إعلان

التجارة تبحث طرق زيادة الصادرات الزراعية لروسيا إلى 400 مليون دولار

02:19 م الإثنين 01 سبتمبر 2014

جانب من اجتماع وزير الصناعة والتجارة مع رئيسي المج

كتب - محمد سليمان:

قال منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إنه يجرى حاليا التنسيق ما بين الشركات المصرية ونظيرتها الروسية لبحث تلبية احتياجات السوق الروسي من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية.

وأضاف الوزير خلال الاجتماع الذى عقده مع رئيسي المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية وعدد من أعضاء المجلسين، أنه من المقرر أن تشارك 64 شركة مصرية في فعاليات معرض موسكو الدولي خلال الفترة من 15-18 سبتمبر الجاري، ومن المتوقع أن يتم توسيع حجم التعاقدات الحالية وهو ما يسهم فى زيادة نسبة الصادرات المصرية خاصة من الحاصلات الزراعية والتي بلغت خلال العام المالي (2013 - 2014) حوالي 300 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، أشار الوزير إلى أن الاجتماع تناول سبل انشاء مركز لوجستي داخل السوق الروسي وسبل توفير الآليات الامنة لسداد قيمة ومستحقات المصدرين المصريين لدى المستوردين الروس، بالإضافة إلى كيفية توفير خطوط للنقل الجوي اللازمة لنقل المنتجات والسلع الغذائية والحاصلات الزراعية .

وأكد عبد النور أن الاجتماع استهدف أيضاً وضع آلية وخطة عمل لتحديد احتياجات السوق الروسي من السلع والمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى مناقشة أهم التحديات التي تقف حائلاً أمام نقل ودخول تلك السلع

وقال الوزير إن وفداً كبيراً من هيئة الحجر البيطري والزراعي الروسي سيزور مصر خلال الاسبوع القادم للتوقيع علي بروتوكول تعاون يستهدف الاتفاق على اجراءات تسجيل اللحوم ومنتجات الألبان المصرية لتيسيير نفاذ تلك المنتجات إلى السوق الروسي، ما سيسهم في زيادة ومضاعفة الصادرات المصرية من هذا القطاع خلال المرحلة القادمة.

ومن ناحية أخرى، أشاد الوزير بالدور الايجابي لمكتب التمثيل التجاري بروسيا، والجهود المبذولة لمساعدة المصدرين المصريين للدخول إلى السوق الروسي، بالإضافة إلى حل كافة المشكلات التي تواجه المصدرين داخل هذا السوق، مؤكداً أن الحكومة حريصة على مساعدة كافة المصدريين والمنتجين المصريين للاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة داخل روسيا وتلبية احتياجاتهم من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية وغيرها من المنتجات الأخرى.

ومن جانبه، اشار علي عيسى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى أن هناك تحركاً ايجابيا من الحكومة المصرية لتنظيم وترتيب حركة دخول المصدريين المصريين للسوق الروسي خلال المرحلة المقبلة وتعظيم الاستفادة من تلك الفرص لضمان دخول المنتجات ذات الجودة العالية والحفاظ على سمعة المنتجات المصرية وعدم دخول أي منتجات رديئة إلى هذا السوق.

ولفت إلى أن المجلس حقق صادرات بلغت 300 مليون دولار خلال العام الماضي 2013 وأن الزيادة المستهدفة ستصل إلى 400 مليون دولار.

وأكد عبد الحميد الدمرداش عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ضرورة الاهتمام بإنشاء مراكز لوجستية داخل السوق الروسي لضمان استمرار تدفق السلع المصرية لهذا السوق وطالب بتوفير خطوط النقل الجوي لسرعة نقل السلع الغذائية والحاصلات الزراعية وذلك لعدم كفاية الساعة التخزينية حالياً والمستخدمة في النقل الجوي.

كما طالب الدكتور علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بضرورة إيجاد خطوط نقل إضافية خاصة النقل الجوي لمواجهة الطلب المتزايد المتوقع عقب انتهاء معرض موسكو الدولي للأغذية، حيث من المقرر أن يتم التعاقد على كميات إضافية من المنتجات المصرية سواء الغذائية أو الحاصلات الزراعية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان