إعلان

شركة إماراتية تعرض القيام بكافة استثمارات المركز اللوجستي للحبوب

10:44 ص الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

الدكتور خالد حنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن شركة قابضة إماراتية كبرى عرضت القيام بكافة الاستثمارات في المشروع القومي لإنشاء المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في دمياط الشهر القادم.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير، خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة بدء الأعمال الإنشائية والخطوات التنفيذية للمركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال، إن إحدى الشركات العالمية الاستثمارية طلبت المشاركة في المشروع من خلال إنشاء خطوط سكك حديدية كاملة بطول 600 كيلو متر لنقل الحبوب والغلال.

وأضاف أن عروضًا كثيرة تقدمت بها شركات ومستثمرون من عدة دول منها الإمارات والسعودية، وروسيا، والولايات المتحدة، وكندا، وسلوفينيا، وفرنسا، والصين وغيرها، كما تلقت الوزارة عروضًا مبدئية من اليمن ولبنان لتصدير الأقماح إلى مصر عقب تشغيل المشروع.

وأشار الوزير إلى أن منظمة الأغذية العالمية طلبت الاستثمار في المشروع القومي للمركز اللوجستي العالمي للحبوب وذلك من خلال التعاقد على استغلال الصوامع والقباب التي سيتم إقامتها داخل المركز اللوجستي في تخزين السلع الغذائية الخاصة بالمنظمة، والاستفادة من شبكة النقل الحديثة للسيارات داخل المركز اللوجستي التي سيتم ربطها إلكترونيًا وذلك لنقل السلع الغذائية داخل البلاد.

وأوضح أنه جاري حاليًا أعمال الجسات الأرضية والبحرية، وأعمال رفع القاع وقياس المستويات الأرضية والرفع المساحي وإنشاء الأسوار للبدء في إنشاء الأساسات للصوامع والمرافق والبنية التحتية ومباني الخدمات والمباني الادارية.

ولفت الوزير إلى أن مشروع المركر سوف يستغرق تنفيذه أقل من عامين باستثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه، ويوفر المشروع الآلاف من فرص العمل ويهدف إلى تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي للحبوب والغلال لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الغذاء والتصدير لدول المنطقة.

ونوه إلى أن المشروع يسير جنبًا إلى جنب مع مشروع تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون متطورة تعمل بنظام عالمي حديث باستخدام تكنولوجيا متقدمة والمقرر الانتهاء من تنفيذه في شهر مارس القادم لاستلام محصول القمح الجديد وهو ما يؤدي إلى تطوير عمليات استقبال وتداول وتخزين الأقماح والحبوب وذلك يوفر حوالي 30 بالمئة من التكلفة نتيجة تجنب الحد من المهدر فى عمليات تداول الأقماح بالشون المكشوفة والترابية.

وشدد الوزير على أنه سوف يتم لأول مرة فرز وتصنيف القمح المصري حفاظًا على حقوق المزارع والمنتج الصغير، واستخلاص بعض أصناف الأقماح مرتفعة الثمن مثل الديوروم لتداوله عالميًا.

وشهد الاجتماع مجموعة من الخبراء الاستشاريين والقانونين، ومساعد وزير التخطيط، ومحمود عبد الحميد رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع، والدكتور محمد بدر القائم بأعمال نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات، وأحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين، والمهندس حسن كامل مستشار وزير التموين، وممثلين عن الأكاديمية العربية للنقل البحري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان