إعلان

فاروق الباز: ممر التنمية قد يوفر لمصر 10 مليارات دولار سنويا

06:18 م الأربعاء 09 أبريل 2014

فاروق الباز: ممر التنمية قد يوفر لمصر 10 مليارات د

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية إن منخفض الفيوم يستقبل أكبر أشعة الشمس في العالم، مشيرا إلى أنه من الممكن إنشاء مجمع في تلك المنطقة لإنتاج الطاقة الشمسية لمصر أو ليبيا وتصديرها ?ي دولة.

وأضاف خلال اجتماع محلس المصري الأوروبي اليوم الأربعاء حضره محرر مصراوي، أن مشروع ممر التنمية يهدف إلى استخدام المنطقة مابين النيل وهضبة النيل، لافتا إلى انه من الممكن استصلاح نحو مليون ونصف فدان قابلة للزراعة.

وأوضح فاروق الباز أن حالات التعدي على ا?راضي الزراعية تقدر بنحو 30 ألف فدان سنويا.

من ناحية أخرى، قال الباز أن مشروع ممر التنمية لا يستهدف الخروج من الوادي الضيق ولكن من الممكن استغلاله كذلك في ربط مصر بجنوب أفريقيا وتكون مصر منفذ لشمال لأوروبا، وباستطاعة مصر تحقيق نحو 10 مليار دولار سنويا، حيث من الممكن أن تستغل مصر التبادل التجاري بين دول أفريقيا وأوروبا وأسيا من خلال الممر وتكون منفذ لشمال اوروبا.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين الصين ودول افريقيا نحو 120 مليار دولار في السنة، وبين الهند وافريقيا 36 مليار دولار سنويا.

وأوضح أن تكلفة إنشاء مشروع ممر التنمية وفقا لدراسة قام بها معهد الدراسات الاقتصادية التابع لوزارة التخطيط منذ 3 سنوات تقدر بنحو 24 مليار دولار.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يكون تمويل المشروع من خلال مؤسسة من مصريين وعرب ويتم عمل اكتتاب وطرح عام، أو من خلال جذب مستثمرين وشركات عربية، وبعد كذلك البنوك.

وأكد أنه باستطاعة الحكومة في مصر التفاهم مع اثيوبيا بشأن سد النهضة، حيث أن غرض السد توليد كهرباء وليس زراعة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان