إعلان

أمين الجمعية المصرية للضرائب يرد على دعاوى ازدواجية ضريبة البورصة

05:01 م الأحد 01 يونيو 2014

أمين الجمعية المصرية للضرائب يرد على دعاوى ازدواجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني

أشاد ياسر محارم أمين عام الجمعية المصرية للضرائب بقرار وزير المالية بشأن فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية، حيث أكد أنه سيحقق العدالة الاجتماعية وسيوفر مميزات لم تكن موجودة من قبل.

وأوضح محارم في مداخلة تليفونية بقناة اون تي في اليم الأحد، أن هذا القانون سيتم من خلاله فرض الضريبة بسعر مميز عن السعر العادي فإن كان الشخص يدفع ضريبة قدرها 25 بالمئة فالضريبة على أرباح البورصة ستكون 10 بالمئة فقط لأنها ستكون على نهاية السنة المالية عند تحقيق الربح الحقيقي الفعلي.

أما الميزة الثانية التي ستتوفر من خلال تطبيق قرار ضريبة الارباح الرأسمالية – بحسب التصريح – أنه إذا خسر المستثمر فسيتم ترحيل الخسارة لمدة ثلاثة سنوات، كما أن البورصة ستساهم من خلال هذه الضريبة بنصيبها العادل من الضريبة في الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أمين عام الجمعية المصرية للضرائب أنه ليس من مبادئ العدالة الاجتماعية أو العدالة الضريبية أن يتم تحصيل ضريبة من رجل لديه مصنع وعمالة أو سائق تاكسي أو صاحب كشك سجائر وفي نفس الوقت لا يدفع المتعامل في البورصة الضريبة ذاتها، وهو ما تحققه الضريبة الجديدة.

وحول ما يقال عن أن أصحاب الشركات بهذا الشكل يدفعون الضريبة مرتين، قال محارم: ''لن تُدفع مرتين ، فالشركة ستدفع مرة واحدة على الارباح لكن المساهم عندما يبيع السهم سيكون بذلك حقق ربحا أخرا ولذلك عليه ضريبة أخرى فليس نفس الوعاء سيخضع للضريبة مرتين'' .

وبرر محارم أمين مبررا خسارة البورصة نحو 34 مليار جنيه منذ بدء إعلان قرار فرض الضريبة، أن البورصة تتأثر جدًا بالشائعات التي يتم تداولها في السوق ولكن عندما يستقر الأمر بشأن صدور هذا التشريع أو عدم صدوره ستأخذ البورصة المنحنى العادي وتبدأ مرة أخرى في الصعود.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان