأولى للصادرات المصرية لدول حوض النيل ٢.٧٩ مليار جنيه وبنسبة ٤٢.٨ بالمئة في عام ٢٠١٤ من إجمالي الصادرات مقابل ٣.٨٣ مليار جنيه وبنسبة ٥١.٦ بالمئة في عام ٢٠١٣ من إجمالي الصادرات.

وكان أهم الأصناف التي تم تصديرها إلى السودان السكر، والمصنوعات السكرية، والحديد ومصنوعاته، واللدائن ومصنوعاتها (مواد خام لصناعة البلاستيك).

بينما جاءت السودان فى المرتبة الثانية للواردات المصرية من دول حوض النيل بما قيمته 904.7 مليون جنيه في عام 2014 بنسبة 22.6 بالمئة من إجمالي الواردات المصرية من هذه الدول مقابل ٥٠٦.٨ مليون جنيه بنسبة ١٧.١ بالمئة من إجمالي الواردات في عام 2013.

وكان أهم الأصناف التي تم استيرادها الحبوب والأثمار الزيتية والنباتات الطبية والعلف، والنحاس ومصنوعاته، والقطن.

وجاءت كينيا في المرتبة الثانية للصادرات بما قيمته ١.٦٨، و١.٧٤ مليار جنيه بنسبة ٢٢.٦ بالمئة، ٢٦.٦ بالمئة من إجمالي صادرات عامي 2013، و2014 على التوالي.

وكان أهم الأصناف التي تم تصديرها إلى كينيا الورق والمصنوعات من عجائن الورق، والسكر والمصنوعات السكرية، والصابون، ومحضرات الغسيل، والشموع الصناعية.

بينما جاءت كينيا في المرتبة الأولى للواردات حيث بلغت ١.٨٦، و٢.٣٥ مليار جنيه بنسبة ٦٢.٩ بالمئة، و٥٨.٧ بالمئة من إجمالي واردات عامي 2013، و2014 على التوالي.

وكان أهم الأصناف التي تم استيرادها من كينيا البن، والشاي، والبهارات.

وجاءت مجموعة المنتجات الحيوانية والنباتية والمشروبات والتبغ في المرتبة الأولى للصادرات بما قيمته ٢.٢١، و١.٦٢ مليار جنيه بنسبة ٢٩.٧ بالمئة، و٢٤.٨ بالمئة من إجمالي صادرات عامي ٢٠١٣، و٢٠١٤ على التوالي.

وتتناول النشرة بالعرض والتحليل حجم التجارة (صادرات - واردات) مع دول حوض النيل "السودان - إثيوبيا - أوغندا - الكونغو - كينيا - تنزانيا - رواندا - بروندى - إريتريا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان