إعلان

البترول توقع عقد أول سفينة عائمة لإعادة الغاز المسال لحالته الغازية

11:43 ص الإثنين 03 نوفمبر 2014

الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس


كتب - مصطفى عيد:

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة هوج النرويجية على العقد النهائي لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لمدة 5 سنوات لتوفير كميات من الغاز الطبيعى تزيد على 500 مليون قدم مكعب يوميًا لسد جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، وقع العقد المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع سفايننج ستولا رئيس شركة هوج بحضور المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، وتوم وينيسلاند سفير دولة النرويج والقنصل العام بالقاهرة.

ويأتى توقيع العقد النهائي بعد فوز شركة هوج بالمناقصة العالمية التي طرحتها "إيجاس"، وتنافست معها شركات ماليزية، وأمريكية، وهولندية.

وأشار السفير النرويجي إلى أن هذا التعاون يدعم العلاقات الثنائية، وله تأثير إيجابي على فتح آفاق أوسع للتعاون المشترك ويعد إضافة للعلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، لفت رئيس شركة هوج إلى أن السفينة العائمة تتميز بتكنولوجياتها الحديثة والمتطورة، وأنه تم بنائها مؤخرًا بحوض بناء السفن لشركة هيونداى الكورية للصناعات الثقيلة، منوهًا إلى أن السفينة غادرت حوض التصنيع في الثاني من نوفمبر الجاري، ومن المخطط بدء تشغيلها بميناء العين السخنة خلال مارس القادم.

ونبه إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على بذل الجهود اللازمة للتعجيل بتشغيل سفينة التغييز العائمة قبل هذا الموعد.

وأضاف أن شركته تعمل في عده دول بالصين، وأندونيسيا، وليتوانيا، مشيداً بخبرة "إيجاس" في مجال صناعة الغاز الطبيعي، وأن هناك فرص إضافية للدخول في السوق المصري وزيادة أوجه التعاون بين الشركتين.

وأوضح رئيس شركة إيجاس أنه يتم حالياً تقييم العروض السبعة التي تلقتها الشركة نتيجة المناقصة العالمية التي طرحتها لاستيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال والتي تم إقفالها في نهاية أكتوبر الماضي، وأنه من المخطط الانتهاء من أعمال التقييم والترسية قبل نهاية شهر نوفمبر الحالي.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق من حيث المبدأ مع شركتي سوناطراك الجزائرية، وجازبروم الروسية على توريد 14 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بواقع 7 شحنات لكل شركة، وجاري إتخاذ الإجراءات النهائية لاستقبال الشحنات.

وأضاف عبد البديع أن هذا الاتفاق لا ترجع أهميته فقط لكونه اتفاق تجاري بين شركتين ولكنه اتفاق لنقل التكنولوجيا في هذا المجال حيث أن هذه التكنولوجيا تدخل مصر لأول مرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان