إعلان

وزير الصناعة: تحدٍ كبير أمام سوق السيارات مع اقتراب عام 2019

12:30 م الأحد 14 ديسمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

القاهرة - (أ ش أ):

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجود تحدٍ لصناعة السيارات في مصر، وأن الحكومة تستمع حاليًا إلى قيادات الصناعة لتوفير الحوافز والإجراءات المطلوبة لهم للنهوض بالصناعة وزيادة الطاقة الإنتاجية والاستفادة من وفرات الانتاج، ورفع قدرتهم على المنافسة والتصدير المطلوب لجذب مستثمر قادر على إنتاج أكثر من إنتاج 100 ألف سيارة في العام، والمنافسة مع السوق الأوروبي الذي سيتمتع بإعفاء جمركي خلال عام 2019.

وأوضح عبد النور - في كلمته خلال القمة السنوية لصناعة السيارات، والمنعقدة اليوم الأحد تحت عنوان ''مستقبل وفرص الاستثمار في قطاع السيارات والصناعات المغذية'' - أن صناعة السيارات صناعة معمقة باعتبارها كثيفة العمالة وفضلًا عن أنها جالبة للتكنولوجيا الحديثة والتي نحتاج إليها في الفترة الراهنة، مؤكدًا ضرورة تنميتها وتحسين السياسة الصناعية المتعلقة.

وأشار إلى أن سوق صناعة السيارات شهد نموًا كبيرًا ليبلغ حجم الإنتاج 290 ألف سيارة حتى الآن، ولكن أمامه تحدي كبير خاصة مع قرب عام 2019، وتطبيق اتفاقية إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية، مشددًا على أن السوق لا يستوعب تقسيم السوق إلى 17 شركة مصنعة للسيارات مع أهمية استخدام وفرات الإنتاج الكبير.

ولفت إلى الحاجة لصناعة سيارات ناجحة تقوم على منتجين يتمتعون بوفرات الإنتاج الكبير، وتكون طاقتهم الإنتاجية لا تقل عن 100 ألف سيارة في العام تستخدم في السوق المحلي والخارجي، وخاصة المرتبط باتفاقيات تجارة حرة ومن أهمها اتفاقيات أفريقيا وشرق أفريقيا والبالغ حجم المستهلكين بها نحو 620 مليون مستهلك، بجانب الاتجاه إلى الأسواق العربية والذي به حجم مستهلكين نحو 350 مليون مستهلك ولهم قدرات شرائية عالية.

ونوه الوزير إلى التفاوض حاليًا على توقيع اتفاقية الوحدة الأورومتوسطية والذي يبلغ عدد المستهلكين بها نحو 400 مليون مستهلك يتمتعون بقدرات وقدرة شرائية عالية.

وقال إن الحكومة جادة لمنح حوافز للمنتجين لأن الفترة الراهنة لا تتحمل التأخير في اتخاذ القرارات للنهوض بالصناعة وخاصة مع انخفاض نسبة الإنتاج المحلي.

ودعا الوزير المصنعين بالتقدم إلى الحكومة ومتخذي القرارات بالاقتراحات التي يرونها لتوفير الحوافز المطلوبة التي تمكن من جذب المنتج الكبير القادر على المنافسة الأجنبية والخليجية للنهوض بالصناعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان