إعلان

3 وزراء يبحثون مع مسؤول صيني إعدادات زيارة السيسي لبكين

06:17 م الخميس 11 ديسمبر 2014

أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بحث وزراء التعاون الدولي والصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والنقل خلال لقاء اليوم الخميس مع جاو هوتشنج وزير التجارة الصيني إمكانيات دعم التعاون المصري الصيني في إطار الإعداد لزيارة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المرتقبة إلى الصين بنهاية الشهر الجاري.

وبحسب لبيان لوزارة التعاون الدولي اليوم الخميس نشرته على موقعها الإلكتروني، تناول اللقاء ملف التعاون المشترك خاصة المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الصينية في مجالات التعليم، والزراعة، والمناطق الاقتصادية، فضلاً عن استعراض نتائج الاجتماعات التي تمت على مدار الأيام الثلاثة الماضية والتي أسفرت عن الاتفاق على عدد من المشروعات في مجالات النقل، والكهرباء، والزراعة، والري والصرف الصحي.

كما قام الوفد الوزاري المصري بالتأكيد على أهمية زيادة الاستثمارات الصينية في مصر إلى المستوى الذي يرقى إلى علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين البلدين، خاصة مع وفرة فرص الاستثمار في المجالات التي يحظى فيها الجانب الصيني بميزات تنافسية، ومع جهود الحكومة المصرية حالياً في تقديم التسهيلات لتحفيز المستثمرين من خلال قانون الاستثمار الجديد.

وأكد الجانب الصيني على أهمية مصر كشريك محوري في المنطقة، وشدد على أهمية رفع مستوى التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية مع التأكيد على دعم الحكومة لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر نظراً لاتساع السوق المصري وقدرته على استيعاب عدد كبير من الشركات الصينية التي تعمل في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إمكانية الامتداد إلى السوق الأفريقية وكذلك السوق الأوروبية من خلال الاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة بين مصر ودول القارتين.

ودعت نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، وزير التجارة الصيني إلى حضور مؤتمر مارس حول الاقتصاد المصري، وأعربت عن تطلعها إلى تمثيل الصين في المؤتمر على أعلى مستوى.

ومن ناحية أخرى تم عقد عدد من اللقاءات بين وزيري التعاون الدولي والصناعة والتجارة مع الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار في مصر حيث شهدت اللقاءات إقبالاً كبيرًا من قبل الجانب الصيني، حيث توافد ممثلو الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية، والتشييد والبناء، والزراعة والمعدات الزراعية.

وكما توافد على هذه اللقاءات ممثلو الشركات العاملة في مجالات الموانئ واللوجستيات، وبناء مصانع الأسمنت، والبتروكيماويات، والتعدين، والطاقة المتجددة ومحطات الكهرباء، والمطارات وصيانة الطرق، والصرف الصحي وحفر الآبار، وغيرها من مشروعات البنية الأساسية.
وخلال اللقاءات استعرضت وزيرة التعاون الدولي المشروعات المقترحة للاستثمار وتلك المقترحة للتنفيذ من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدةً على ترحيب مصر بالاستثمار في أي من المجالات المطروحة والتي سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال المؤتمر الاقتصادي المشار إليه.

يذكر أنه تم عقد لقاء مسئولي شركة شنغهاي للمقاولات لبحث حل المشكلات التي تواجه مشروع تطوير مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الذي تنفذه الشركة مع هيئة المعارض الدولية المصرية وذلك في إطار عمل لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار، وتم التوصل إلى حل لتسوية النزاع بحضور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان