إعلان

منع تداول منتجات ''حلال'' وحقيقة إضافة الكافيار للتموين وتراجع الدولار.. الاقتصاد في أسبوع

04:24 م السبت 03 يناير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، منع تداول منتجات ''حلال'' في السوق المصري، مصر تسدد 2.1 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب، و حقيقة إضافة الكافيار ضمن السلع التموينية، وعجز الموازنة يسجل مستوى قياسي في 5 أشهر، وتخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية، وتراجع ملحوظ للدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء.

حملات تفتيش لمنع تداول منتجات ''حلال'' في السوق المصري

أعلن إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، قيام حملات تفتيشية مكثفة على المصانع الحاصلة على علامة ''حلال'' وذلك للتأكد من عدم طرح منتجاتها المدون عليها علامة ''حلال'' في السوق المحلية.

ووفقًا لبيان وزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه، قال المناسترلي إن الموافقات الصادرة لهذه الشركات تتيح لها كتابة هذه البيانات على المنتجات المخصصة للتصدير للأسواق الخارجية فقط وليس لطرحها وتداولها في السوق المحلية.

وأضاف أن المصلحة تلقت العديد من الشكاوي تفيد بتداول منتجات مدون عليها علامة ''حلال'' داخل السوق المحلي، مما أدى إلى خلق فوضى وبلبلة ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين المصانع المتنافسة.

ونوه المناسترلي إلى أن عقوبة هذه المخالفة قد تصل إلى الحبس، وذلك وفقًا لقانون منع الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 وتعديلاته في القانون رقم 281 لسنة 1994.

مصر تسدد 2.1 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب

أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية قيام قطاع البترول بتسديد دفعة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب بلغت 2.1 مليار دولار لينخفض إجمالي المستحقات المتراكمة إلى 3.1 مليار دولار، بالإضافة إلى سداد 200 مليون دولار من مستحقات موردي المنتجات البترولية والتسهيلات الائتمانية على هيئة البترول.

التموين تكشف حقيقة إضافة الكافيار ضمن السلع التموينية

قال محمود دياب المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية إن من حق المواطن الذي يصرف تموينه من المجمعات الاستهلاكية أن يشتري أية سلع موجودة بالمجمع الاستهلاكي بقيمة الدعم المخصص لبطاقته التموينية أو فارق نقاط الخبز سواء كانت هذه السلع تشمل الكافيار أو غيره.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن الوزارة رفعت عدد السلع التموينية الموجودة عند البقال التمويني من 20 إلى 40 سلعة حاليًا ليس من بينها الكافيار، كما أنها سمحت للمواطن بأن يصرف تموينه من المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة داخل المحافظة التابع لها وهو ما يمكن من خلاله صرف أي سلع موجودة في هذه المجمعات سواء كانت من الـ 40 سلعة أم لا بقيمة الدعم المخصص للبطاقة التموينية.

عجز الموازنة يسجل مستوى قياسي في 5 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 63.26 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن عجز الموازنة سجل نحو 107.91 مليار جنيه خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو حتى نوفمبر 2014)، مقارنة بعجز يقدر بـ65.95 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013-2014).

وسجلت إيرادات مصر نحو 126.10 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نوفمبر 2014، بزيادة تقدر بـ65 مليون جنيه فقط، مقارنة بنحو 126.75 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

بينما سجلت المصروفات نحو 231.8 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نوفمبر 2014 بزيادة تقدر بـ 41.05 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 190.75 مليار جنيه.

البترول: 44 مليار جنيه إجمالي مديونية وزارة الكهرباء للقطاع

أعلنت الهيئة العامة للبترول أن إجمالي مديونية وزارة الكهرباء لقطاع البترول وصل مع نهاية 2014 إلى حوالي 44 مليار جنيه قيمة مسحوبات الوقود من الغاز الطبيعي والمازوت والسولار، بالإضافة إلى حوالي 36 مليار جنيه تتحملها وزارة المالية نيابة عن وزارة الكهرباء وفقاً للاتفاق الثلاثي بين وزارات المالية والكهرباء والبترول.

الجمارك تبدأ في تخفيض الرسوم على السيارات الأوروبية بنسبة 10%

قال مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك إن سلطات الجمارك بالمطارات والموانىء بدأت، صباح اليوم الخميس، في تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية بنسبة 10 بالمئة تنفيذًا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

استكمال ميكنة صرف مرتبات العاملين بالدولة وقانون جديد للمناقصات

قال هاني قدري وزير المالية، إن الوزارة تعكف على استكمال منظومة ميكنة صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، ضمن حزمة من الإجراءات المنتظر الشروع في تنفيذها خلال 2015.

وأوضح ''قدري'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تم إصدار 2.9 مليون بطاقة صرف إلكترونية، تعمل منها 1.5 مليون بطاقة بالفعل حاليًا، وجاري تفعيل الجزء الآخر والبالغ 1.4 مليون بطاقة.

كما أنه من المقرر إصدار بطاقات لباقي العاملين ليصل إجمالي العدد إلى 6.5 مليون بطاقة، حيث من المخطط أن تدخل الخدمة قبل نهاية العام المالي الحالي.

تراجع ملحوظ للدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء

تباين أداء أهم العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه المصري بالبنوك خلال تعاملات الأسبوع الماضي مابين الارتفاع والاستقرار، حيث انخفض اليورو والدينار الكويتي، بينما استقر الدولار والدرهم الاماراتي، والريال القطري.

وواصل الدولار الأمريكي أمام الجنيه استقراره ليبلغ سعر الدولار 7.15 جنيه للشراء و7.1801 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي - بحسب البنك الأهلي المصري، وهي نفس أسعار الشراء والبيع يوم الخميس قبل الماضي.

وعلى الرغم من استقرار الدولار بالبنوك، إلا أنه مازل يسجل مستويات مرتفعة أمام الجنيه، حيث قال أحد المتعاملين بشركات الصرافة لمصراوي اليوم الجمعة، إن الدولار سجل نحو 7.70 جنيهاً للشراء و 7.75 جنيهاً للبيع للأفراد.

وفي المقابل بدء الدولار في التراجع بشكل ملحوظ أمام الجنيه بالسوق السوداء مقارنة بمستويات يوم الجمعة الماضي والذي سجل فيه 7.76 جنيه للشراء و7.80 للبيع للأفراد.

وزير التموين: حذف نصف مليون متوفى من البطاقات التموينية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه في إطار تنقية البطاقات التموينية لوصول الدعم السلعي إلى مستحقيه تم حذف حوالي نصف مليون متوفى من قاعدة بيانات البطاقات التموينية.

وقال الوزير خلال بيان للتموين - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه جاري حاليًا حذف المسافرين إلى الخارج لمدة تزيد عن ستة أشهر، والوفيات منذ أكثر من 3 شهور، والمكررعلى أكثر من بطاقة تموينية لأسباب تتعلق بإجراءات الفصل الاجتماعي أو تغيير محل الإقامة.

توقيع اتفاق لتوريد 6 شحنات من الغاز المسال الجزائري إلى مصر

وقعت الشركة القابضة للغازات المصرية ''إيجاز'' وشركة ''سوناطراك'' البترولية الحكومية الجزائرية، مساء اليوم الاثنين، على اتفاق لتوريد ست شحنات من الغاز المسال إلى مصر خلال العام المقبل ''2015.

وينص الاتفاق على توريد ست شحنات، تم تحديدها حسب إمكانيات شركة ''سوناطراك''، بحيث تحتوى كل شحنة على 125 ألف متر مكعب من الغاز المسال لسد الاحتياجات الضرورية لمصر.

15% زيادة في أسعار حلوى المولد النبوي

أكد صلاح العبد رئيس شعبة تجار الحلويات بغرفة القاهرة التجارية زيادة الإقبال على شراء حلوي ذكرى المولد النبوي بشكل كبير برغم ارتفاع الأسعار بنسبة 15 بالمئة عن العام الماضي.

وأرجع العبد خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، ارتفاع أسعار الحلوى بشكل عام إلى زيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار بعض المواد الخام والمكسرات ''اللوز، والبندق،والكاجو''، حيث ارتفعت أسعار كيلو السمسم إلى 23 جنيهًا ، ووصل سعر الحمص إلى 22 جنيهًا، ووصل سعر كيلو الفستق إلى 180 جنيه.

التأمينات: 21% زيادة في قيمة المعاشات المصروفة خلال (2013 - 2014)

كشفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن ارتفاع إجمالي قيمة المعاشات المصروفة خلال العام الماضي (2013 - 2014) بقيمة 14.5 مليار جنيه بنسبة نمو 20.9 بالمئة إلى جانب زيادة رصيد أموال التامينات بقيمة 30.5 مليار جنيه، إلى جانب نمو قيمة الاشتراكات التامينية المحصلة من المؤمن عليهم بنحو 7.7 مليار جنيه.

مصر الأكثر ارتفاعًا بين البورصات العربية خلال 2014

استطاعت البورصة المصرية، أن تتصدر كافة الأسواق العربية خلال العام الماضي 2014، بنسبة ارتفاع 32 بالمئة، وبفارق كبير عن أقرب البورصات إليها.

وبحسب التقرير السنوي للبورصة المصرية، تلقى مصراوي نسخة منه، جاء في المرتبة الثانية بين البورصات العربية، قطر بنسبة ارتفاع 19 بالمئة وبورصة البحرين في المرتبة الثالثة بنسبة 13 بالمئة، وتلاها سوق دبي المالي بنسبة 11 بالمئة.

وأوضح التقرير السنوي للبورصة المصرية، أنه تم تسجيل أكثر من 21 ألف مستثمر جديد خلال 2014، مقارنة بنحو 16 ألف مستثمر في 2013، بنسبة نمو 32 بالمئة، كما دخل إلى البورصة نحو 1100 مؤسسة للاستثمار خلال 2014، وكان أغلبها مؤسسات أجنبية بنسبة 69 بالمئة.

تأسيس 9.1 ألف شركة في 2014

قال الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن 2014 شهد تأسيس 9101 شركة جديدة منذ يناير حتى 28 ديسمبر 2014، وذلك من خلال فروع ومجمع خدمات هيئة الاسثتمار في كلٍ من القاهرة والإسكندرية وأسيوط والعاشر من رمضان.

وتتنوع هذه الشركات في مجالات أنشطتها لتنقسم إلى 182 شركة في المجال الزراعي، و1567 في المجال الصناعي، و109 في المجال السياحي، بالإضافة إلى 2934 شركة في المجال الخدمي، و297 شركة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و296 شركة جديدة في مجال الإنشاءات، و15 شركة في المجال التمويلي، إلى جانب 3701 شركة متعددة الخدمات.

البورصة توافق على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات

وافقت البورصة المصرية خلال اجتماع لجنة القيد الثلاثاء الماضي، على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات ''ETFs'' في البورصة المصرية وذلك على مؤشر ''EGX 30'' بقيمة مبدئية 10 مليون جنيه، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قيد هذه الأداة في السوق المصري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان