إعلان

عالم يقترح إنشاء مركز تعليمي تقني بالتعاون مع كندا بقناة السويس الجديدة

03:00 م الخميس 18 ديسمبر 2014

العالم المصري الدكتور ناصر الشيمي

القاهرة – (أ ش أ):

قال العالم المصري الدكتور ناصر الشيمي الأستاذ بجامعة كالجاري بكندا، إنه سيبحث مع كبار المسئولين بمصر مقترحاً لإنشاء مركز تعليمي في منطقة قناة السويس الجديدة، للتعليم التقني والمهني سيتم تنفيذه بالتعاون مع المراكز البحثية في كندا، مشيراً إلى أن المركز سيخصص للتدريب المهني على إدارة السفن، وصيانتها وكل ما يتعلق بالملاحة البحرية وتطويرها.

وأكد الشيمي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، أن الفترة الحالية تشهد تعديلاً في مسار منظومة البحث العلمي في مصر خاصة بعد الدعم الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي لقطاع البحث العلمي في كافة مجالاته، مشدداً على أن العقول المصرية مبدعة في كافة المجالات في الخارج.

واقترح الشيمي إنشاء صندوق لدعم المتفوقين والمتميزين في الجامعات المصرية تدعمه الحكومة والقطاع الخاص للاستثمار في الطلبة المتفوقين وشباب المبدعين في مختلف المجالات، مما يساهم في تشجيع الخريجين للانتماء لجامعاتهم على أن تساهم فيه الحكومة بالتساوي مع الأفراد.

وبين أنه سيعرض ذلك المقترح على المسئولين بجامعة عين شمس، وسيبدأ بوضع 100 ألف جنيه في هذا الصندوق بمجرد موافقة الحكومة على هذا المقترح.

وطالب بضرورة أن تراعي استراتيجية البحث العلمي الجديدة ربط علماء مصر في الخارج ببلدهم الأم مصر لوقف هجرة العقول المصرية للخارج، مشيراً إلى أن التجربة الصينية في ذلك والتي اعتمدت على تنفيذ عدد من البرامج العلمية التشجيعية الجاذبة للعلماء ليعودوا لبلدهم مرة أخرى.

وشدد الشيمي على أهمية ربط الأبحاث العلمية باحتياجات ومتطلبات المجتمع وتطويع تلك الأبحاث وتطبيقها لحل المشكلات التي تعاني منها مصر حالياً، وفي مقدمتها الطاقة والمياه، مؤكداً أهمية استخدام العلوم الحديثة ومنها تكنولوجيا الفضاء في مشروعات التنمية المختلفة، وأن تكون مصر باعتبارها دولة رائدة في المنطقة المدخل التقني والتدريبي لعلوم الفضاء لدول القارة الأفريقية والشرق الأوسط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان