إعلان

وزير البترول: طفرة في معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

12:27 م الإثنين 15 سبتمبر 2014

كتب - محمد سليمان:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إن طفرة حدثت مؤخرًا فى معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمحافظات الصعيد خلال العام المالى الماضي.

وأوضح الوزير خلال رئاسته للجمعية العامة لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى (2013 - 2014)، أنه جارى العمل على زيادة تلك المعدلات خلال العام المالى الحالي، موضحاً أنه تم حتى الآن توصيل الغاز الطبيعي لحوالى 485 ألف وحدة سكنية بصعيد مصر منها حوالى 108 ألف وحدة خلال العام المالي (2013 - 2014)، كما أنه جارى تنفيذ حزمة من المشروعات البترولية الأخرى فى مجال تطوير البنية الأساسية لتوفير المنتجات البترولية بما يضمن تأمين احتياجات محافظات صعيد مصر.

وأضاف إسماعيل أن قطاع البترول يعمل حالياً على الانتهاء من إجراءات طرح المزايدة العالمية الجديدة بمناطق جنوب الوادى لجذب استثمارات جديدة لزيادة وتكثيف نشاط البحث والاستكشاف عن البترول بجنوب مصر، في ظل وجود  نتائج مبشرة بالنسبة للآبار الاستكشافية التي تم حفرها مؤخراً.

وعرض الجيولوجى أبوبكر إبراهيم رئيس الشركة نتائج الأعمال موضحاً أن توقيع 7 اتفاقيات بترولية لصالح جنوب الوادي من بداية العام المالي الماضي وحتى الآن له العديد من الدلالات المبشرة، فإجمالي الحد الأدنى لالتزام الانفاق فيها بلغ 114 مليون دولار وهو ما رفع إجمالي الحد الأدنى لالتزامات الانفاق في 19 اتفاقية سارية حالياً إلى حوالي 385 مليون دولار.

وأضاف: "كما أن الشركاء الأجانب في الاتفاقيات الجديدة بينها شركة تعمل لأول مرة بمصر"، وأضاف أنه تم حفر 10 آبار استكشافية خلال العام (2013 - 2014) منها 4 آبار ناجحة وجاري حالياً تقييم البئر الخامس.

وأشار إلى أن هناك خطة طموحة تستهدف رفع معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية لتصل إلى 134 ألف وحدة خلال العام المالي الحالي، وأنه جاري الانتهاء من الأعمال الانشائية للخط المغذي لمدينة ادفو ومصنعي السكر ولب الورق، ومن المخطط تشغيلهما نهاية عام 2014، كما سيتم الانتهاء من أعمال تغذية مدينة قنا بالغاز الطبيعي في نفس الفترة.

وأوضح أن إجمالى الإنتاج التراكمي لحقل البركة بمنطقة كوم امبو بلغ حوالى 921 ألف برميل زيت، وبلغ الإنتاج التراكمى لحقل بتروملاحة 343 ألف برميل زيت خام منذ بداية الإنتاج وبلغ إجمالي إنتاج الشركات التي تشرف عليها جنوب حوالى 33 ألف برميل من الزيت الخام يومياً، وأن معمل تكرير بترول اسيوط ساهم بالوفاء باحتياجات الصعيد ( من أسيوط إلى أسوان) من المنتجات البترولية بنسبة 78.5 بالمئة، وأنه تم خلال العام (2013 - 2014) تشغيل 3 محطات تموين سيارات جديدة تابعة لشركة النيل لتسويق البترول، وأن عدد محطات التموين بلغ 52 محطة حالياً وأن هناك32 محطة مخطط إنشاؤها منها  10 محطات جديدة أوشكت على الانتهاء.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان