إعلان

التموين: توفير كافة احتياجات الفلاح من السولار خلال فترة حصاد القمح

12:29 م الجمعة 07 فبراير 2014

التموين: توفير كافة احتياجات الفلاح من السولار خلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدستور الجديد أنصف الفلاح المصري، ووفر له الأمان وحافظ على كرامته، لأنه العمود الفقري لمصر.

وبحسب بيان للتموين، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الجمعة، قام ''أبو شادي'' بتوجيه التحية للفلاح المصري -خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء النقابة العامة للفلاحين لبحث مشاكل توريد القمح المحلي- الذي لم يتوقف عن الزراعة خلال الثلاث سنوات الماضية وهي فترة 25 يناير و30 يونيو، موفراً كافة احتياجات المواطنين من السلع الزراعية، ''وأن خروج غالبية الفلاحين في الاستفتاء كان له الأثر العظيم في تأييد الدستور''، حسبما قال.

وأكد وزير التموين أن الحكومة حريصة على تحقيق النجاح في تسويق المحاصيل، سواء في القمح أو الأرز، من خلال وضع أنسب الطرق والأساليب للتيسير على الفلاحين، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق بين وزارتي التموين والبترول لتوفير كافة إحتياجات الفلاحين من السولار خلال فترة حصاد القمح، كما تم التنسيق مع وزارة الزراعة لتذليل كافة العقبات أمام الفلاحين والتجار عند توريدهم الأقماح المحلية وصرف مستحقاتهم المالية فوراً، بهدف استلام أكبر قدر من الأقماح خلال موسم التوريد والذي من المقرر افتتاحه منتصف شهر أبريل المقبل ويستمر لمدة 3 شهور.

وأشار إلى أنه يتم حالياً تصميم سيارة فنطاس مكيال مجهزة، بأجهزة شفط وطرد تذهب إلى الفلاح في أرضه خلال موسم الحصاد، لنقل الأقماح المحلية إلى الصوامع والمطاحن مباشرة للحفاظ عليه من الأتربة والرمال والحد من الفاقد والمهدر منه والذي يتراوح مابين 10 بالمئة إلى 20 بالمئة سنوياً، بسبب تخزينه في شون ترابية أو أسمنتية وتوفير حوالي 240 مليون جنيه كانت تصرف لشراء أجولة لتعبئة الأقماح المحلية ولإنتاج رغيف خبز جيد.

وأضاف أنه جاري حالياً إنشاء حوالي 108 صومعه تتيح سعة تخزينية لحوالي 5 ملايين ونصف طن قمح، تتضمن إنشاء 25 صومعة، سعة الواحدة 30 ألف طن، وهى المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة، بالإضافة إلى قيام دولة الإمارات بإنشاء 25 صومعة سعة الصومعة 60 ألف طن، كما تم الترخيص للقطاع الخاص بإنشاء 58 صومعة حيث من المقرر الانتهاء من إقامة هذه الصوامع خلال عام ونصف بهدف المحافظة على جودة الأقماح والحد من المهدر منه.

ولفت إلى أنه تم وضع خطة لبناء مجمعات خبز مليونية آلية على مستوى الجمهورية لتوفير الخبز المدعم الجيد للمواطنين وبالمواصفات المطلوبة.

من جانبه، طالب أسامة الجحش رئيس النقابة العامة للفلاحين خلال الاجتماع، بضرورة فتح باب توريد القمح المحلي بداية من شهر أبريل للوجه القبلي نظراً لنضج الأقماح مبكراً وعودة حصة الردة لأصحاب مزارع الحيوانات لزيادة اللحوم المطروحة بالأسواق.

كما عرض رئيس النقابة العامة للفلاحين، قيام شركة الفلاح التابعة للنقابة بتوفير كافة احتياجات وزارة التموين والمنافذ التابعة من السلع الزراعية وخضر وفاكهة لمنع الوسطاء، مما يقلل من التكلفة وبيع هذه السلع في المنافذ بأسعار أقل عن الأسواق بنسبة 25 بالمئة وأيضاً توفير حصص الارز التي تحتاجها البطاقات التموينية.

وأوضح بيان التموين، أنه تم الاتفاق بين الدكتور محمد أبو شادي، ورئيس النقابة العامة للفلاحين على تشكيل لجنة فنية وقانونية مشتركة لوضع الآليات لتنفيذ التعاون بين وزارة التموين والنقابة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان