إعلان

وزير التجارة لوفد كوري: السيسي مستعد لقرارات صعبة

02:57 م الثلاثاء 26 أغسطس 2014

وزير التجارة لوفد كوري: السيسي مستعد لقرارات صعبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قادر على تحقيق الاستقرار لمصر بعد مرحلة طويلة من عدم الاستقرار، مشيرا إلى انه لديه رؤية واضحة ومستعد لاتخاذ قرارات صعبة لإعادة مصر إلى مسارها الصحيح اعتمادا على شعبيته الكبيرة.

وأضاف عبد النور خلال كلمته في افتتاح منتدى الأعمال المصري الكوري الجنوبي بحضور ممثلي عن 40 شركة كورية اليوم الثلاثاء، انه تم وضع خطة للإصلاح الاقتصاد تستهدف اعادة هيكلة الميزانية لتقليل العجز، وتعزيز الصادرات السلعية والخدمات لتقليل عجز الحساب الجاري، كما تتضمن تنفيذ برنامج استثماري لزيادة معدلات النمو السنوية وتقليل معدلات البطالة.

وأوضح الوزير أن اعادة هيكلة الموازنة العامة يتطلب استبدال الانفاق على دعم الطاقة بالإنفاق على التعليم والصحة والبنية التحتية، حيث تضمنت اصلاحات مالية تستهدف زيادة الدخل العام شملت ضرائب على العقارات، وأرباح الأسهم، وضريبة القيمة المضافة، فضلا عن اتخاذ الخطوات اللازمة لتحفيز القطاع غير الرسمي للانضمام لمنظومة الاقتصاد الرسمي.

وأشار عبد النور أن الحكومة بدأت الشهر الماضي في تنفيذ الخطة، حيث اتخذت قرارا جريئا بتقليل دعم الطاقة والكهرباء، وزيادة الانفاق على الخدمات الاساسية كالصحة والتعليم والنقل، وتبنت ضرائب جديدة.

وأضاف: ''على الجانب الآخر هناك خطة اصلاح اقتصادي تستهدف تقليل عجز الحساب الجاري من خلال زيادة وتشجيع الصادرات اعتمادا على اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع الدول العربية في اطار جامعة الدول العربية ومع الاردن وتونس والمغرب في اطار اتفاقية اغادير ودول شرق افريقيا في اطار اتفاقية الكوميسا ودول الاتحاد الأوروبي في اطار اتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية واخيرا مع تركيا''.

وأشار إلى أن الحكومة بصدد مراجعة القوانين والتنظيمات المنظمة للأنشطة الاقتصادية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار وتسهيل الاجراءات وتقليل البيروقراطية.

وقال الوزير أن الحكومة بصدد الانتهاء من وضع استراتيجية طموحة لصناعة السيارات في مصر ترتكز على الاستفادة من مزايا السوق الكبير والذى يشمل السوق المحلي والاسواق العربية والافريقية واسواق الاتحاد الاوربي إلى جانب الاستفادة من العمالة المصرية الرخيصة والمدربة والبنية التحتية الجيدة.

وأضاف أن الحكومة تستهدف أيضا تشجيع انتاج الطاقة المتجددة في مصر خاصة طاقة الشمس والرياح، حيث أعلنت وزارة الكهرباء أسعار شراء الكهرباء من هذه المشروعات وهو ما يفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

ولفت إلى أن هناك فرصا استثمارية هائلة في مصر في مجالات انشاء السفن وانشاء الطرق والموانئ والمطارات والاسكان ومشروعات الطاقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان