إعلان

بالصور.. مؤتمر "مصر طريق المستقبل" يواصل أعماله لليوم الثاني

03:06 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

كتب - مصطفى عيد:

تصوير - علاء القصاص:

يواصل المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه دار أخبار اليوم  تحت عنوان "مصر.. طريق المستقبل" أعماله لليوم الثاني على التوالي برعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعد أن قام المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بإلقاء كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مساء أمس الأحد بحضور ومشاركة وزراء المجموعة الاقتصادية، ونخبة من الخبراء والمسئولين، ورؤساء وأعضاء منظمات الأعمال.

وشارك في الجلسة الأولى للمؤتمر اليوم الاثنين عدد من المسؤولين ورجال الأعمال ومنهم الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، وحسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ومحمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون، ومحمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتور هاني سري الدين الخبير الاقتصادي.

وقال وزير التخطيط إن خلال كلمته بالجلسة معدلات الاستثمار خلال الثلاث السنوات الماضية تراجعت لتصل إلى 14 بالمئة مقابل 22 بالمئة خلال عام 2008 والذي انعكس على معدل نمو اقتصادي والذي بلغ 2 بالمئة خلال الثلاث سنوات الماضية، وأن معدل دخل الفرد تراجع أيضا ما يجعل الوضع غير قابل للاستمرار والذى انعكس على الاستثمار والذي أدى إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 13.4 بالمئة.

وأضاف أن مصر تعد لعقد مؤتمر تحت عنوان (قمة مصر الاقتصادية) خلال شهر فبراير المقبل بشرم الشيخ، والذي سيشارك فيه العديد من الوزراء والمتخصصين والزعماء وقادة الدول ومؤسسات التمويل الدولية والدول الكبرى والشركات العالمية وسيتيح العديد من الفرص الاستثمارية.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الاستثمار في كلمته إن من أهم محددات الاستثمار في المرحلة المقبلة ضرورة توافر الاستقرار السياسي، وتوافر بيئة إدارية مناسبة، وخريطة استثمارية واضحة، وتكوين قاعدة صناعية، ونظام معلوماتي

واعترف بوجود العديد من التحديات التي تواجه جذب الاستثمار منها ضعف البنية التشريعية الحاكمة للأنشطة الاقتصادية وعدم تطوير القوانين التي تحكم الاستثمار، وعدم القدرة على رصد الفرص الاستثمارية بصورة واضحة، والبيروقراطية الإدارية مثل منظومة التراخيص والأراضي، مشيرًا إلى أن عملية تأسيس الشركات تستغرق 3 أيام فيما تستغرق عملية استخراج التراخيص 18 شهرًا.

وكان محلب قال في كلمته بالجلسة الافتتاحية مساء أمس أن مصر بحاجة لرؤية لتكون بمثابة خارطة طريق للوطن فالرؤية الواضحة والتخطيط السليم أساس تقدم الدول، كما أن الرؤية الواضحة تؤدي إلى بارقة الأمل وتحدي المصريين الصعاب وتعمل على تصحيح المسار والتعرف على إمكانيات مصر وقدرتها التنافسية وتمكين كل الأطراف من المشاركة والمتابعة والمحاسبة'.

وأضاف أنه بغض النظر عن تغيير الحكومات إلا أن الرؤية يجب أن تكون مستمرة، وأنه خلال الأيام القادمة سيتم التحدث عن الاقتصاد والعدالة الاجتماعية والسياسات المالية والاقتصادية والقطاعية.

وجاءت الجلسة الأولى للمؤتمر تحت عنوان "معوقات الاستثمار وسياسات الإصلاح"، وتعقد ثاني جلسات المؤتمر تحت عنوان "السياسات المالية والضريبية والنقدية"، والثالثة تحت عنوان "النمو والعدالة الاجتماعية"، والرابعة تحت عنوان "سياسات الطاقة والاستثمار".

وتعقد غدًا في اليوم الأخير من المؤتمر عدد من الحلقات النقاشية تتضمن حلقة حول التنمية السياحية، وأخرى حول الزراعة والصناعات الغذائية، وثالثة حول التجارة، وحلقة حول النقل واللوجستيات، وحلقة حول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحلقة خاصة بالتنمية الصناعية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن توصيات المؤتمر في الجلسة الختامية حيث سيتم تجميع كافة أوراق العمل في المؤتمر وعرضها في الجلسة الختامية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان