إعلان

صندوق النقد يتوقع سيناريوهات تأثير انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العالمي

12:58 م الأربعاء 21 يناير 2015

كتبت - سهر هاني:

سلط صندوق النقد الدولي الضوء على آثار انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العالمي خلال السنوات القادمة.

وأوضح الصندوق في بيان أصدره أمس الثلاثاء، أن انخفاض أسعار النفط الناتج عن تحولات العرض سيؤدي إلى تعزيز النمو العالمي وإن كانت هناك اختلافات مهمة بين البلدان المستوردة والمصدرة للنفط في هذا الخصوص.

وأضاف البيان أن التأثير الاقتصادي العالمي يعتمد اعتمادًا جوهريًا على حجم التحولات المتوقعة في عرض النفط ومدى استمراريتها، فكلما زادت استمراريتها زاد تكيف المستهلكين والشركات معها عن طريق تطويع الاستهلاك والإنتاج.

ونظرًا لعدم اليقين بشأن تأثير انخفاض أسعار النفط على المعروض النفطي في المستقبل، أصدر الصندوق سيناريوهين اثنين يرتكزان على افتراضات مختلفة بشأن تغير سعر النفط في الفترة القادمة ارتباطًا بظروف العرض.

ويتمثل السيناريو الأول في أن يؤدي العرض إلى 60 بالمئة من الانخفاض في مسار سعر النفط المفترض في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" حتى نهاية عام 2019 مقارنة بالسعر المستخدم في اكتوبر 2014 - أي ان هذا السيناريو يفترض انخفاضًا في سعر النفط بنسبة 22 بالمئة في عام 2015 و13 بالمئة بنسبة 2019 -.

وطبقًا لهذا التصور، سوف يؤدي تحول العرض إلى رفع نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي بمقدار 0.7 بالمئة و0.8 بالمئة على الترتيب في عامي 2015 و2016.

أما السيناريو الثاني، فسوف يتسبب تحول ظروف العرض في 60 بالمئة من انخفاض السعر مبدئيًا لكن مساهمته ستنخفض تدريجيًا إلى الصفر بحلول عام 2019 بسبب استجابة العرض لانخفاض الأسعار.

وفي هذا السيناريو، سيؤدي نفس التحول المبدئي في العرض إلى حدوث زيادة في إجمالي الناتج المحلي العالمي بمقدار 0.3 بالمئة في 2015، و0.4 بالئة في 2016 مقارنة بما كان متوقعًا في ظل مسار أسعار النفط المستخدمة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي بأكتوبر 2014.

وطبقًا للبيان، فإن البلدان المستوردة للنفط سوف تستفيد من ارتفاع الدخول الحقيقية للمستهلكين وانخفاض تكاليف إنتاح السلع تامة الصنع، كما أن السيناريوهات تشير إلى ارتفاعات في إجمالي الناتج المحلي تتراوح بين 0.4 بالمئة و0.7 بالمئة في 2015 في الصين، وبين 0.2 بالمئة و0.5 بالمئة في الولايات المتحدة.

وفي البلدان المصدرة للنفط، ستنخفض الدخول الحقيقية والأرباح بوجه عام، غير أن الكثير سيعتمد على ما إذا كانت الحكومة ستقوم بتعديل الإنفاق أم لا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان