إعلان

الزراعة: إنشاء 25 صومعة لمضاعفة الطاقة التخزيينة للقمح وتقليل الفاقد

02:28 م الجمعة 02 مايو 2014

الزراعة: إنشاء 25 صومعة لمضاعفة الطاقة التخزيينة ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه جاري العمل على إنشاء 25 صومعة للقمح لمضاعفة الطاقة التخزينية وتقليل الفاقد من المحصول، وعدم تأثر الإنتاج.

وأكد الوزير - في تصريح له - على انتظام عمليات توريد القمح للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي بالتعاون مع الجمعيات التعاونية، مشيراً إلى انتظام المنظومة بكاملها لاستلام القمح من المزارعين.

وطالب أبو حديد من المزارعين بتوريد القمح إلى الشون للحصول على العائد المناسب، وتيسير عملية التسويق عليهم وحمايتهم من الاحتكار.

ولفت إلى أن فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي والشون التابعة لها تعمل طوال أيام الأسبوع، بما فيها أجازة يومي الجمعة والسبت وأجازة عيد العمال، بناءً على موافقة البنك المركزي لاستلام الأقماح من المزارعين وتسليمهم مستحقاتهم حسب السعر المعلن.

يذكر أن هناك اتفاقاً مع دولة الإمارات لتمويل إنشاء 25 صومعة جديدة لتخزين القمح بتكلفة 2 مليار جنيه (حوالي 290 مليون دولار أميركي)، وقدمت مصر للجانب الإماراتي التصميمات اللازمة والمناطق المحددة لإقامة هذه الصوامع في 9 محافظات تتميز بوفرة في زراعة محصول القمح في مصر.

وتبلغ السعة التخزينية لكل صومعة 30 ألف طن، أي أن السعة الإجمالية للمشروع ستصل إلى 750 ألف طن.

ويمثل مشروع إنشاء 25 صومعة المرحلة الثانية ضمن المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة معدنية على مستوى الجمهورية لتخزين الأقماح والتي بدأ العمل فيها منذ عام 2005، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في شهر يونيو من العام 2015.

وتضمنت المرحلة الأولى إنشاء 22 صومعة بسعة تخزينية إجمالية بلغت 660 ألف طن حيث تبلغ سعة كل صومعة 30 ألف طن قمح، كما تم إنشاء شون حديثة ملحقة بكل صومعة وبلغت تكاليف إنشاء الصوامع في المرحلة الأولي حوالي مليار و200 مليون جنيه

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان