إعلان

الاقتصاد في أسبوع: بناء مليون وحدة سكنية.. وضريبتين للمغتربين والدخل المرتفع

03:16 م السبت 15 مارس 2014

الاقتصاد في أسبوع: بناء مليون وحدة سكنية.. وضريبتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها إعلان الجيش بناء مليون وحدة سكنية للشباب بالمشاركة مع آرابتك الإماراتية، و''المصريين في الخارج'' يطالب بفرض ضريبة على المغتربين، ورئيس المصرية للاتصالات: طرح الرخصة الرابعة للمحمول خلال أسبوعين، والحكومة تدرس فرض ضريبة استثنائية على أصحاب الدخل المرتفع، وارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنهاية فبراير الماضي، ووزير المالية: إجراءات ''صعبة وجادة'' يتحملها الجميع لتدوير عجلة الاقتصاد، وتوقعات بوصول عجز الموازنة ما بين 11 و12% ونسبة النمو 2.5%.

الجيش يعلن بناء مليون وحدة سكنية للشباب بالمشاركة مع آرابتك الإماراتية

أعلنت القوات المسلحة أنها اتفقت مع شركة أرابتك الإماراتية على بناء مليون وحدة سكنية للشباب ذوي الدخل المحدود على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال العقيد أحمد علي المتحدث باسم القوات المسلحة خلال بيان له الأحد الماضي، نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' إن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي أطلق حملة اليوم تحت اسم ''من أجل شباب مصر'' لحل مشكلة الإسكان للشباب ذوي الدخل المحدود بالاتفاق مع ''أرابتك'' على بناء مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال ممثل الشركة خلال مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن هذا المشروع إن المشير السيسي حدد 13 موقعًا لبناء هذه الوحدات السكنية، وأنه قدم الأراضي مجانًا وهو ما سيخفض بقيمة الوحدة بنسبة 25 بالمئة، مشددًا على أن قيمة الوحدة ستكون أقل بنسبة ما بين 40 و50 بالمئة في هذا المشروع.

وأوضح أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة أرابتك هما من سيقوم بتنفيذ المشروع مرحبين بدخول أي شركة عالمية أخرى، لافتًا إلى أن البنوك ستقوم بتقديم تمويل لمحدودي الدخل لشراء هذه الوحدات على أن يتم تقسيط سداد التمويل على فترة تصل إلى ما بين 10 و20 عامًا.

ومن جانبه، قال سميك ''نفخر بالمساهمة مع القوات المسلحة المصرية في تنفيذ أكبر مشروع إسكاني في العالم العربي، لا من حيث التكلفة فقط، بل ما سيكون له من آثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتوفير مسكن لملايين المصريين من ذوي الدخل المحدود، وتوفير فرص عمل لأكثر من مليون مواطن مصري''.

''المصريين في الخارج'' يطالب بفرض ضريبة على المغتربين

قال صلاح يوسف المنسق العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج، إن الاتحاد أرسل خطابين إلى رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، لإيجاد صيغة قانونية لفرض ضرائب على العاملين المصريين في الخارج تساهم في دعم خزانة الدولة بمبلغ يتراوح ما بين 4 و7 مليارات دولار سنوياً.

وأوضح المنسق العام للاتحاد العام للمصريين فى الخارج والمتحدث الاعلامي، أن المبادرة تضم ثلاث شرائح ضرائبية أعدتها الجاليات المصرية في الخارج، وستكون ضرائب الشريحة الأولى (شريحة العمال) ما بين 150 و200 دولار سنوياً، فيما ستكون ضرائب الشريحة الثانية (المؤهلات المتوسطة) ما بين 250 و300 دولار سنوياً، أما الشريحة الثالثة فتكون للمؤهلات العليا وتكون ضرائبها ما بين 400 و500 دولار سنوياً.

وأكد أن تلك الضرائب ستكون استثنائية ويتم سدادها لمدة خمس سنوات فقط وتتوقف بعد ذلك، مشدداً على أن هذا النظام الضريبي يوفر لخزينة الدولة ما بين 4 و7 مليارات دولار سنوياً، وأن هناك مبادرة من جمعيات رجال الأعمال في الخارج على تبني مشروع قومي يجمع مدخرات المصريين في الخارج، وهو ما ستتم مناقشته في مؤتمرهم المقرر عقده في شهر مايو المقبل في مصر.

من جانبه، قال مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن هناك إمكانية لفرض ضرائب على المصريين في الخارج بحسب الدستور الجديد، لكنه أشار الى أنه لم يتلق أي مقترح بذلك.

وأكد، على أن العديد من الدول المتقدمة تطبق هذه الضريبة، والدستور المصري الجديد لا يمنع التطبيق، موضحا أن التطبيق العملي للضريبة، يرتبط بالتزام الممولين مثله مثل باقي أنواع الضرائب.

وكان مصدر حكومي مطلع قد نفى ما تردد عن فرض ضريبة على المصريين بالخارج، قائلاً إن تلك الفكرة لم تخطر على بال وزارة المالية أو مجلس الوزراء، مشيرا الى أن الحكومة تلقت اقتراحًا من الاتحاد العام للمصريين في الخارج يتعلق بفرض ضرائب على العاملين في الخارج ، إلا أنه لا توجد أي نية لتطبيقه.

الحكومة تدرس فرض ضريبة استثنائية على أصحاب الدخل المرتفع

قال وزير المالية هاني قدري دميان إن الوزارة تدرس فرض ضريبة إضافية تبلغ خمسة بالمئة على أصحاب الدخول المرتفعة لمدة عامين.

وأضاف هاني دميان في مؤتمر صحفي عقد بمقرو زارة المالية حضره محرر مصراوي: ''الوزارة تبحث آليات فرض ضريبة خمسة بالمئة على أصحاب الدخول العالية لمدة عامين. وسنعرض الآليات قريبا على مجلس الوزراء، وأنه يتم حاليًا بحث الأمر وآليات تطبيقه.''

وأشار الوزير إلى أن هذا المقترح كان مقدمًا من رجال الأعمال لحكومة الببلاوي، موضحًا أن هذه الضريبة ستكون مؤقتة، وأن مدتها ستتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات لأنها ستكون مرتبطة بالظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر حاليًا.

رئيس المصرية للاتصالات: طرح الرخصة الرابعة للمحمول خلال أسبوعين

توقع المهندس محمد النواوي، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، طرح الرخصة الرابعة للمحمول سيتم خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

وأوضح النواوي خلال مؤتمر صحفي، حضره محرر مصراوي أن الشركة تطمح خلال العام الأول من التشغيل لجذب نحو 5 مليون مشترك من مساحة المحمول.

وأكد الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات أنه بدون سوق المحمول تصبح المصرية للاتصالات في خطر دائم، قائلًا: ''لا يليق بالمصرية الاتصالات عدم التواجد في السوق المصري كله''.

وأشار النواوي إلى أنه عقب طرح ترددات الجيل الرابع ستبحث الشركة الاحتمالات الخاصة بحصتها في شركة فودافون مصر، سواء بالبيع لكامل حصتها البالغة 45 بالمئة، أو الاستحواذ على 55 بالمئة من الاسهم المتبقية في الشركة.

الحكومة تقر زيادة المعاش الاجتماعي بدءً من يناير الماضي

قرر رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب زيادة قيمة المساعدة الشهرية الضمانية (المعاش الضماني سابقًا) اعتبارا من الأول من يناير الماضي.

وكشف القرار المنشور في الجريدة الرسمية اليوم الاثنين، أن المساعدة الشهرية المقدمة للأسر المكونة من فرد واحد ارتفعت إلى 323 جنيها شهريًا، كما ارتفعت المساعدة المقدمة للأسر المكونة من شخصين إلى 360 جنيها، وثلاث أقراد إلى 413 جنيها، و4 أفراد إلى 450 جنيها.

المصرية للاتصالات تعلن تحقيق أعلى إيرادات في تاريخها

قال المهندس محمد النواوى، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات أن الشركة حققت أرباح مجمعة عن عام 2013 بلغ 11.35 مليار جنيه، وهو أعلى رقم لإيرادات الشركة خلال تاريخها.

وأوضح النواوي خلال مؤتمر صحفي عقدته، حضره محرر مصراوي أن صافي الأرباح خلال عام 2013 بلغ 2.959 مليار جنيه.

هيرميس تتوقع تدفقات استثمارية ضخمة إلى مصر

توقع أحمد الجندي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية بشركة المجموعة المالية هيرميس أن تشهد السوق المصرية تدفقات استثمارية ضخمة بعد انتهاء الاستحقاقات السياسية المتبقية والمتمثلة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال الجندي، على هامش المؤتمر العاشر للاستثمار في مصر والشرق الأوسط الذي تنظمه هيرميس بدبي حاليًا - ''السوق المصرية شهدت تحسنًا كبيرًا في الشهور الماضية، وهو ما انعكس على أحجام التداول بالبورصة المصرية والتي ارتفع فيها متوسط التداول اليومي من 250 مليون جنيه في النصف الأول من العام الماضي إلى 850 مليون جنيه حاليًا''.

وأضاف أن التطورات التي تشهدها البورصة المصرية حاليًا خاصة بعد صدور قواعد القيد الجديدة ستساعد على طرح العديد من الشركات الكبرى بالسوق، بجانب جذب معدلات سيولة أكبر، مشيرًا إلى أن هناك قائمة طويلة من الشركات تسعى للقيد بالبورصة لكنها تنتظر مزيدًا من التحسن في أحجام التداول.

وأكد على أن السوق المصرية وكذلك بعض الأسواق في المنطقة قد تشهد نشاطًا قويًا في الفترة المقبلة وتدفقات نقدية من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية العالمية.

ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر بنهاية فبراير الماضي

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مستوى الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين ارتفع بنحو 1 بالمئة بنهاية شهر فبراير الماضي، مقارنة بشهر يناير 2014.

وأوضح الإحصاء عبر بيان له، أن معدل التضخم السنوي بلغ 10.2 بالمئة، متراجعًا مقارنة بمستوى 12.2 بالمئة في يناير الماضي، ومستمرا في الانخفاض منذ شهر نوفمبر 2013، الذي سجل أعلى مستوى منذ 4 سنوات،موضحاً أن ارتفاع معدل التضخم الشهري جاء بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والألبان والجبن والبيض والخضروات، كما ارتفعت أسعر المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية.

وزير المالية يتوقع وصول عجز الموازنة ما بين 11 و12% ونسبة النمو 2.5%

توقع هاني قدري وزير المالية أن يصل عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي إلى ما بين 11 و12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى أنه يميل لأن تصل إلى 12 بالمئة، قائلا: ''لو تم استبعاد الانفاق والإيرادات الاستثمارية والمنح سيصبح العجز أعلى من 13 بالمئة على أفضل تقدير''.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر وزارة المالية - حضره محرر مصراوي - إن الحكومة تستهدف تخفيض عجز الموازنة خلال العام المالي المقبل بنسبة 2 بالمئة عما سيصل إليه في العام المالي الحالي، منوهًا إلى أنه تم صرف نحو تريليون جنيه على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية خلال الـ10 سنوات الماضية.

وفي نفس السياق، أكد على أن نسبة النمو الحالية غير مقلقة، طالما أن أسس الاقتصاد القومي موجودة وقائمة، حيث أنها جاءت في ظروف استثنائية. مشيرا إلى أن نسب النمو المتوقعة خلال العام المالي الحالي ستصل إلى ما بين 2 بالمئة إلى 2.5 بالمئة، نتيجة الاحداث التي مرت بها البلاد.

الفطيم: إنشاء 5 مولات تجارية في مصر وتوفير 42 ألف فرصة عمل

أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أن إحدى كبريات الشركات الإماراتية العاملة في مجال مراكز التسوق التجارية والتجزئة والاستثمار العقاري بصدد، وهي مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، إنشاء 5 مراكز تجارية كبرى باستثمارات تصل إلى حوالى 16.5 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن المشروعات تتضمن إنشاء 4 مولات تجارية فى مناطق السادس من أكتوبر وألماظة والمعادي والإسكندرية باستثمارات 11.3 مليار جنيه وتتيح حوالى 38 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى المشروع الخامس والذي يتضمن إنشاء 32 متجر (هايبر ماركت) باستثمارات 5.2 مليار جنيه ويتيح حوالى 4500 فرصة عمل مباشرة.

وزير المالية: إجراءات ''صعبة وجادة'' يتحملها الجميع لتدوير عجلة الاقتصاد

قال وزير المالية هاني قدري إنه سيعمل على تدوير عجلة الاقتصاد من خلال إجراءات صعبة وجادة تتحملها كافة الدخول عدا الفئات الأولى بالرعاية والأقل دخلًا، وأن هذه الإجراءات تتطلب أن يتكاتف الجميع حولها.

وأكد الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر وزارة المالية - حضره محرر مصراوي - أنه سيواجه الالتزامات التي نشأت على الموازنة العامة بإجراءات طويلة الأجل ولها استدامة في الدخل يعاد تدويرها للفئات الأكثر احتياجًا مثل الدخل الضريبي.

ولفت إلى أن هناك فجوة كبيرة بين نسبة التضخم ومعدلات النمو التي تتحقق على أرض الواقع، وأن هناك ضغوط على الموازنة بسبب المطالب الفئوية وزيادة الأجور.

جنرال موتورز تسعى لتعزيز حصتها في مصر إلى 25%

قال العضو المنتدب لشركة جنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا إن شركته تسعى لتعزيز حصتها السوقية في ثالث أكبر سوق للسيارات في افريقيا إلى 25 بالمئة هذا العام.

وأضاف طارق عطا في مقابلة مع رويترز: ''حصتنا السوقية في مصر بلغت 23.9 بالمئة في 2012 ونحو 24.4 بالمئة خلال 2013 ونسعى للوصول هذا العام إلى 25 بالمئة أو أكثر بإذن الله .. أنت تعمل في ثاني أكبر سوق بعد الجزائر في شمال افريقيا والثالث على مستوى افريقيا بشكل عام.''

وأكد عطا '' على أن مصنع الشركة لم يتوقف عن الإنتاج في مصر منذ العمل في 1985. ولم نوقف أي استثمارات لنا بل على العكس نعمل دائما على زيادة الاستثمارات.''

ووقال العضو المنتدب لجنرال موتورز مصر وشمال افريقيا ''مصر من أهم الأسواق لنا، أنت تعمل في سوق به نحو 90 مليون مواطن وفي ظل استقرار السياسي واقتصادي المنشود سينمو هذا السوق بشكل جيد بإذن الله''.

جهينة: حكم قضائي ببراءة صفوان ثابت من تهمة غش الألبان

أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية أنها حصلت على حكم قضائي براءة رئيس مجلس إدارتها من تهمة غش الألبان.

وكانت محكمة جنح عابدين، قد قضت بمعاقبة صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة لصناعة الالبان بالسجن عاما وكفالة مالية قدرها ألف جنيه، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، لاتهامه بإنتاج ألبان ومنتجات غير مطابقة للمواصفات.

وأوضحت الشركة عبر بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية، '' بحمد لله تم إلغاء هذا الحكم بموجب محكمة عابدين الصادر بالبراءة اليوم''، مشيرة إلى أن حكم المحكمة أثبت عدم وجود أي مخالفة للمواصفات الفنية بمنتجات الشركة.

''مرسيدس - بنز'': حققنا مبيعات مرتفعة بمصر في 2013 رغم تراجع سوق السيارات

قال زكريا مكاري مدير عام قطاع المبيعات بشركة ''مرسيدس-بنز'' إيجيبت، إن الشركة استطاعت أن تحقق مبيعات مرتفعة بنسبة 3 بالمئة خلال 2013 مقارنة بمبيعات 2012.

وأوضح مدير قطاع المبيعات بـ''مرسيدس-بنز''، خلال مؤتمر صحفي حضره محرر مصراوي، في معرض ''أوتوماك-فورميلا'' 2014، أن الشركة استطاعت أن تبيع أكثر من 3000 سيارة خلال 2013 على الرغم من انخفاض إجمالي سوق السيارات بنحو 70 بالمئة، وعدم تعافيه بشكل كامل، متأثراً بالأحداث التي مرت بها مصر خلال الـ3 سنوات الماضية.

وأشار إلى أن ''مرسيدس-بنز'' قامت بإطلاق العديد من الطرازات لأول مرة بالسوق المصري، منها الفئة ''A-Class'' و ''S-Class'' وكذلك الفئة ''CLA'' ومحركات جديدة بالفئة ''GLK''.

وزير المالية: قانون لحماية الموظف.. والضرائب في مصر ليست جباية

أكد هاني قدري وزير المالية، على أن الحكومة الجديدة تدعم آليات السوق الحر المتوازن مابين الحقوق والواجبات، وكذلك العمل على إعادة إحياء النظم والأطر بين القطاع العام والخاص، لافتاً إلى أن هناك العديد من الشمروعات التي سيتم طرحها بالمشاركة بين القطاع العام والخاص.

وشدد وزير المالية، أن فرض ضرائب جديدة، ليس الهدف منها جباية كما يتوقع البعض، مؤكداً على أن معدل الضريبة في مصر كنسبة على الدخل القومي، أقل من أي منطقة في العالم، وأنها في اتجاه نزولي، منوهاً إلى أن نسبة الضرائب في مصر أقل من 20 بالمئة على الدخل القومي، بينما تتراوح في معظم الدول مابين 35 و 50 بالمئة.

وشدد وزير المالية على ضرورة تشريع يعمل على حماية الموظف العام، طالما أنه لايتربح من أداء عمله، حتى يستطيع التقدم وهو ''مطمئن البال''، مؤكداً على أن أحد أسباب تأخر تنشيط الاقتصاد، وعدم تأثير حزمة التحفيز التي اعتمدتها حكومة الدكتور حازم الببلاوي بشكل كبير حتى الآن، إلى تخوف بعض الموظين من ''التوقيع''، بالإضافة إلى عيوب هيكلية في السوق المصري نفسه.

وزير المالية: الدول العربية تؤمن احتياجات مصر البترولية حتى سبتمبر

قال وزير المالية هاني قدري دميان، إن الدول العربية ستؤمن احتياجات مصر البترولية حتى سبتمبر أو أكتوبر 2014.

وأكد دميان، أن ''المساعدات العربية للمواد البترولية المقدمة إلى مصر ستستمر حتى سبتمبر أو أكتوبر المقبل.''

المصرية للاتصالات تعلن خطة لتحسين خدمة الإنترنت لـ4 ملايين وحدة سكنية

قال المهندس محمد النواوي، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إنه سيتم توصيل الألياف الضوئية، لنحو 2 مليون وحدة سكنية، خلال ديسمبر المقبل، لتحسين خدمة الانترنت في مصر.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي، حضره محرر مصراوي، أن ذلك يأتي في إطار خطة تستهدف تحليل وتجديد خطوط التليفون والتي يتم تقديم خدمة الانترنت من خلالها، لـ4 مليون وحدة سكنية، بحلول ديسمبر2015 باستثمارات تقدر بـ1.6 مليار جنيه، -أي أكثر من نصف المساكن التي تصل الشبكة المصرية للاتصالات-، واستخدام الألياف الضوئية بدلاً من النحاس، لتحسين خدمة الإنترنت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان