إعلان

تقرير: مصر تخفق في تحقيق 11 من 17 هدفًا إنمائيًا للألفية

02:32 م الإثنين 12 أكتوبر 2015

كتبت - إيمان منصور:

أظهر تقرير حديث لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إخفاق مصر في تحقيق الكثير من الأهداف الإنمائية للألفية التي كان على مصر تحقيقها في عام 2015.

وأشار التقرير الذي جاء بعنوان "التقدم الذي أحرزته مصر نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية" إلى استطاعة مصر تحقيق 6 أهداف فرعية فقط من ضمن 17 هدفًا فرعيًا بنسبة 35 بالمئة، مقابل 11 هدفًا لم يتم تحقيقها بنسبة 65 بالمئة.

وأشار التقرير إلى أن مصر كانت تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق بعض الأهداف الأخرى التي لم تحققها غير أن الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، حالت دون تحقيق التقدم المنشود من تلك الأهداف.

وتندرج الأهداف الفرعية الـ 17 تحت 7 أهداف رئيسية وهي تشمل القضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعميم التعليم الأساسي الشامل، وتعزيز المساوة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتقليل وفيات الأطفال، وتحسين الصحة الإنجابية، ومكافحة الإيدز والملاريا والأمراض الأخرى، وكفالة الاستدامة البيئية.

ويشمل الهدف الرئيسي الأول هدفين فرعيين لم تستطع مصر تحقيقهما حتى الآن وهي النسبة المطلوبة تحت خط الفقر الوطني، وتوفير العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع، كما يتضمن الهدف الثاني 3 أهداف فرعية لم تستطع مصر تحقيقهما أيضًا وهي معدل القيد الصافي للأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي، وأيضًا نفس المعدل بمرحلة التعليم الإعدادي، ومعدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الإناث والذكور.

كما يشمل الهدف الرئيسي الثالث "تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" 3 أهداف فرعية حقق مصر منها هدف واحد، وهو نسبة البنات إلى البنين في مرحلة التعليم الابتدائي والثانوي، ويشمل الهدفان اللذان لم يتحققا الوصول للحصة المطلوبة من النساء في الأعمال مدفوعة الأجر في القطاع غير الزراعي، ونسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية.

وحققت مصر هدفًا فرعيًا من ضمن هدفين اشتمل عليهما الهدف الرئيسي الرابع "تقليل وفيات الأطفال" حيث استطاعت تحقيق المعدل المطلوب لوفيات الأطفال دون سن الخامسة، بينما تمثل الهدف الآخر في نسبة الأطفال البالغين من العمر سنة واحدة المحصنين ضد الحصبة.

واشتمل الهدف الرئيسي الخامس "تحسين الصحة الإنجابية" على 4 أهداف فرعية حققت مصر واحدًا منها وهو الحصول على الرعاية الصحية قبل الولادة، بينما لم تحقق أهداف معدل وفيات الأمهات المطلوب، ومعدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة، والحاجة غير الملباة في وسائل تنظيم الأسرة.

واشتمل الهدف الرئيسي السادس "مكافحة الإيدز والملاريا والأمراض الأخرى" على هدفين فرعيين حققتهما مصر وهما معدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بمرض الملاريا، ومعدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بمرض السل، واشتمل الهدف السابع "كفالة الاستدامة البيئية" على هدف فرعي وحيد حققته مصر وهو نسبة السكان الذين يستخدمون مصادر محسنة لمياه الشرب.

يذكر أن الأمم المتحدة أقرت في عام 2000 التزامًا ببناء عالم أكثر ازدهارًا وإنصافًا من خلال تحديد ثمانية أهداف قابلة للقياس وذات إطار زمني محدد، والعمل على تحقيقها بحلول عام 2015، فيما يعرف بالأهداف الإنمائية للألفية، ولكن التقرير لم يتعرض للهدف الثامن بشكل مجمل وهو إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان