إعلان

الاقتصاد في أسبوع: زيادة المعاشات وأزمة علاوة القطاع الخاص وحقيقة إلغاء صرف نقاط الخبز

04:03 م السبت 13 ديسمبر 2014

حصاد الاقتصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قرار السيسي برفع زيادة معاشات 2007 ، احتياطي النقد الأجنبي يسجل أكبر خسارة منذ يونيو 2013، وصرف أول عائد لشهادات قناة السويس، وأول دولة تقع ''كبش فداء'' لانخفاض أسعار النفط، وحقائق حول الأسعار الجديدة للإنترنت، وماذا فعلت شهادات قناة السويس بودائع البنوك؟، وأسعار الحديد.

السيسي يصدر قراراً برفع زيادة معاشات 2007 بدءً من يناير

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء قراراً بقانون بشأن زيادة نسبة الـ 5%، التي أقرت عام 2007 للمعاشات، لتصبح 15%.

وينص القانون على أن يتم الالتزام في هذه الزيادة بالضوابط التالية، يقصد بالمعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة بالنسبة للعاملين بقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 معاش الأجر الأساسي وزيادته، تكون الزيادة بدون حد أقصى، لا تسري هذه الزيادة على معاش العجز الجزئي الذي لم يؤد إلى إنهاء الخدمة، عدم صرف فروق مالية عن الماضي.

‫‫وتتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام هذا القانون. ويعمل به اعتباراً من 1/1/2015.

وقال عمر حسن نائب رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمين للعاملين بالقطاع الحكومي، ''إنه في حال فرض أن معاش تبلغ قيمته 500 جنيه فتصبح العلاوة بعد القرار 75 جنيهًا وتزيد عقب تأثرها بالزيادات التالية من عام 2008 حتى 2014 فتصبح 100 جنيه ليرتفع المعاش من 500 إلى 600''.

احتياطي النقد الأجنبي يسجل أكبر خسارة منذ يونيو 2013

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض للمرة الأولى منذ 5 أشهر بنهاية شهر نوفمبر بقيمة 1.027 مليار دولار أمريكي، وهي أكبر خسارة
للاحتياطي منذ شهر يونيو 2013.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن الاحتياطي النقدي بلغ 15.882 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر مقابل نحو 16.909 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر الماضي.

البنوك تبدأ في صرف أول عائد لشهادات قناة السويس

بدأت البنوك الأربعة الحكومية المصدرة لشهادات استثمار قناة السويس الجديدة خلال الأسبوع الماضي، صرف أول عائد للشهادات التي تبلغ قيمتها 1000 جنيه فأكثر بعد مرور أول 3 شهور من بداية إصدارها في سبتمبر الماضي.

وتبلغ نسبة العائد السنوية على هذا النوع من الشهادات 12 بالمئة يتم صرف عائدها بصفة دورية كل 4 شهور، حيث تم احتساب مدة العائد من اليوم التالي لإصدار الشهادة.

البريد تبدأ صرف عائد شهادات قناة السويس 16 ديسمبر

أعلنت الهيئة القومية للبريد أنه بمناسبة حلول أجل دفع عوائد شهادات قناة السويس يسر الهيئة البدء في صرف عائد شهادات قناة السويس ذات فئه 1000 جنيه مصري اعتبارا من يوم 16 ديسمبر الجاري للعملاء الذين اكتتبوا من خلال مكاتب البريد بعد احتساب مدة الثلاثة شهور (أجل الشهادة) اعتباراً من تاريخ الاكتتاب.

الجدير بالذكر أنه يمكن الصرف من خلال 1600 مكتب بريد منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وهذا في مواعيد العمل الرسمية بالمكاتب من الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصراً مقابل مستند تحقيق الشخصية (الرقم القومي) ودون أي مصاريف أو مقابل لتقديم هذه الخدمة.

الغرف التجارية تفتح النار على القوى العاملة بسبب علاوة القطاع الخاص

نفى أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية توقيع الاتحاد العام ''الممثل الرسمي طبقُا للقانون لكافة التجار والصناع ومؤدي الخدمات'' على أي اتفاق جماعي بشأن العلاوة الاجتماعية، معلنًا انسحابه من الحوار المجتمعي الذي تقوده وزارة القوى العاملة بشأن مقترح قانون العمل الجديد الذي يرفضه الاتحاد جملة وتفصيلًا.

وأكد الوكيل خلال بيان للاتحاد - تلقى مصراوي نسخة منه - أن ما قامت بإيداعه الوزارة تحت رقم 21 لسنة 2014 كاتفاق عمل جماعي هو ''مخالف للقانون وغير ملزم لأحد''، حيث أن من قاموا بالتوقيع هم ممثلون لجمعيات أهلية تتبع الشئون الاجتماعية وبعض الاتحادات القطاعية وهم لا يمثلون القطاع الخاص المصري طبقًا للقانون، منوهًا إلى أن الاتحاد سيتخذ كافة الإجراءات القانونية الواجبة في هذا الشأن.

أكدت تقارير صحفية أن نيجيريا بدأت عام 2014 باعتبارها الوجهة المفضلة للمستثمرين الباحثين عن فرص استثمار في المناطق النائية، ولكن اقتصاد الدولة الأفريقية قد يتأثر
حاليًا بشكل سلبي نتيجة انخفاض أسعار النفط.

''المصرية للاتصالات'' توضح حقائق حول الأسعار الجديدة للإنترنت

قامت الشركة المصرية للاتصالات بتوجيه خطاب مفتوح إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بسبب قيام الأخير بإلغاء تخفيضات الأسعار التي أقرتها الشركة على باقات الانترنت.

وأكدت المصرية للاتصالات عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه، أنها لم تخالف القواعد الصادرة من الجهاز عند طرحها للأسعار الجديدة للإنترنت، وجاء نص الخطاب الموجة إلى الجهاز القومي للاتصالات فيه الآتي:

- قامت الشركة بمخاطبة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يوم 25 نوفمبر 2014 بالتخفيضات المقترحة وذلك ليقوم بدوره بالرد على الشركة خلال 3 أيام عمل وفقاً للقواعد
الصادرة منه في هذا الشأن.

غير أن الجهاز لم يقم بالرد بالموافقة أو الرفض خلال تلك المدة وهو ما تم تفسيره من قبل الشركة على أنه بمثابة موافقة من قبل الجهاز على تلك العروض وفقاً لما هو وارد بالقواعد الصادرة من الجهاز من أن عدم الرد من قبل الجهاز خلال 3 أيام يعد بمثابة موافقة على طرح التخفيضات كعرض ترويجي محدد المدة، إلا أنه وبعد مضي المدة المذكورة، قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يوم 4 ديسمبر 2015 بمخاطبة الشركة بطلب وقف تلك التخفيضات.

-التخفيضات تتعلق بهامش الربح ولا تنخفض عن التكلفة بأي حال وفقاً لما أوضحه جهازكم في خطابه، كما أنه لا يوجد ثمة احتكار حيث أن جميع الشركات المرخص لها تستطيع إن رغبت أن تقدم ذات المنتج استقلالاً عن المصرية للاتصالات سواء من خلال إنشاء شبكات الإتاحة الخاصة بهم وفقاً لحقوقهم الواردة بالتراخيص الممنوحة لهم

أول دولة تقع ''كبش فداء'' لانخفاض أسعار النفط

وأوضح تقرير نُشر بموقع CNBC المعني بالشئون الاقتصادية، أن عائدات النفط هي فعليًا ما يربط النخب المنقسمة في نيجيريا في ظل الانقسامات الإقليمية والدينية العميقة.

وبحسب بنك الاستثمار الكندي RBC Capital، فإن نيجيريا هي أكثر دول منظمة الأوبك مواجهة لخطر الاضطرابات المدنية نتيجة لانخفاض أسعار النفط.

وزير التموين يؤكد استمرار صرف السلع المجانية مقابل نقاط الخبز

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية استمرار صرف نقاط الخبز الشهرية للمواطنين وهي السلع الغذائية المجانية التي يقوم المواطنون بالحصول عليها مقابل ما يوفرونه من حصصهم فى استهلاك الخبز.

ونفى وزير التموين، ما تردد في إحدى وسائل الإعلام عن إلغاء صرف نقاط الخبز، مؤكدًا توافر المخصصات المالية بوزارة المالية لفارق نقاط الخبز.

المالية توضح: كيف يثبت المواطن أن عقاره مخصص لأسرته حال تسلمه إخطاراً ضريبياً؟

أكدت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنه تم التيسير على أصحاب الوحدات السكنية المقامة في عقار واحد ويمتلكها الممول لأبنائه البالغين سواء

المتزوجين أو غيرهم، حيث يتم الأكتفاء بإقرار من المالك الأصلي بأنها مخصصة للسكن الخاص لأبناءه البالغين دون حاجة إلى اثبات تنازله عن الملكية لهم ويتم الأكتفاء بتقديم
بطاقة الرقم القومي له ولابنائه دون مطالبته بعقود مسجلة أو عرفية.

وقالت إنه في حال إذا كان عنوان الوحدة محل الاعفاء غير مدرج بالرقم القومي يتم تقديم إيصال أحد الخدمات الرئيسية (كهرباء أو مياه أو غاز) لإثبات إقامتهم بالعقار .

وبينت أن الإقرار المطلوب من ملاك الوحدات العقارية التي يسكنها أبنائهم يتم تقديمه على ورقة عادية و ليس نموذج معين يقر بها أن تلك الوحدات تخص أبنائهم البالغين سواء كانوا متزوجون أو غير ذلك، موضحة أن التيسيرات تنص كذلك على حصول الممول على نموذج الإعفاء فور تقديمه إقرار بأن العقار يعد مسكن خاص له ولأولاده.

اتحاد الصناعات يطالب بمنع تداول الأموال ''الكاش'' في التعاملات التجارية

طالب المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات الحكومة بمنع تداول الأموال النقدية ''الكاش'' في التعاملات التجارية والخدمية، وجعلها منظومة إلكترونية، وإثباتها عن طريق البنوك، مما يسهم في تخفيف عجز الموازنة ووقف عمليات الإرهاب الاقتصادي وغسيل الأموال، ويحقق الاستقرار الاقتصادي، ويساعد على إحكام السيطرة وتطبيق المنظومة الضريبية بصورة كبيرة على الجميع دون اقتصارها على فئات معينة.

ماذا فعلت شهادات قناة السويس بودائع البنوك؟

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية سبتمبر الماضي انخفض للمرة الأولى منذ نوفمبر 2011، ووصل إلى 1465.6 مليار جنيه، مقابل 1479.2 مليار جنيه في نهاية أغسطس بانخفاض نحو 13.6 مليار جنيه.

وشهد شهر سبتمبر الماضي جمع البنوك 64 مليار جنيه من المصريين الأفراد والشركات في ثمانية أيام من خلال اكتتاب شهادات استثمار قناة السويس مما أثر على إجمالي حجم الودائع، وأدى إلى انخفاضه للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

التموين تعلن أسعار الحديد بالشركات في ديسمبر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن شركات الحديد خفضت أسعار منتجاتها خلال شهر ديسمبر الحالي عن شهر نوفمبر الماضي بما يتراوح من 80 جنيهًا إلى 250 جنيه في الطن.

وقالت الوزارة خلال بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إن أسعار مجموعة عز وهي عز الدخيلة والعز للصلب وحديد عز والعز لصناعة الصلب بلغت 5110 جنيه للطن حسب قرب وبعد المحافظة بتخفيض قدره 110 جنيه لسعر المستهلك، ومجموعة بشاي 5030 للطن بتخفيض قدره 110 جنيه، ومجموعة صلب مصر 5040 جنيه بتخفيض قدره 183 جنيه للطن.

النفط وغلق السفارات يكبدان بورصة مصر خسائر كبيرة في أسبوع

شهدت مؤشرات البورصة المصرية تراجع ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وسط خسائر كبيرة في رأس المال السوقي.

وخسر رأس المال السوقي نحو 14 مليار جنيه لينخفض من 521.9 مليار جنيه ويغلق على 507.9 مليار جنيه.

وقد شهد الأسبوع تراجعات حادة للبورصات الخليجية بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط مما ألقى بظلاله على السوق المصري، بالاضافة إلى إعلان بعض الدول الأجنبية غلق سفاراتها بسبب مخاوف أمنية دون أن تذكر مصدر هذه التهديدات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان