إعلان

وزير التموين يشترط ملائمة القمح الفرنسي للمواصفات المصرية لدخول مصر

10:59 ص الثلاثاء 08 أبريل 2014

خالد حنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة ملتزمة بالمواصفات القياسية في استيراد الأقماح من الخارج ومنها ألا تتجاوز نسبة الرطوبة 13 بالمئة، مؤكدًا أنه يتم الاستيراد عن طريق البورصات العالمية دون النظر إلى بلد المنشأ.

وأشارت وزارة التموين خلال بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء - إلى أن الوزير أكد خلال اجتماعه مع لانجلواه بيرتيللوه رئيس رابطة تصدير الحبوب الفرنسية، ومدير الرابطة، والمدير الاقليمي للرابطة بالقاهرة أنه ليس هناك موقف تجاه القمح الفرنسي وأنه حريص على استمرار التعاون بين مصر وفرنسا في مجال الأقماح شريطة أن تتلاءم أنواع الأقماح مع المواصفات القياسية المصرية.

واقترح على الجانب الفرنسي إنشاء مجففات للقمح الفرنسي في مزارعه أو في موانئ الشحن للتغلب على ارتفاع نسبة الرطوبة في أقماحه حتى يستطيع التصدير للأسواق المصرية سواء للقطاع العام أو الخاص، ووعده الجانب الفرنسي بدراسة هذا الاقتراح حتى يستطيع المنافسة مع مناشئ الأقماح الأخرى للدخول للأسواق المصرية.

وقال وزير التموين إنه يتم استيراد الأقماح التي تحتاجها مصر لإنتاج الخبز المدعم من كافة المناشئ مثل روسيا، وأوكرانيا، وأمريكا، ورومانيا، وغيرها بالجودة العالية والأسعار التنافسية.

ومن ناحيته، قال رئيس رابطة تصدير الحبوب الفرنسية إن بلاده حريصة على دخول الأقماح الفرنسية إلى السوق المصري، وإن هناك ميزة تنافسية للقمح الفرنسي وهي ثبات إنتاجه طوال العام بنحو 36 مليون طن سنويًا نتيجة لاستقرار الظروف المناخية، وأن القمح الفرنسي يصدر لمعظم الدول مثل الجزائر، والمغرب، وغيرها.

وحضر الاجتماع أحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، والسفير أحمد أبو الخير مستشار الوزارة للعلاقات الخارجية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان