إعلان

وزير التموين: مصر تهدر 60'' من السلع والحبوب بسبب سوء التخزين ''صور)

02:29 م السبت 07 يونيو 2014

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها فاقد كبير في الحبوب والسلع الغذائية يصب إلى 60 بالمئة، بسبب سوء التخزين والنقل.

وأكد الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، على أن إنشاء الصوامع لها أهمية كبيرة ليس فقط في تحسين مستوى رغيف الخبز ولكنها ستجعل مصر محور لوجيستي بدعم من دولة الامارات.

وبحسب بيان التموين، جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية اليوم السبت لانشاء صومعتي لتخزين الأقماح بتمويل إمارتي قدره 370 مليون جنيه في منطقتي دمياط والعامرية بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور سلطان الجابر وزير دولة الامارات المسؤول عن ملف المساعدات لمصر.

وأضاف وزير التموين أن أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار بعض السلع في السوق هو سوء التخزين والخدمات اللوجيستية، الأمر الذي يجعل الأسواق غير قادرة على طرح سلع بأسعار مناسبة للمواطنين.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، إن توقيع الاتفاقيتين يأتي في إطار اتفاقية المظلة التي وقعتها مصر مع الامارات يوم 26 اكتوبر 2013 لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر بقيمة 300 مليون دولار، والتي تتضمن إنشاء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 1.5 مليون طن.

وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من إنشاء الـ25 صومعة خلال 18 شهراً، منوهاً على أن إنشاء الصومعتين سيعمل على خدمة ميناء دمياط والدخيلة، كما سيعمل على تقليل الهادر في القمح والذي يصل إلى نحو 10 بالمائة ويقدر بنحو 2.7 مليار جنيه سنوياً.

وهنأ سلطان الجابر وزير الدولة الاماراتي الشعب المصري على الانتهاء من انتخابات الرئاسية، قائلاً :''إن انتخاب مصر رئيسها الجديد يعد مظلة للمنطقة العربية ولمصر بشكل خاص ومصر ستصبح إشراقة للأمة العربية، والشعب المصري يستحق الاشادة للدور الذي قام به والتي عكست أهمية دور المواطن المصري ووعيه''.

كما هنأ الدكتور سلطان الجابر المشير عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على نيله ثقة شعب مصر، متمنياً استمرار التوفيق والازدهار والاستمرار في تنفيذ خارطة الطريق.

وقال إن توقيع الاتفاقيتين اليوم له أهداف استراتيجية حيث تعني بالمقام الأول بالمواطن المصري، كما ستساهم في تعزيز الأمن الغذائي وخفض استيراد القمح والتلف وتحسين مستوى رغيف الخبز ويدعم الاقتصاد من خلال خفض الاستيراد''.

وأشار إلى أن الجانب الاماراتي سيبدأ في الجولات الميدانية لمتابعة المشروع خلال الأسبوعين المقبلين، وأنه سيتم البدء في تنفيذ صوامع أخرى في بداية نوفمبر المقبل، مؤكداً على إلتزام الجانب الاماراتي بالجدول الزمني للمشروعات وعلى مدى كفائتها لتحسين خدمة المواطن المصري.

ورداً على سؤال حول الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية لتنفيذ المشروعات المصرية بتمويل اماراتي، أوضح الجابر أن هناك دراسات قامت بها بعض الوزارات المصرية بالتعاون مع الامارات لانعاش الاقتصاد المصري.

وأكد على أن هذه الدراسات مصرية خالصة تم الاستعانة من الناحية التقنية ببعض المؤسسات العالمية الاستشارية من خلال وزارة التعاون الدولي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان