إعلان

بدء التداول على أول صناديق مؤشرات بالبورصة غدًا الأربعاء

02:32 م الثلاثاء 13 يناير 2015

كتب - أحمد عمار:

تطلق البورصة المصرية غدًا الأربعاء، أول صناديق مؤشرات ''ETFs'' بالسوق المصري، وذلك على مؤشر البورصة الرئيسي (EGX30).

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، ''نحن لا نطلق ورقة مالية مرتبطة بأسهم شركة معينة، وإنما نطلق أداة مالية تُضيف ضلعًا جديداً لمنظومة التداول في السوق المصري والتي طالما اقتصرت على الأسهم فقط، وبحيث يكون المستثمر قادرًا على تتبع مؤشر بأكمله''.

وأشار إلى أنه للمرة الأولى سيشهد فيها السوق المصري في تاريخه بدء العمل بنظام صانع السوق.

وأضاف عمران أن صناديق المؤشرات ستُمكن المستثمر أخيراً من أن يحقق نفس أداء المؤشر الرئيسى للبورصة وذلك بنسبة لا تقل عن 95 بالمئة وبدون الحاجة إلى تكوين محفظة استثمارية أو اختيار الأسهم بنفسه.

كما أن وجود صانع للسوق سيضمن بشكل كبير وجود سيولة كبيرة في تعاملات وثائق صناديق المؤشرات، حيث سيلتزم صانع السوق بإدراج عروض بيع وطلبات شراء (أوامر مزدوجة) على الوثائق و تعديلها أو تحديثها كل ثلاث دقائق على الأكثر خلال جلسة التداول.

كانت إدارة البورصة أنهت الإجراءات الخاصة بقيد صندوق المؤشرات، وقال عمران ''كان لدينا التزام واضح في استراتيجية البورصة (2013-2017) بأن نطلق صناديق المؤشرات خلال 2014''.

وأوضح أن البورصة ستقوم بتوفير شاشة لجميع السماسرة متضمنة صافي قيمة الوثيقة الاسترشادية ''iNAV'' من خلال شاشة الإعلانات (Floor Bulletin) والتي يتم تحديثها لحظيًا.

كما سوف يتم إتاحة جميع بيانات التداول الخاصة بوثائق استثمار شركة صناديق المؤشرات ''EGX 30 INDEX ETF'' بالإضافة إلى صافي قيمة الوثيقة الاسترشادية ''iNAV'' على موقع البورصة المصرية الإلكتروني.

وتتيح صناديق المؤشرات المتداولة للمستثمر توفير التنوع مما يقلل مخاطر التركز وتقلب الأسعار، بالإضافة إلى السيولة الدائمة المتوفرة من خلال نظام صانع السوق.

وقررت البورصة أن يكون سعر الفتح للوثيقة في أول أيام التداول 10 جنيه (وهى تمثل القيمة الاسمية للوثيقة) مع إعمال كافة آليات وقواعد التداول المعمول بها باستثناء آليات الإيقاف المؤقت فقط.

ويتحدد سعر تداول وثيقة صندوق المؤشر وفقاً لقوى العرض والطلب، وفي ضوء صافي قيمة الوثيقة الاسترشادية والتي تعكس القيمة السوقية للأوراق المالية التي يمتلكها الصندوق مقومة بأسعار إقفالها خلال الجلسة مخصوماً منها الالتزامات وكافة المصروفات المستحقة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان