إعلان

الجمعة.. تنظيم فعاليات اليوم المصري الأوروبي الأول للطاقة

01:43 م الأربعاء 19 نوفمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أنه سيتم تنظيم اليوم المصري الأوروبي الأول للطاقة تحت رعاية وبحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد غد الجمعة بحديقة الأسماك بالزمالك في إطار خطة الحكومة لترشيد الطاقة، ونشر تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال الاتحاد خلال بيان له اليوم الأربعاء - تلقى مصراوس نسخة منه - إنه سيقوم على تنظيم فعاليات اليوم وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووحدة ترشيد الطاقة بمركز معلومات مجلس الوزراء، وبدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج تاريس للمعونة الفنية لدعم إصلاح قطاع الطاقة، في إطار برنامج دعم سياسات قطاع الطاقة والممول بمنحة 60 مليون يورو، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.

وسيعرض بالحدث كافة المبادرات الحكومية وتلك المُقدَمة من مختلف الهيئات المانحة وتجربة الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد بهدف نشر ثقافة وآليات ترشيد الطاقة وتطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وستتضمن الجلسة الاقتتاحية كلمات رئيسية للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية لعرض خطط واستراتيجيات الحكومة، والسفير جيمس مورون سفير الاتحاد الأوروبي لعرض آليات التعاون مع الاتحاد الأوروبي الحالي والمستقبلي.

كما تتضن الجلسة كلمات للدكتور أشرف تمام رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء لعرض أنشطة وحدة ترشيد الطاقة بالمركز، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية لعرض الأنشطة الجارية فى قطاعات التجارة والصناعة والخدمات ودور القطاع الخاص.

وقال جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي إن الحدث يهدف إلى نقل بعض النجاحات من التجربة الأوروبية في ترشيد الطاقة، ونشر تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتسليط الضوء على السلوكيات التي من شأنها الحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات ثانى اكسيد الكربون، ودعم الهيئات التنفيذية في قيادة التغيير نحو الطاقة المستدامة.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار العديد من المشروعات الداعمة لقطاع الطاقة في مصر ومنها برنامج دعم سياسات قطاع الطاقة الذي يهدف إلى المعاونة في تصميم استراتيجية الطاقة، وإصلاح سوق الغاز، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، ومشاريع طاقة الرياح، والعديد من المشاريع الإقليمية، ومشاريع التعاون عبر الحدود.

وأشار إلى أنه في الاتحاد الأوروبي يتم تنظيم أيام للطاقة بهدف رفع مستوى الوعي العام على المستوى المحلي حول كفاءة استخدام الطاقة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والربط بين الطاقة وتغير المناخ وذلك في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي لرؤساء البلديات والتي تضم اكثر من 6 آلاف بلدية والتي بدأت العديد من المحليات في الانضمام إليها من دول سياسة الجوار والتي تتضمن مصر.

وأكد أحمد الوكيل أنه لا خلاف على أن مشكلة الطاقة التي تواجهها مصر حاليًا تستدعي تكاتف كافة طوائف الشعب من أجل الخروج من تلك الأزمة، وأن القطاع الخاص المصري سواء في التجارة أو الصناعة أو الخدمات سيتجلى في المرحلة الحالية سواء من خلال ترشيد الطاقة التي أصبحت مكونًا رئيسيًا في التكلفة، أو من خلال تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة التي أصبحت جدواها اقتصادية الآن.

وسوف يشارك بهذا الحدث 1500 من القيادات التنفيذية من مختلف الوزارات المعنية، وأجهزة الحكم المحلي، وطلبة المدارس والجامعات، والذي سيتضمن العديد من الأنشطة من ورش عمل، وأنشطة تعليمية، وبرامج مساعدة، ومسابقات في إطار المعرض المصاحب الذي تشارك به الوزارات والهيئات التفيذية المعنية، ومشاريع الاتحاد الأوروبي والهيئات المانحة بآليات مبسطة توضح أساليب وتكنولوجيات الطاقة.

كما سيتم عرض بث حي لتطبيقات وآليات كفاءة استخدام الطاقة وأفضل الممارسات الأوروبية أثناء الحدث.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان