إعلان

وزير التخطيط: نسعى لوضع مصر في المركز 30 بين أكبر اقتصاديات العالم

03:30 م الإثنين 19 أكتوبر 2015

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدراي، ''إن الفرص هي الوجة الآخر للتحديات، ومصر الحاضر مليئة بالتحديات ولكن مصر المستقبل مليئة بالفرص''.

وأضاف العربي، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الثالث لوحدة المشاركة مع القطاع الخاص ''P.P.P'' التابعة لوزارة المالية عقد اليوم الاثنين-بحضور محرر مصراوي-، أن الاستثمار دائمًا هو الرهان على المستقبل، مؤكدًا على أن مصر هي

المكان الأنسب لتحقيق العوائد في المستقبل إذا كانت الحكومة جادة في مواجهة التحديات وعلى رأسها تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين والمستثمرين.

وأعلن أن مصر ستطلق خلال الأسابيع القليلة القادمة استراتيجتها للتنمية المستدامة ''2030'' والتي ستحدد بوصلتها بشكل مستدام ومنها التواجه الاقتصادي الذي يعتمد على اقتصاد السوق الحر المنضبط التي يعتمد عليه القطاع الخاص مع وجود حكومة قوية تراقب وتنظم وتحقيق الانضباط.

وأكد أن مصر تسعى للقفز إلى المركز 30 من بين أكبر اقتصاديات العالم خلال 2030 مقارنة بالمركز 116 في تقرير التنافسية العالمية، مؤكدًا أنه يمكن باصلاحات بسيطة قامت بها دول أخرى تستطيع مصر الوصول إلى مركز 40.

وأوضح أن مصر حققت معدل نمو يفوق بقليل 4 بالمئة خلال العام المالي (2014-2015)، وهو معدل جيد نسبيًا مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف خلال العام المالي الحالي (2015-2016) تحقيق معدل نمو بنسبة 5 بالمئة، وفي المتوسط عى مدار 15 سنة تحقيق معدل نمو 7 بالمئة.

وشدد على ضرورة مضاعفة الاستثمارات في مصر مقارنة بوضعها الحالي والتي تقدر 14 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لتحقيق معدات النمو المرجوة، مشيراً إلى أن معدل الاستثمار قبل الأزمة المالية العالمية بلغ في مصر 22 بالمئة.

وأشار إلى أن مصر تعاني من ضعف في معدلات الإدخار، كما أن هناك إدخار سالب في الحكومة بسبب عجز الموازنة الذي تحاول الحكومة مواجهته بجدية.

وأوضح أن عنصر الاستدامة في نجاح مشروعات يتوفر في نوعية مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، مشددًا على أن هناك تحدي متعلق بالزمن بخصوص هذه المشروعات حيث أن مصر في حاجة لتنفيذها في أسرع وقت.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان