إعلان

اللجنة الاقتصادية بالوزراء تناقش نتائج زيارة الببلاوي للسعودية

06:24 م الإثنين 10 فبراير 2014

اللجنة الاقتصادية بالوزراء تناقش نتائج زيارة الببل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد غايات:

عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية اجتماعًا اليوم الاثنين برئاسة حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء الاستثمار، والزراعة، والتخطيط، والمالية، والتموين، والإسكان، والبترول.

و قال السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء خلال بيان للمجلس اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم خلال الاجتماع استعراض أهم نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء إلى المملكة العربية السعودية، والتي تم خلالها الإعراب عن امتنان مصر شعبًا وحكومة للدعم السياسي المعنوي والاقتصادي الذي قدمته السعودية للشعب المصري في أعقاب ما أسماها ثورة الثلاثين من يونيو - على حد وصف البيان -.

وأضاف أنه تم خلال الزيارة أيضًا مناقشة بعض موضوعات التعاون والمشروعات المقترحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وأشار صلاح إلى أن اللجنة استعرضت ما تم إنجازه في تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية، حيث تم خلال الفترة الماضية سحب نحو 30 بالمئة من المبالغ المخصصة لتلك الاستثمارات واستغلالها في الانتهاء من عدد من المشروعات الخدمية ومشروعات البنية التحتية ومنها توصيل الغاز الطبيعي إلى 340 ألف وحدة سكنية، والانتهاء من إعادة تأهيل 180 مزلقان سكة حديد، أخذاً في الاعتبار أن الشهور الثلاثة الأولى من العام المالي لم تكن معدلات التنفيذ فيها على المستوى المأمول نتيجة الظروف التي مرت بها مصر بعد 30 يونيو، حيث من المنتظر تعويض ذلك خلال المدة المتبقية من السنة المالية الحالية.

كما وافقت اللجنة على خطة التحفيز الثانية التي تبلغ 34 مليار جنيه بهدف تنشيط الاقتصاد، منها 16 مليار جنيه مخصصة لاعتمادات الباب السادس، وتتضمن مشروعات تلك الخطة إنشاء 50 ألف وحدة سكنية.

ومن جهة أخرى، عرض أسامة صالح وزير الاستثمار تقريرًا حول التدفقات الاستثمارية خلال العام المالي (2013 - 2014) حيث بلغ حجم الاستثمارات المحلية الجديدة خلال الربع الأول من العام نحو 36 مليار جنيه، في حين بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية الجديدة 1.3 مليار دولار.

وعرض وزير الاستثمار خلال الاجتماع موضوع المستحقات الخاصة بشركات الغزل والنسيج، حيث وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على صرف الشريحة الأخيرة من مستحقات شركات الغزل والنسيج وفقًا لما التزمت به الحكومات السابقة، على أن يتم الصرف خلال هذا الأسبوع.

كما تم تكليف وزير الاستثمار بالعمل على الانتهاء من عملية إصلاح شاملة، وإعادة هيكلة تلك الشركات خلال الفترة المقبلة.

وفي ختام الاجتماع، عرض وزير البترول تقريرًا حول الموقف الحالي لقطاع البترول حيث أشار إلى التحديات التي تواجه تنمية وتطوير هذا القطاع ومنها تزايد الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، والحاجة لتنويع مزيج الطاقة لزيادة نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة، والحاجة لتنويع مزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء لتخفيف العبء عن قطاع البترول خاصة في ضوء ارتفاع قيمة دعم الوقود، بالإضافة إلى استكمال عرض رؤية الوزارة بشأن خطة التطوير خلال الاجتماع القادم للجنة الوزارية الاقتصادية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان