إعلان

وزير التجارة: المشروعات الأمريكية في مصر حققت نموًا كبيرًا رغم الأزمة السياسية

01:29 م الخميس 03 أبريل 2014

وزير التجارة: المشروعات الأمريكية في مصر حققت نموً

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار إن التوجه الاقتصادي للحكومة الحالية يستهدف تطبيق سياسة الانفتاح على العالم الخارجي وهو ما يتضح من مساعيها نحو توقيع المزيد من اتفاقيات التجارة الحرة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية المختلفة.

وأشار الوزير خلال لقاءه بالسفير ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكي أمس الأربعاء بالقاهرة، إلى أن قرار الإدارة الامريكية ببدء مفاوضات للتجارة الحرة مع مصر قد تأخر كثيراً وهو ما أثر بالسلب على العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

وأكد عبد النور أن مصر تسعى حالياً للتوصل لاتفاقيات للتجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور والاتحاد الجمركي الروسي بجانب الاتفاقيات الموقعة بالفعل مع الاتحاد الأوروبي ودول الكوميسا وتركيا.

واشار عبد النور إلى أن صندوق دعم المشروعات الأمريكي بصدد تنفيذ مبادرة لإنشاء عدد من المشروعات الاستثمارية في مصر بقيمة 120 مليون دولار والتي وافق عليها الكونجرس الأمريكي مؤخراً، مؤكداً ان مصر لديها فرص استثمارية هائلة تنتظر المزيد من رؤوس الأموال الأمريكية، وخاصة وانها ستستفيد بالقطع من ميزات الإنتاج الكبير ومن شبكة الاتفاقيات التجارية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية فضلاً عن الجهود التى تبذلها الحكومة لحماية الصناعة الوطنية من الممارسات التجارية الضارة .

وأضاف أن الشركات الامريكية العاملة في مصر قد حققت معدلات نمو كبيرة ووسعت من استثماراتها برغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد في العامين الماضيين وهو ما يؤكد أن مصر تسير على المسار الصحيح وان الحكومة نجحت في خلق مناخ جاذب ومشجع للاستثمار، مشيراً الي ضرورة توسيع مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجالات رفع كفاءة العمالة والتدريب المهني .

السياسة والإرهاب

وعلى جانب آخر، أكد منير فخري عبد النور ضرورة قيام الإدارة الامريكية بدور فاعل وحيوي في مساندة مصر فى حربها التي تخوضها حالياً ضد الإرهاب، مشيراً إلى ضرورة فتح صفحة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين تنطوى على تفهم الإدارة الأمريكية الكامل لما يجرى في مصر منذ 30 يونيو وان ما حدث هو ثورة شعب اراد التغير ضد حكم ظالم ومستبد.

وقال إن الشعب المصري لن يصنع ديكتاتوراً آخر بعدما أزاح أنظمة ديكتاتورية وفاشية من علي سدة الحكم، مشيرا إلى أن المرحلتين الثانية والثالثة من خارطة الطريق سيتم الانتهاء منهما قبل سبتمبر المقبل.

كما اكد الوزير على أهمية إعادة العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية لمسارها الصحيح ودفع العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية نحو آفاق جديدة تعيدها لسابق عهدها وتحقق المصلحة المشتركة لكلا البلدين، مشيراً إلى أن مصر تمر حالياً بظروف سياسية واقتصادية صعبة تتطلب مواقف إيجابية داعمة من جانب شركائها كى تعبر الجسر نحو بناء دولة ديموقراطية مدنية وعادلة .

ومن جانبه، قال السفير ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكي إن زيارة الوفد الامريكي للقاهرة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتوسيع نطاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التمويل والتجارة والاستثمار .

وقال إن هناك مساعي كبيرة من جانب المستثمرين الامريكيين للاستثمار في السوق المصري، مشيراً الي استعداد الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد المصري من خلال برامج ثنائية لتنمية القطاع الخاص بالتعاون مع المنظمات المالية الدولية بهدف خلق المزيد من فرص العمل واستكشاف الفرص التجارية المتاحة في البلدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان