إعلان

داعش تهدد بأزمة اقتصادية عالمية

05:32 م الأحد 15 يونيو 2014

داعش تهدد بأزمة اقتصادية عالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

تشهد أسعار النفط العالمية حاليا أزمة بسبب سيطرة ما يسمى بتنظيم "داعش" على عدة مدن بالعراق ومن أهمها مدينة الموصل التي تمثل نحو 17 بالمئة من انتاج العراق من النفط الخام.

وأوضحت عدة تقارير صحفية عالمية أن الصراعات الداخلية التي تشهدها دول الخليج العربي عادة ما تتسبب في رفع أسعار الوقود ومن ثم أزمة في الاقتصاد العالمي.

ويعتبر العراق ثاني أكبر عضو في منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك).

ويوضح التقرير مدى تأثير الأزمة العراقية على البورصة العالمية وأسعار البترول العالمية بالإضافة لأسواق المال العربية أيضا.

أسعار البترول العالمية

أكد تقرير نُشر بموقع صحيفة هقجتون بوست الامريكية أن أسعار الوقود بدأت في الارتفاع ليصل سعر البرميل إلى نحو 110 دولار وفي تزايد مستمر.

وفي يوم الجمعة الماضي، فقدت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت خام القياس الأوروبي بعض مكاسبها – بحسب رويترز - لكنها ظلت فوق 113 دولاراً، للبرميل مع انحسار المخاوف أن يتسبب العنف في العراق في إيقاف مفاجئ وكبير لصادراته النفطية.

وصعدت أسعار عقود خام برنت 0.18 دولار للبرميل إلى 113.20 دولار للبرميل الساعة 1259 بتوقيت جرينتش بعدما سجلت في وقت سابق 114.69 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر أيلول الماضي.

وقفزت عقود الخام الأمريكي الخفيف 18 سنتا إلى 106.71 دولار للبرميل بعدما سجلت في وقت سابق 107.68 دولار للبرميل أعلى مستوى لها في تسعة أشهر أيضاً ، ومن المتوقع أن تبلغ مكاسب الخامين أكثر من 5 بالمئة هذا الأسبوع.

وفي صيف عام 2008 ارتفعت أسعار الوقود لنحو 140 دولار للبرميل الواحد، مما كان المفتاح الأساسي لبدء الازمة الاقتصادية العالمية، والاقتصاد العالمي حاليا هش وضعيف ولن يحتمل أزمة وقود أخرى وهو ما يجب وضعه في الحسبان – طبقا للتقرير.

مؤشرات البورصة العالمية

قال تيموثي جيرسيكي كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سولاريس لإدارة الأصول في نيويورك أن متوسط مؤشر داو جونز الصناعي الأمريكي تراجع بنحو 0.65 بالمئة بنهاية تعاملات يوم الجمعة الماضية.

كما خسر المؤشر الأمريكي ستنادرد اند بورز نحو 13.78 نقطة، ليصل، كما انخفض مؤشر ناسداك للتكنولوجيا بنحو 34.30 نقطة.

وتراجعت مؤشرات الأسواق المالية الأوروبية بشكل جماعي بنهاية تعاملات يوم الجمعة الماضية.

مؤشرات البورصة العربية

وعقب أزمة العراق التي تهدد بوقف تصدير البترول ومن ثم انخفاض المخزون والتسبب في أزمة نفط عالمية ، انخفض سهم دبي وانخفضت معه سوق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط – بحسب تقرير نُشر بموقع بلومبرج المعني بالشئون الاقتصادية - حيث انخفض مؤشر سوق دبي المالي العام 4.7 بالمئة لـ 4,609.28 وهو أدنى مستوى اغلاق منذ 6 ابريل الماضي.

وهوت أسهم شركة إعمار – التي تعتبر من أكبر الشركات العقارية في العالم – 5.0 بالمئة اليوم الأحد ، وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.6 بالمئة.

وبالنسبة لشركة أرابتك القابضة، فقد سقطت أسهمها بنسبة 10 بالمئة لـ 4.50 درهما وهو ثاني أكبر انخفاض بواسطة نقاط المؤشر في بورصة دبي.

وبتأثير من سيطرة تنظيم " داعش" تراجع مؤشر البورصة العام في العراق لليوم السابع بنسبة 3.7 بالمئة.

وتراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 2 بالمئة، وانخفض مؤشر أسعار الكويت بنسبة 1.4 بالمئة، وسقط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عمان بنسبة 0.2 بالمئة، أما في السعودية فقد تراجع مؤشر التداول العام بنسبة 1.4 بالمئة، وفي مصر، انخفض مؤشر EGX 30 بنسبة 1.1 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان