إعلان

وزير الصناعة: مشروع لإعادة تأهيل واستخدام إطارات الشاحنات الثقيلة

03:11 م الأربعاء 09 أبريل 2014

وزير الصناعة: مشروع لإعادة تأهيل واستخدام إطارات ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار بدء تنفيذ مشروع جديد لإعادة تأهيل واستخدام اطارات الشاحنات الثقيلة وذلك من خلال مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع للوزارة بالتعاون مع الجمعية التعاونية لشركات النقل واتحاد منظمات الأعمال بألمانيا وجامعة روستوك وعدد من الشركات الألمانية المتخصصة في هذا المجال والمنظمة الأورومتوسطية للتعاون والتنمية.

وبحسب بيان لوزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء قال الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية الوزارة لتطوير القطاع الصناعي وزيادة إنتاجيته وقدرته التنافسية، حيث يهدف الي نقل وتطبيق الخبرات الألمانية في مجال إعادة تأهيل واستخدام إطارات الشاحنات الثقيلة مما يساهم في تقليل تكلفة إنتاج هذه الإطارات.

وتابع: ''تمثل تكاليف التأهيل للإطار المستعمل 60 بالمئة فقط من تكلفة إنتاج إطار جديد فضلا عن توفير الطاقة المستخدمة في إنتاج الإطارات الجديدة بنسبة 40 بالمئة''، مشيرا إلى أن مصر تستورد 60 بالمئة من احتياجاتها من الإطارات بينما يغطي الإنتاج المحلي 40 بالمئة فقط.

وأضاف الوزير أن المشروع سيركز أيضا على تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص وجذب استثمارات جديدة في مجال إعادة تأهيل واستخدام إطارات الشاحنات مما سيساهم أيضا في خلق العديد من فرص العمل في هذا المجال، بالإضافة إلى أن إعادة تأهيل واستخدام إطارات الشاحنات سوف يساهم أيضا في التقليل من المخلفات الصلبة الناتجة عن التخلص من الإطارات المستعملة والحد من أثرها البيئي.

واشار الوزير إلى أن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة قد أصدرت مواصفة قياسية مصرية معنيه بالاشتراطات الخاصة بالمطابقة على إنتاج الإطارات المجددة المملوءة بالهواء – للمركبات التجارية ومقطوراتها '' متماثلة فنياً مع التوجيهات الأوروبية.

وأوضح الدكتور حسن عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة أن الهيئة تتعاون مع مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف وبالاستعانة بالخبرة الألمانية لتقديم المساعدة الفنية للشركات المصرية التي ترغب في الاستثمار في هذا المجال.

ولفت إلى أنه قد بدأت بالفعل تنفيذ تجارب معملية وميدانية لأحد الشركات المصرية القائمة بتجديد الاطارات بالإعداد والتجهيز لعقد ورشة عمل لعرض مفهوم منظومة الإطارات المجددة بجمهورية مصر العربية من خلال التعريف بالمواصفة القياسية المصرية الصادرة في هذا الشأن وايضاً للتعريف بفوائد تجديد الإطارات التجارية والمقطورات لتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

ومن جانبها، أشارت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار إلى أن هذا المشروع سيتم تنفيذه من خلال مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع للمجلس وسيتم التركيز علي تقديم الدعم الفني في مختلف مراحل تجميع وإعادة تأهيل واختبار إطارات الشاحنات الثقيلة وتطوير منظومة الجودة في هذا المجال، مشيرة الى أن المسافة التي تقطعها الإطارات المستعملة التي تتم إعادة تأهيلها تساوى مثيلتها للإطار الجديد كما أنه يمكن إعادة تأهيلها أكثر من مرة.

وأضافت ان المشروع سيكون له أثر كبير علي شركات النقل والشحن والتي تواجه مشكلة ارتفاع تكلفة الإطارات الجديدة والتي تمثل 40 بالمئة من ميزانية التشغيل الكلية للشاحنات.

وأضاف المهندس علي أبو سنة المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف أنه تم بالفعل البدء في تنفيذ خطوات المشروع حيث تم عقد دورات تدريبية بألمانيا لتأهيل الكوادر المصرية من مختلف الجهات المعنية بمجال إعادة تأهيل إطارات الشاحنات، حيث تم إيفاد 8 مهندسين يمثلون مركز الإنتاج الأنظف وهيئة المواصفات والجودة وشركات النقل والإدارة العامة للمرور والقطاع الخاص لتدريبهم على أحدث الأساليب والآليات المستخدمة فى مجال إعادة تدوير الإطارات.

وأوضح أنه ''تم إجراء عملية إعادة التأهيل لعدد من الإطارات المستعملة في ألمانيا يتم تجربتها الآن في عدد من شركات النقل المصرية من القطاعين العام والخاص، حيث تشير النتائج الأولية إلى نجاح استخدامها في الطرق والظروف المصرية، مضيفا أن المشروع سيتضمن إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لإنشاء مشروعات جديدة ومن ثم جذب الاستثمارات في هذا المجال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان