إعلان

هل حققت مصر اكتفاء ذاتي من الدواجن و''البيض''؟

02:21 م الثلاثاء 11 فبراير 2014

هل حققت مصر اكتفاء ذاتي من الدواجن و''البيض''؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة، باتحاد الغرف التجارية، إن مصر استطاعت أن تحقق اكتفاء ذاتي من الدواجن (اللحوم البيضاء) خلال عام 2006، ولكن بعد دخول إنفلونزا الطيور إلى مصر تدنى مستوى الإنتاج لـ25 بالمئة، مؤكدًا أن مصر لم تتمكن إلى الآن من تحقيق ما وصلت إليه صناعة الدواجن في الإكتفاء الذاتي.

وأشار رئيس الشعبة الداجنة، خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إلى أن مصر كانت تصدر الدواجن إلى الدول العربية بما يوازي 29 مليون دولار في 2005، ولكن بعد دخول فيرس انفلونزا الطيور تلقت خسارة بنحو 3 مليارات جنيه.

وأوضح أن مصر لم تسطع إلى الآن أن تصل إلى نفس إنتاج عام 2006 من الطيور والذي كان المتوسط السنوي من الدواجن يتراوح ما بين 780 مليون طائر، وفي المقابل مصر تنتج الآن في المتوسط ما بين 540 و560 مليون طائر، والذي يعني وجود فجوة تقدر بـ200 مليون طائر في العام، وبهذا لم تصل مصر إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أن مصر استوردت نحو 46 ألف طن من الدواجن خلال العام الماضي مقابل استيراد نحو 128 ألف طن خلال عام 2012، منوهاً أن الاستيراد يتوقف على حسب الفجوة التي تحدث في السوق المصري من إنتاج الدواجن.

وكان الدكتور أيمن أبو فريد وزير الزراعة، أكد في تصريحات سابقة له أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من الدواجن اللحوم البيضاء والبيض.

وطالب الدكتور عبد العزيز السيد من الحكومة العمل على معالجة المشاكل التي تواجه صناعة الدواجن في مصر من خلال توفير مستلزمات الإنتاج بأسعار رخيصة كالعلف، حيث تمثل نحو 70 بالمئة من الثروة الحيوانية، كما دعا إلى إعادة هيكلة صناعة الدواجن وتحديثها والعمل على إخراجها إلى الظهير الصحراوي، من خلال اتخاذ قرارات جديدة تتناسب مع المرحلة والتحديث لـ200 سنة قادمة، للتناسب كذلك مع الزيادة السكانية.

كما طالب رئيس شعبة الثروة الداجنة العمل على تقوية صناعة اللقاحات، من خلال تعظيم إنتاج الأمصال واللقاح بنحو 80 بالمئة، وكذلك العمل على هيكلة بورصة الدواجن في مصر وتحديد هامش ربح بناسب منتجي الدواجن.

وماذا عن البيض؟

وعن تحقيق مصر إكتفاء ذاتي من ''البيض''، قال الدكتور عبد العزيز السيد، إن إنتاج مصر من ''البيض'' وفقاً لاحصائية اتحاد منتجي الدواجن وصلت إلى 8 مليار ''بيضة'' في السنة، وهو ما يعتبر انتاج جيد جيداً، يغطي السوق، ولكن أحياناً في بعض الفترات يحدث انخفاض في الإنتاج خلال أحد شهور السنة بسب الدخول في دورة جديدة لإنتاجه.

وعن تحقيق اكتفاء ذاتي في ''البيض'' على الرغم من عدم وصل البلاد حتى الآن إلى تحقيق اكتفاء من الدواجن، قال ''إن طريقة إنتاج الدواجن تختلف عن ''البيض'' حيث أن الدواجن تعتمد على حلقات تسمين مستقلة بذاتها من الممكن ان يكون 70 بالمئة منها عشوائي وبدائي وقد يخرج البعض من السوق نظراً لقلة أسعار البيع مقابل تكلفة الإنتاج، مما يعمل على تقليل الإنتاج، أما فيما يتعلق من البيض لايقدر أن ينسحب من السوق لأن دورة إنتاج القطيع تأخذ سنة وتصل في نهاية الدروة إلى إنتاج نحو 96 بالمئة، وفي البعض من يقوم باخراج القطيع الذي استخدمه من قبل لنحو شهر ويقلل إنتاجه ثم يقوم بادخالهم مرة أخرى وينتج نحو 90 بالمئة، وهناك البعض من يفضل أن يخرج القطيع المستخدم في السابق ويجهز لدورة إنتاجية أكبر''.

وعن تخوفات من ظهور انفلونزا الطيور، أكد أن مصر تعتبر من الدول المسيطرة بشبه كامل، لافتاً إلى أنه قد يحدث ظهور بعد البؤر ولكن أغلبها من التريبية الريفية نتيجة وجود خلل عند المربي، في عدم وجود تلقيح وأمن حيوي.

وأوضح أنه تم اكتشاف نحو 19 بؤرة إنفلونزا الطيور الأسبوع الماضي من قبل الهيئة العامة للخدمات الببيطرية، وكان في أغلبها تربية ريفية، مؤكداً على أن النسبة المتواجدة في مصر لاتمثل أي شئ، مقابل وجود 32 ألف مزرعة في مصر، وهذا يعتبر أفضل من العام الماضي، نتيجة البرودة الشديدة التي شهدتها البلاد في 2013

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان