إعلان

شركات السمسرة غاضبة من تسريب خبر ضريبة البورصة وتطالب بفتح تحقيق

02:44 م الثلاثاء 03 يونيو 2014

شركات السمسرة غاضبة من تسريب خبر ضريبة البورصة وتط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعربت شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية عن استياءها من تسريب خبر فرض ضرائب على أرباح البورصة بالشكل الذي حدث يوم الأربعاء وهو ما تسبب في تحقيق خسائر بالبورصة تفوق 30 مليار جنيه خلال أيام الأربعاء والخميس والأحد.

وطالبت الشعبة خلال اجتماعها أمس الاثنين - حضره محرر مصراوي - إدارة البورصة المصرية بالتحقيق في عمليات التداول التي تمت يومي الأربعاء والخميس ومعرفة مدى حدوث تلاعب واستفادة من هذا الخبر قبل أن يتم تأكيده خاصة في ظل الخسائر الأخيرة للبورصة المصرية.

وأعلنت الشعبة تأييدها لبيان اتحاد الغرف التجارية الصادر منذ أيام والذي ناشد فيه أحمد الوكيل رئيس الاتحاد عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت بوقف إقرار قانون فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية بالبورصة وتوزيعات الأرباح، مؤكدة في الوقت نفسه عدم ممانعتها لفرض ضرائب على أرباح البورصة.

وأشارت إلى أن الاعتراض يكمن في توقيت إصدار القانون، وعدم خروجه بالشكل العلمي المطلوب من الحكومة، بالإضافة إلى استمرار سياسة عدم التحاور مع الجهات المعنية وصدور القرارات بشكل مفاجئ مثلما كان يحدث من الحكومات السابقة.

وتوقع محمد ماهر عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للأوراق المالية ألا يبلغ المبلغ الذي سيتم تحصيله من فرض الضرائب الجديدة نصف ما يتوقعه الوزير وهو 10 مليارات جنيه خلال السنة المالية المقبلة.

وأشار إلى أن ممثلي شركات السمسرة أوضحوا للوزير خلال لقاء معه يوم الأربعاء الماضي أنه لابد من دراسة العائد والتكلفة من اتخاذ مثل هذا القرار خاصة من حيث تأثيره على جذب الاستثمار الذي تحتاجه البلاد خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى دراسة بدائل أخرى لزيادة الموارد ومنها مثلًا الاستفادة من الموارد التعدينية التي تعد مصر من الدول الغنية بها.

ونوه ماهر إلى أنهم حذروا الوزير من أن صدور مثل هذا القرار بهذا الشكل قد يتسبب في وقف تطبيقه في حالة رفع دعوى نظرًا لما قد ينتج عنه من ازدواج ضريبي في ظل تحصيل ضرائب على أرباح الشركات، ولكنه أبلغهم أن من سيرفع دعوى بخصوص هذا الأمر سيخسرها لأنه ليس هناك ازدواج ضريبي في هذه الحالة لأن الممول مختلف في الحالتين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان